السرداب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في العمارة، يكون السرداب (أو مستودع الكنائس والمعابد) (crypt) (من crypta في اللغة اللاتينية وفي اليونانية κρύπτη وkryptē؛ تعني مستترًا وخاصًا) هو غرفة حجرية أو قنطرة تحت أرض قبو الدفن ومن الممكن أن يحتوي على ناووس أو تابوت أو ذخيرة.

وتم العثور على السرداب في الأساس أسفل الأوج الرئيس للكنيسة، مثل دير القديسة جيرمان في أوكسير، ولكن مؤخرًا كان موقعه تحت صحن (الكنيسة) وجناح (كنيسة) أيضًا. وفي بعض الأحيان كانت الكنائس تُبنى على ارتفاع أعلى من المعهود لاستيعاب السرداب في مستوى سطح الأرض، مثل كنيسة سانت مايكل في هيلدسهايم، ألمانيا.

التطور[عدل]

عُرف السرداب في الفترة الأولى للمسيحية، وعلى وجه التحديد في شمال إفريقيا في الشلف وجميلة في الجزائر وبيزنطة في ستوديو القديس يوحنا في القسطنطينية. حيث كان يتم بناء الكنائس المسيحية على ميثراس، وفي كثير من الأحيان كان يتم تهيئتها على أن تكون سردابًا.

فقد تطور السرداب الشهير في كاتدرائية القديس بطرس القديمة في روما على مدار 600 عام تقريبًا، كوسيلة ليحظى الحجاج بنظرة على مقبرة القديس بطرس التي تقع، وفقًا للطراز الروماني، مباشرة تحت المذبح المرتفع. وكان الوصول للمقبرة عبر ممر تحت الأرض أسفل المعبد، حيث يتمكن الحجاج من الدخول على سلم، ويمرون عبر المقبرة ويخرجون منها دون مقاطعة خدمة مجتمع رجال الدين في المذبح الذي يقع فوقهم مباشرة.[1]

لقد أُدخلت السراديب في الكنيسة الفرنجية المبنية في منتصف القرن الثامن، كسمة من سمات إضفاء الطابع الروماني عليها. ثم انتشرت شعبيتها على نطاق واسع في أوروبا الغربية تحت حكم شارلمان. الأمثلة على هذه الفترة هي الأكثر شيوعًا في الغرب في أوائل العصور الوسطى،على سبيل المثال في بورجندي في ديجون ووتورنو.

وبعد القرن العاشر في أوائل العصور الوسطى لم يعد هناك حاجة للسرداب، وسمح مسؤولو الكنيسة بأن توضع الآثار المقدسة في الطابق الرئيس للكنيسة. وبحلول العصر القوطي نادرًا ما كانت تُبنى السراديب، ومع ذلك استمر بناء قبو الدفن تحت الكنائس ويشار إليها على أنها سراديب.

قبو الدفن[عدل]

في العصور الحديثة، غالبًا ما يكون السرداب قبو دفن أو غرفة حجرية تستخدم لتخزين الميت. عادة ما تكون السراديب في المقابر وتحت المباني الدينية العامة، مثل الكنائس أو الكاتدرائية، ولكنها توجد في كثير من الأحيان أيضًا تحت الضريح أو الكنيسة الصغيرة في البنايات الشخصية. وغالبًا ما يكون للأسر الثرية أو الراقية "سرداب عائلة" أو "قبو" يدفن فيه جميع أفراد الأسرة. وعلى سبيل المثال تمتلك العديد من العائلات الملكية سراديب كبيرة تحتوي على جثث العشرات من أفراد العائلة الملكية السابقة. وفي بعض المواقع يُشتهر السرداب الموجود فوق الأرض بـالضريح، والذي يشير أيضًا إلى أي مبنى الغرض منه الدفن فيه سواء لفرد أو عدد من الشعب.

كان هناك اتجاه في القرن التاسع عشر ببناء السراديب على عقارات العائلة من متوسطة إلى كبيرة الحجم، وعادة ما توضع ببراعة على حافة الأرض أو الأكثر شيوعًا هو إدراجها في القبو. وغالبًا ما يتم حظرها بعد تغيير المالك ولا تسمح سندات المنزل بإعادة تطوير هذه المنطقة.

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Apollonj Ghetti, et al. eds. Esplorazioni sotto la confessione di San Pietro. Eseguite negli anni 1940-1949 (Città del Vaticano, 1951) 1:173-93, noted in Werner Jacobsen, "Saints' Tombs in Frankish Church Architecture" Speculum 72.4 (October 1997:1107-1143) p. 1134 note 70.