السمكة الفقاعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

السمكة الفقاعة

رسم للسَّمكة الفقاعة من عمل آلان ريفستون مك كولوتش
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: وجنيات الدروع
الفصيلة: الأسماك الفقاعية
الجنس: السمك الفقاعة
النوع: السمك الفقاعة
الاسم العلمي
Psychrolutes marcidus
مك كولوتش

السمكة الفقاعة (باللاتينية: Psychrolutes marcidus)، هي احدى أسماك المياه العميقة من فصيلة الأسماك الفقاعية. تعيش السمكة الفقاعة في أعماق سواحل أستراليا وتسمانيا،[1] ونادراً ما يشاهدها الإنسان.

الوصف[عدل]

تعيش السمكة الفقاعة على عمق 600 إلى 2,000 متر، حيث يزداد الضغط عشرات المرات عنه عند مستوى سطح البحر، مما يجعل مثانات الغاز الموجودة في جسم السمكة غير فعالة، فتطفو على سطح الماء.[1] عوضاً عن ذلك، فإن لحم السمكة الفقاعة يتكون بصفة أساسية من كتل هلامية كثافتها أقل من كثافة المياه؛ مما يسمح للسمكة بالطّفو فوق قاع البحر بدون بذل أي طاقة في السباحة. يجعلها افتقارها للهيكل العظمي سهلة للكائنات المحيطة بها في بيئتها. تتغذى السمكة الفقاعة على اللافقاريات مثل السلطعون ولواسع البحر.


خطر الانقراض[عدل]

السمكة الفقاعة مهددة بالانقرض نتيجة للصيد في المياه العميقة بالسنانير أو الشباك.[2] ففي بعض الأحيان تعلق السمكة الفقاعة في شباك صيد السمك بالمياه العميقة، وهو ما بات يعرِّضها للخطر في قارة أستراليا، التي قد تكون موئلها الوحيد في العالم.[3]


المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Froese, Rainer, and Daniel Pauly, eds. (2010). "Psychrolutes marcidus" in FishBase. February 2010 version.
  2. ^ Hough، Andrew (26 January 2010). "Blobfish: world's most 'miserable looking' marine animal facing exinction". The Daily Telegraph (London). 
  3. ^ "So you think you've had a bad day? Spare a thought for the world's most miserable-looking fish, which is now in danger of being wiped out". Daily Mail (London). 27 January 2010. اطلع عليه بتاريخ 27 January 2010. 

وصلات خارجية[عدل]