سوسينات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من السوسة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

فيلق السوسينات

السوسة الشجاعة
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الشعيبة: جميع القشريات
الصف: سداسيات الأرجل
الطائفة: حشرات
الصنف: جناحيات
الطبقة: داخليات الأجنحة
الرتبة: غمديات الأجنحة
الرتيبة: متعددات الغذاء
الفيلق: سوسينات
الاسم العلمي
Curculionoidea
Latreille، 1802

السُوسينات (الاسم العلمي:Curculionoidea) هي فيلق من الحشرات الذي يضم أجناس السُوس وواحدته سُوسة[1] (بالإنجليزية: Weevils) ويتبع رتبة الخنافس أو غمديات الأجنحة من صف الجناحيات[2][3][4]. وعادة ما تكون حشرات السوس صغيرة الحجم، أقل من 6 مليمتر (0.24 إنش)، ونباتية. يوجد منها ما يزيد عن 60000 نوع في عدة فصائل، أغلبها ينتمي لفصيلة السوسيات (Curculionidae) (السوس الحقيقي). بعض الخنافس الأخرى، رغم أنها ليست ذات صلة وثيقة، تحمل اسم "سوسة"، مثل (Drugstore beetle) سوسة البسكويت (biscuit weevil) (ستيغوبيم بانيكيم) (Stegobium paniceum)، التي تنتمي إلى فصيلة أنوبيدي (Anobiidae).

العديد من أنواع السوس تضر بالمحاصيل الزراعية. تفسد سوسة القمح (wheat weevil) أو سوسة الغلال (سيتوفيلوس غراناريوس) (Sitophilus granarius) الحبوب. تهاجم سوسة القطن (boll weevil) (أنثونومس جرانديز) (Anthonomus grandis) محاصيل القطن. وتقوم بوضع بيضها داخل ثمار القطن، ثم يقوم صغارها بأكل كل ما في طريقهم للخارج.

وغالبا ما يوجد السوس في الأطعمة الجافة بما في ذلك المكسرات، والبذور، والغلال، ومنتجات الحبوب، مثل الفطائر المقلية. في البيئة المحلية، يكون السوس أكثر عرضة للملاحظة عندما يتم فتح كيس من الدقيق. غالبًا ما يتم التعرف على وجودهم من خلال الحبيبات المصابة التي تجاور بعضها البعض في أشرطة، وكأنها وقعت في شباك عنكبوت.

التصنيف[عدل]

ونظرًا لأنها متعددة الأنواع، فإن ارتفاع تصنيف السوس في حالة تقلب مستمر. وينقسم السوس عموما إلى قسمين أساسيين، السوس الأورثوسيري أو البدائي، والسوس الغوناتوسيري أو السوس الحقيقي (السوسيات) (Curculionidae). اقترح إي. سي. زيمرمان (Elwood Zimmerman) قسمًا ثالثًا، وهو هيتارومورفي، للعديد من النماذج المتوسطة.[5] يتميز السوس البدائي بقرون استشعار مستقيمة، في حين أن السوس الحقيقي به قرون استشعار معقوفة (ركبية). يكون الانحناء في نهاية الأصل (الجزء الأول من قرن الاستشعار) في السوس الحقيقي، وعادة ما يكون الأصل أطول بكثير من أجزاء قرن الاستشعار الأخرى. وهناك بعض الاستثناءات التي قد توجد. تعد نانوفيني (Nanophyini) من السوس البدائي (ذات مداور طويلة جدًا) ولكن لديها أصول طويلة وقرون استشعار ركبية. من أنواع السوس الحقيقي، غونبتاريني (Gonipterinae) ورامفوس (Ramphus)، ولديها أصول قصيرة ومرفق صغير أو لا يوجد بها مرفق.

