السياحة في السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السياحة في السعودية من القطاعات الناشئة في الدولة، وتعتبر السياحة الدينية أهم ركائزها، كونها مهد الدين الإسلامي يجعلها محل جذب سياحي، حيث يقصد المسجد الحرام والمسجد النبوي ملايين المسلمين لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة. باتت السياحة تلقى دعماً متزايداً من الحكومة السعودية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار والتي من بين أهدافها تطوير وتأهيل المواقع السياحية والتراثية، والارتقاء بقطاع الإيواء ووكالات السفر والخدمات السياحية، وتطوير الأنشطة والفعاليات في المواقع السياحية، فضلاً عن تنمية الموارد البشرية السياحية. وتسعى الهيئة لاستكمال مهمتها نحو تحويل السياحة إلى قطاع اقتصادي يسهم بفعالية متزايدة في الناتج القومي الإجمالي، ودعم الإقتصاد الوطني.[1]

أسهم قطاع السياحة السعودي في تطور الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تجاوزت 7.2 % سنة 2011،[2] وتجاوزت نسبة توظيف السعوديين فيه 26 في المائة من مجموع العاملين في القطاع السياحي، والبالغ عددهم 670 ألف وظيفة مباشرة، كما أسهم هذا التوظيف بما نسبته 9.1 % من إجمالي القوى العاملة بالمملكة بالقطاع الخاص. ووفقاً لبيانات منظمة السياحة العالمية فإن حصة المملكة العربية السعودية من عدد الرحلات السياحية إلى منطقة الشرق الأوسط قد بلغت 32 %.

سنة 2008 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة عن اعتبار موقع الحجر مدائن صالح كموقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي. وفي سنة 2010 أضيفت الدرعية إلى القائمة وفي سنة 2014 أضيفت جدة التاريخية إلى القائمة.

المقومات السياحية[عدل]

تشكل السعودية بعداً حضارياً وتاريخياً مهماً من الناحية الدينية والاقتصادية، حيث كانت ممراً مشرعاً للحجاج وقوافل التجارة والرحلات المختلفة من أصقاع المعمورة، حتى أصبحت حلقة الوصل بين القارات والثقافات، ووجد الجميع فيها ما يدفعهم إلى الاستيطان فيها أو المرور عليها والتنقل فيها.[3]


مفهوم السياحة الحديث الذي ترعاه الدولة هو المنافع المتعددة للسياحة في الجانب الاقتصادي والثقافي والتراثي والاجتماعي والبيئي،

تحتوي المتاحف السعودية على قطع أثرية عثر عليها في التنقيبات الأثرية الحديثة وتغطي قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم، وفترة العُبَيْد التي تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد، فترة دلمون ثم فترة الممالك العربية المبكرة، ثم الممالك العربية الوسيطة والمتأخرة ففترة العهد النبوي ثم فترة الدولة الأموية والعباسية والعصر الإسلامي الوسيط والمتأخر، وأخيراً فترة توحيد المملكة العربية السعودية.[4]

يوجد أكثر من 6300 موقع تراثي وثقافي في البلاد، منها 500 ذكرت في الشعر العربي القديم، ونحو 400 موقع آخر ورد ذكرها في سيرة النبي، لكن تظل مكة أكثر المدن جذباً للزوار تليها المدينة المنورة.

تمتد على ساحل البحر الأحمر شواطئ صافية نقية مؤهلة لأن تكون مكاناً يؤمه السياح، قرابة 1800 كم من الغرب وعلى مسافة 700 كم على ساحل الخليج العربي من الشرق، وتعد مياه المملكة الدافئة وساعات النهار الطويلة نقاط جذب مهمة.

تخطط السعودية لجذب 1.5 مليون سائح بحلول عام 2020 بالمقارنة مع أقل من 100،000 سائح أجنبي من غير الحجاج في الوقت الراهن، وإلى رفع مساهمة السياحة في الاقتصاد من خمسة إلى 18 %.

