السلحفاة ذات الأهداب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


السلحفاة <<ماتاماتا>> سلحفاة بحرية عجيبة، يؤدي رأسها الذي يتخذ شكل مثلث عريض، ويشبه أوراق الأشجار، وعنقها الطويل المبطط، إلى سهولة التعرّف عليها. يتسم رأسها وعنقها بوجود زوائد جلدية تشبه خصلات الشعر، ولعل هذا ما أعطاها اسمها الذي يعني ذات الأهداب.

تتميز هذه السلحفاة أيضا بوجود قرن على أنفها الطويل، وتعيش في نهر الأمازون بأمريكا الجنوبية وهي بحرية تماما، وينذر أن تغادر المياه، إلا كي تضع بيضها على اليابسة. يصل وزنها إلى نحو خمسة عشر كيلوجراما، مما يجعلها إحدى أكبر سلاحف المياه العذبة، ويصل طول علبتها العظمية إلى 45 سنتيمترا عند البلوغ، وتكون الإناث عادة أكبر حجما من الذكور، وتتميز صغارها بلون صدرها الأحمر الوردي المائل للصفرة.

درقة السلحفاة ذات الأهداب خشنة عند لمسها، ويمكن حساب عمرها عن طريق ملاحظة خطوط النمو الموجودة بأعلى الدرقة، وتظل جاثمة في الماء بسكون، وتساعدها خلاصتها الجلدية المتموجة على الاندماج مع بيئة النباتات المحيطة بها، إلى أن تقترب منها سمكة صغيرة، عند ذاك تدفع رأسها إلى الأمام، وتفتح فمها الواسع إلى أقصى ما يمكنها فتحدث منطقة تفريغ منخفضة الضغط، مما يؤدي إلى شفط الفريسة إلى داخل فمها.

Housegecko.jpg هذه بذرة مقالة عن الحيوانات الزاحفة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.