قدم كوشيل (Kuschel) نظام التصنيف الأحدث لطبقة الفصيلة،[6] مع تحديثات لمارفالدي (Marvaldi) إت آل،[7] وقد تم تحقيق ذلك عن طريق استخدام تحليلات النشوء والتطور. الفصائل التي تم قبولها من السوس البدائي هي، أنثريبات (Anthribidae)، وأتيلابات (Attelabidae)، وبيليات (Belidae)، وبرينتات (Brentidae)، وكاريات (Caridae)، ونيمونيتشات (Nemonychidae)، ومن السوس الحقيقي هي السوسيات (Curculionidae). تم تخفيض باقي فصائل السوس إلى قبائل الفصائل الفرعية. وقد أظهر إشعاع أنواع السوس اتباعه لخطى تطور النباتات التي يتغذى عليها السوس. يتنوع لون السوس ما بين الأسود والبني الفاتح.

بعض المميزات التي يتم استخدامها للتمييز بين فصائل السوس هي:

الشفا ظاهرة كجزء منفصل بالنسبة للكليبوس أنتريبيات، ونيمونيتشيات
قرون الاستشعار معقوفة أغلب السوسيات، النانوفيني (أبيونينات) (Apioninae)
المداور (الجزء الذي يكون بين الورك والفخذ) بنفس طول أو أطول من الورك أبيونينات (Apioninae) بما في ذلك نانوفيني (Nanophyini)
يقابل الظنبوب الأمامي مع مشط الهلب في التجويف القمي المفصل الرصغي البيليات (Belidae)
الأجنحة الأمامية مخططة (بتجويفات وحواف طولية) البرينتيدات (Brentidae)، والسوسيات (Curculionidae)، والرينورهينشينات (Rhinorhynchinae)
المنقار قصير وعريض الأنثريبات, وبعض السوسيات (بعضالبراتشيسيرينيات (Brachycerinae) بما في ذلك ايتسيروس (Ithycerus) (سوسة نيويورك) (New York weevil) والسكوليتنيات (Scolytinae)، والبلاتيبونيات) (Platypodinae).
الزوائد الحسية في الفك العلوي طويلة وبارزة (يمكن رؤيتها من الأعلى عند طرف المنقار) الأنتريبيات (Anthribidae)، والنيمونيتشيديات (Nemonychidae)
اللوحات البطنية 6 أو 7 بدون مُنْتَفَسات الكاريات (Caridae)
الدرز الحلقي (على جزء الرأس البطناني) مفرد وليس مزدوجًا الأتيلابيدات (Attelabidae) والبرينتيات (Brentidae) والسوسيات (Curculionidae).

تطور السلالات[عدل]

سوسة طويلة الأنف، رينوتيا هيمستيكتوس، (Rhinotia hemistictus) من فصيلة البيليديات

تطور السوسيات يستند إلى 18S حمض نووي ريبوزومي والبيانات المورفولوجية المقترحة أدناه:[7]




Nemonychidae



Anthribidae





Belidae




Attelabidae




Caridae




Brentidae



Curculionidae







الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معجم الحيوان للفريق أمين معلوف دار الرائد العربي بيروت لبنان الطبعة الثالثة 1985 ص 263
  2. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - نظام المعلومات التصنيفية المتكامل - ITIS فيلق السوسينات تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  3. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية - NCBI فيلق السوسينات تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  4. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون - Taxonomicon فيلق السوسينات تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  5. ^ E. C. Zimmerman (1994). Australian weevils (Coleoptera: Curculionidae). Volume 1. Orthoceri: Anthribidae to Attelabidae: the primitive weevils. East Melbourne: CSIRO. صفحات 741 pp. 
  6. ^ G. Kuschel (1995). "A phylogenetic classification of Curculionoidea to families and subfamilies". Memoirs of the Entomological Society of Washington 14: 5–33. 
  7. ^ أ ب A. E. Marvaldi, A. S. Sequeira, C. W. O'Brien & B. D. Farrell (2002). [<a href="http://taylorandfrancis.metapress.com/openurl.asp?genre=article&doi=10.1080/10635150290102465">http://taylorandfrancis.metapress.com/openurl.asp?genre=article&doi=10.1080/10635150290102465</a> "Molecular and morphological phylogenetics of weevils (Coleoptera, Curculionidae): do niche shifts accompany diversification?"]. Systematic Biology 51 (5): 761–785. doi:10.1080/10635150290102465. PMID 12396590.