السياحة الدينية[عدل]

الأماكن الدينية

تعتبر السعودية مركز السياحة الدينية، حيث بلغ عدد تأشيرات العمرة التي أصدرت سنة 2011 أكثر من 5 ملايين تأشيرة.[5] وفي 2009 تمكن قطاع السياحة الدينية من توليد 7 مليارات دولار من العوائد السنوية. وهي تشكل نحو نصف إجمالي قطاع السياحة في المملكة[6] وخلال عام 2011، شكلت السياحة الدينية نسبة %40 من الزيارات.[7]

تعترض السلطات السعودية على تسمية السياحة الدينية، التي تطلق على رحلات الحج والعمرة، وتم تبليغ هذا الاعتراض لمنظمة السياحة العالمية.[8] تخطط الدولة لإقرار مشروع للسياحة لما بعد العمرة، موجه لمواطني الدول الإسلامية، يهدف المشروع إلى تطوير المتاحف التي تعرض تاريخ الدين الإسلامي ومساراته.

سياحة الثقافة والآثار[عدل]

أهم المواقع الثقافية والآثار

المتاحف[عدل]

المتحف الوطني السعودي

يقع المتحف الوطني في الجانب الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي, بحي المربع بمدينة الرياض بجوار قصر الملك عبدالعزيز (المربع) بني على أرض تبلغ مساحتها حوالي 17000 متر مربع، أما المساحة الإجمالية لمبانيه حوالي 28000 متر مربّع. افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد عام 1419هـ ضمن الإفتتاح الكبير لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمناسبة مرور مائة عام على دخول الملك عبدالعزيز الرياض في عام 1319هـ. وقد تم تطوير البرنامج المعماري للمتحف بعناية لبناء مؤسسة من نوعية تضاهي مثيلاتها الجديرة بالاحترام على مستوى العالم. ويتجاوب مبنى المتحف الوطني معمارياً مع المقياس والتشكيل الحجمي للمباني التاريخية، المجاورة المتمثلة في قصور الملك عبدالعزيز بالمربع. كما تمّ تطويرُ شكل مبناه كمبنى حديث مكمل للتكوين العمراني الشامل للمحيط، وتمّ الوصول إلى حلول تفصيلية متوافقة مع المقياس الإنساني. تمثّل قاعات العرض الثمانية المقسمة بحسب الموضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولا إلى تطور المملكة العربية السعودية بأطوارها الثلاثة.[9]

متحف الحرمين الشريفين

أنشئ المتحف ليساعد على إبراز المظهر الحضاري والتاريخي للحرمين الشريفين، ويتبع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. ويحتوي المتحف على سبع قاعات أبرز محتوياتها نماذج ثمينة من قطع أثرية ونقوش كتابية خاصة بالمسجد الحرام ونماذج للكسوة وباب الكعبة القديم, ومكينة النسيج اليدوي الخاصة بصناعة الكسوة ونماذج مما تحويه مكتبتا الحرمين الشريفين ونسخة من مصحف عثمان بن عفان وإطار بئر زمزم المصنوع في أوائل القرن الرابع عشر الهجري, ونقوش كتابية قديمة.


متحف صقر الجزيرة للطيران

يبرز المظهر الحضاري والتاريخي للقوات الجوية الملكية السعودية ويتبع وزارة الدفاع والطيران. افتتح في شوال 1419 هـ / 1999م . يضم بين جنباته التطور التاريخي لسلاح الطيران الملكي السعودي منذ نشأتها على يد الملك عبد العزيز بن الرحمن آل سعود وعلى مدى خمسة وستين عاماً موثقاً بما احتواه من طائرات حقيقية, ونماذج طائرات وصور ووثائق.

متحف حصن المصمك

لقطة تظهر البرج الجنوبي الغربي لمتحف قصر المصمك

هو متحف مخصص لإبراز المظهر الحضاري والتاريخي للقصر خلال فتح الرياض وتوحيد المملكة العربية السعودية لتوعية وتثقيف المجتمع، ويتبع الهيئة العامة للسياحة والآثار. وقد تم بناء القصر عام 1312هـ / 1895م، يحتوي على لوحات وصور وخرائط تحكي ملحمة استرداد الرياض ، وقصة توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز ، بالإضافة إلى قطع من الأسلحة المستخدمة في ذلك العصر.

متحف العلا

يهدف إلى إبراز المظهر الحضاري والتاريخي لمحافظة العلا، افتتح لاستقبال الزوار عام ( 1407هـ ) الموافق 1987م، ويحتوي المتحف على نصوص وصور تتحدث عن بداية الإنسان ونشأة الأرض والطبقات الجيولوجية بها, والعصور الحجرية وأدواتها ومجموعة من القطع الأثرية ولوحات من النقوش والكتابات الصخرية ، بالإضافة إلى نصوص وصور تحكي عن فترات ما قبل الإسلام, وأهم المواقع الأثرية ولوحات وصور وأفلام عن فترات الدولة السعودية بالإضافة إلى مجموعة مختارة من القطع التراثية من العلا.

متحَف رجال ألمَع

تم إنشاء متحف ألمع الدائم للتراث عام 1405هـ بمبادرة عامة من أهالي المحافظة بهدف حفظ تراث منطقتهم, واختير حصن آل علوان والذي أنشأته عائلة آل علوان أساساً بقرية رجال وهو أكبر الحصون فرمم القصر بتعاون كثير من أبناء رجال ألمع كل بحسب إمكاناته وخبرته. وتولى أبناءالقرية جمع المقتنيات القديمة التي تبرع بها الأهالي، كما ساهم نساء القرية بنقش القصر.

وتوجد بالمملكة العديد من المتاحف الحكومية والخاصة على سبيل المثال: متحف أرامكو, متحف العملات, متحف مكة المكرمة, متحف جدة, متحف الاحساء, متحف حائل, متحف الباحة, متحف الآثار بجامعة الملك سعود وغيرها الكثير من المتاحف المنتشرة في ارجاء المملكة العربية السعودية.

مواقع التراث العالمي[عدل]

مدائن صالح[عدل]

مزولة شمسية منقوشة بالآرامية عثر عليها بمدائن صالح، تعود للقرن الأول قبل الميلاد.

مدينة الحجر أو مدائن صالح، موقع أثري في المملكة العربية السعودية تقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة ، وتحتل موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، ويقال: الحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح. وتقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق مدينة العلا ـ عند دائرة عرض 47ـ26 شمالاً، وخط طول 53ـ37 شرقاً ويطلق الحجر على هذا المكان منذ أقدم العصور, ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، ومن أصحابه المعروفون بقوم ثمود الذين جاء القرآن بذكرهم بأنهم لبوا دعوة نبي الله صالح, ثم ارتدوا عن دينهم, وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية.

حسب علم الآثار، فقد سُكنت مدينة الحجر من قبل المعنيين الثموديين في الألفية الثالثة ق.م, ومن بعدهم سكنت من قبل اللحيانيون في القرن التاسع ق.م، وفي القرن الثاني ق.م احتل الأنباط مدينة الحجر, وأسقطوا دولة بني لحيان واتخذوا من بيوت الحجر معابد ومقابر، وقد نسب الأنباط بناء مدينة الحجر لنفسهم في النقوش التي عثر عليها. ولكن مدينة الحجر تحتوي على كمية هائلة من النقوش المعينية واللحيانية التي تحتاج لدراسة رموزها وفكها، ومناطق العلا وديدان والخربية هي آثار لحيانية وأقدمها ربما يعود إلى 1700 ق.م حسب الكتابات, وقد دمر جزء منها بزلزال, وأما مدينة الحجر فهي آثار المعنيين والتجار الثموديين الأوائل القادمين من جنوب الجزيرة العربية. وفي 2008 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

لقد ثبت لدى الباحثين أن الأنباط هم أول من استوطن الحِجر ( مدائن صالح ), وقاموا بتعميرها ويرى الباحثون أن أصل الأنباط من الجزيرة العربية, وذكر المؤرخ ديودور الصقلي أن الأنباط كانوا بدواً رعاة لا يعـرفون الزراعة أي أنهم غير مستقرين، وأنهم لا يشربون الخمر، وأرضهـم أغلبهـا صخرية وعرة. ومن المعلـوم أن الأنباط قد أسسوا مملكة ضخمة امتدت من عاصمتهم البتراء (سلع) شمالاً إلى الحِجر (مدائن صالح ) جنوباً, ولقد كان أقدم دليل يشير إلى وجود الأنباط يعود إلى القرن التاسع الميلادي، ولقد كان بداية نشأة مملكتهم في مدينة سلع المسماة حالياً بالبتراء, وهي العاصمة السياسية للأنباط . وبعدها قرروا السيطرة على طريق التجارة القديم, فأسسوا عاصمتهم التجارية ( الحجر ). ومن ابرز معالم مدائن صالح قصر الصانع وجبل اثلب وقصر البنت والقصر الفريد.

الدرعية التاريخية[عدل]

أحد قصور الدرعية التاريخية

الدرعية التاريخية واحة من واحات وادي حنيفة استقطبت الاستقرار الحضري منذ أقدم العصور، وتحتل منطقة انعطاف وادي حنيفة مكونة منطقة العوجاء الاسم التقليدي الذي عرفت به الدرعية. تتميز الدرعية بالمظاهر الطبيعية الجميلة كالروافد والشعاب والأراضي الخصبة وكلها معالم خلابة من التراث البيئي الذي يرتبط بتجربة الإنسان الحضارية في الاستقرار والبناء والتعمير، ويظهر المنجز الحضري من الدور السكنية وأنظمة الري والقنوات والأنفاق والقرى الزراعية بالدرعية ومحيطها الجغرافي. الدرعية اسم مكان نسب لأهله، فهي حَصن الدروع، والدروع قبيلة استوطنت وادي حنيفة وحكمت حجر والجزعة، ودعا أحد حكامها " ابن درع" ابن عمه مانع المريدي- من عشيرة المردة من بني حنيفة، للقدوم من عروض نجد شرق الجزيرة إلى مرابع وادي حنيفة، وسكن القادمون مابين غصيبة والمليبيد، وبتاريخ قدومهم يؤرخ لتأسيس الدرعية عام 850هـ/1446م. • سرعان ما احتلت الدرعية الصدارة على الطريق التجاري من شرق الجزيرة إلى غربها، إضافة إلى تحكمها في طريق الحج إلى مكة المكرمة، فامتد سلطانها على عدد من قرى وادي حنيفة وبلغ نفوذها إلى ضرماء في الجهة الغربية من جبل طويق وإلى أبا الكباش شمال الدرعية. وبظهور دعوة الإصلاح في ربوعها- بعد أن أحتضن حاكمها الأمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى (1157-1233هـ/1788-1818م) دعوة الأمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب - بدأت صفحة جديدة في تاريخ الدرعية، حيث أصبحت أقوى مدينة في بلاد نجد تحمل رسالة الإصلاح وتحقق الكثير من النجاحات وقوى مركزها السياسي والعسكري والديني وتدفقت عليها الثروة، وتقاطر التجار على أسواقها وغدت منارة للعلم والتعليم وتوافد عليها طلبة العلم من جميع الأقطار.

تم تسجيل موقع حي الطريف بالدرعية التاريخية ضمن قائمة التراث العمراني العالمي باليونسكو يوم السبت 19/8/1431هـ الموافق 31/7/2010م.[10]

جدة التاريخية[عدل]

أحد أحياء جدة القديمة

تقع جدة التاريخية في وسط مدينة جدة، ويعود تاريخها – حسب بعض المصادر- إلى عصور ماقبل الإسلام ،وأن نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان عندما اتخذ ها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26 هجري / 647 م . وتضم جدة التاريخية عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية: (حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر)، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أبرزها: مسجد عثمان بن عفان،و مسجد الشافعي ، ومسجد الباشا ،ومسجد عكاش،ومسجد المعمار،وجامع الحنفي، إضافة إلى الأسواق التاريخية.


سور جدة وبواباتها التاريخية

أحد أبواب جدة

قام ببناء سور جدة حسين الكردي أحد أمراء المماليك في حملته عندما اتجه ليحصن البحر الأحمر من هجمات البرتغاليين فشرع بتحصينه وتزويده بالقلاع والأبراج والمدافع لصد السفن الحربية التي تغير على المدينة وقد شرع حسين كردي في بناء السور وإحاطته من الخارج بخندق زيادة في تحصين المدينة من هجمات الأعداء وبمساعدة أهالي جدة تم بناء السور وكان له بابان واحد من جهة مكة المكرمة والآخر من جهة البحر ويذكر أن السور كان يشتمل على ستة أبراج كل برج منها محيطة 16 ذراعاً ثم فتحت له ستة أبواب هي: باب مكة، وباب المدينة، وباب شريف وباب جديد وباب البنط وباب المغاربة أضيف إليها في بداية القرن الحالي باب جديد وهو باب الصبة. تم إزالة السور لدخوله في منطقة العمران عام 1947 م


بيوت جدة التاريخية

بنى أهالي جدة بيوتهم من الحجر المنقى والذي كانوا يستخرجونه من بحيرة الأر بعين ثم يعدلونه بالآلات اليدوية ليوضع فـي مواضع تناسب حجمه إلى جانب الأخشاب التي كانت ترد إليهم من المناطق المجاورة كوادي فاطمة أو ما كانوا يستوردونه من الخارج عن طريق الميناء (خاصة من الهند). كما استخدموا الطين الذي كانوا يجلبونه من بحر الطين يستعملونه في تثبيت المن قبة ووضعها بعضها إلى بعض وتتلخص طريقة البناء فـي رص الأحجار فـي مداميك يفصل بينها قواطع من الخشب "تكاليل" لتوزيع الأحمال على الحوائط كل متر تقريباً ويشه المبنى القديم إلى حد كبير المبنى الخرساني الحديث والأخشاب تمثل تقريباً الحوائط الخارجية للمنشأ الخرساني وذلك لتخفيف الأوزان باستعمال الخشب.

ومن أشهر وأقدم المباني الموجودة حتى الآن دار آل نصيف ودار آل جمجوم فـي حارة اليمن ودار آل باعشن وآل قابل والمسجد الشافعي فـي حارة المظلوم ودار آل باناجة وآل الزاهد فـي حارة الشام وبلغ ارتفاع بعض هذه المباني إلى أكثر من 30 متراً ، كما ظلت بعضها لمتانتها وطريقة بنائها باقية بحالة جيدة بعد مرور عشرات السنين.

وتميزت هذه الدور بوجود ملاقف على كافة الغرف فـي البيت وأيضاً استخدمت الرواش ين بأحجام كبيرة واستخدمت الأخشاب المزخرفة فـي الحوائط بمسطحات كبيرة ساعدت على تحريك الهواء وانتشاره فـي أرجاء الدار وإلقاء الظلال على جدران البيت لتلطيف الحرارة كما كانت الدور تقام بجوار بعضها البعض وتكون واجهاتها متكسرة لإلقاء الظلال على بعضها.

بلغت المساحة التقريبية لداخل سور مدينة جدة 1,5 كيلو متر مربع وهي مازالت تحوي لمسات من الحياة التقليدية ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي القديم التي تتركز حالياً حول مساجد وأسواق المنطقة حيث تنتشر بعض محلات الحرف الشعبية والتقليدية القديمة. وتتوي على عدة أسواق تاريخية.

كما تميزت بالخانات وهي ما يسمى بالقيسارية أي السوق التي تتكون من مجموعة دكاكين تفتح وتغلق على بعض ومن أهم خانات جدة التاريخية ( خان الهنود، خان القصبة وهو محل تجارة الأقمشة، خان الدلالين، خان العطارين) [11] [12] .[13]

المكتبات[عدل]

مكتبة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة

وضع حجر الأساس لها الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود (ي)في 3/1/1393هـ، وافتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود في 16/1/1403هـ. تطل المكتبة على ساحات المسجد النبوي من الجهة الغربية، وتعد من أكبر المكتبات العامة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد. حيث جمعت بين خصائص المكتبة العامة، ومركز المخطوطات، ومركز البحث العلمي. وتحوي على (1960) مصحف مخطوط أصلي و(14.000) مخطوط أصلي شملت كافة فروع المعرفة الإنسانية و(25.000) كتاب نادر و(60.000) كتاب مطبوع حديث و(100) رسالة علمية وأكثر من (200) دورية علمية، بعضها نادر وتوقف عن الصدور. وتتراوح فترة نسخ مخطوطاتها بين القرنين الرابع، والرابع عشر الهجري، حيث أن الكثير من مخطوطاتها نسخت على أيدي مؤلفيها.[14]

مكتبة الملك عبد العزيز العامة

هي احدى المكتبات العامة في مدينة الرياض, انشئت في الخامس من رجب سنة 1408هـ برعاية من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وللمكتبة اهتمام مميز بتوثيق تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الملك عبد العزيز على وجه الخصوص بوصف المكتبة تحمل إسمه. كما تبذل قصارى جهدها لرصد التراث العربي والإسلامي والإسهام في إحيائه وإخراجه بما يلائم روح العصر، كما تسهم في خدمة المجتمع من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والمعارض والمشاركة في المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية، ودعم حركة البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر، وتنمية ثقافة الطفل، وتوفير خدمات المعلومات للمرأة، وتبادل الخبرات مع مؤسسات المعلومات على مختلف المستويات. ومنذ تأسيس المكتبة أنشئ قسم المخطوطات، حيث تتجاوز مقتنياتها أكثر من 4500 مخطوط أصلي بالإضافة الي أكثر من 800 مصورات ورقية وميكروفيلمية ليبلغ مجموع عدد صفحات المخطوطات في المكتبة ما يقار مليوني صفحة، ويقتني القسم العديد من الخطوطات ذات القيمة لتاريخية كالمخطوطة بعنوان (تاج اللغة وصحاح العربية) لأبي نصر إسماعيل ابن حماد الجوهري المتوفي سنة 393 هـ/1003م، ومخطوطة بعنوان (المهذب)ج 1 في الفقه الشافعي للمؤلف إبراهيم بن محمد الشيرازي الفيروزآبادي والمنسوخ سنة 555 هـ، بالأضافة الي الكثير من المخطوطات المهمة والنادرة والمتيزة، ونظرا لصعوبة اتاحة المخطوطات الاصلية للباحثين قثد قامت المكتبة بانجاز مشروع تحويل جميع المخطوطات التي تقتنيها الي صيغة إلكترونية وذلك بتصوير جميع صفحاتها إلكترونيا علي اقراص ممغنطة ومن ثم أتاحتها للباحثين والمهتمين في جميع مناطق العالم عبر موقع المكتبة الإلكتروني في الإنترنت.[15]

مكتبة الملك فهد الوطنية

تقع المكتبة في العاصمة السعودية الرياض وقد أنشئت بمناسبة تولي الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم وذلك في عام 1403 هـ الموافق 1983 م.

ومن مقتنيات المكتبة:

  • عدد الكتب وفقاً لآخر إحصائية: (مليون وأربعة وثمانين وخمسمائة وأربعة وعشرين كتاباً).
  • عدد مقتنيات الإيداع السعودي من كتب ودوريات وصحف: أكثر من (300000) مادة.
  • عدد العناوين السعودية: أكثر من (65000) عنوان.
  • معدلات التزويد السنوي بين (30 - 50) ألف كتاب.
  • يودع سنوياً قرابة الخمسمائة ألف كتاب.
  • عدد الرسائل الجامعية: (21000) رسالة ماجستير ودكتوراه.
  • يوجد أكثر من أربعة آلاف مخطوطة.[16]

مهرجانات ثقافية[عدل]

مهرجان الجنادرية

مهرجان الجنادرية

تحول مهرجان الجنادرية إلى فعالية وطنية كبرى، لتأصيل الموروث الشعبي بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه. ويعتبر الإبل وسباق الهجن من مميزات ثقافة مجتمع الجزيرة العربية.

سوق عكاظ

شكل سوق عكاظ اليوم معلماً سياحياً فريداً في المملكة العربية السعودية، ورافداً مهماً من روافد السياحة، إذ يقوم السوق اليوم في ذات المكان الذي يقع فيه سوق عكاظ التاريخي أحد أسواق العرب في الجاهلية، ويقصده اليوم الكثير من السياح لمشاهدة السوق كمعلم تاريخي ضارب في جذور الماضي، ما زال يحتفظ بعبق التاريخ، وبريق الحاضر، ويجد زائر السوق مفارقة تجمع بين التقنيات الحديثة التي تم توفيرها في مكان المهرجان، مع جغرافية المكان وقيمته التاريخية الأصيلة التي تم تحديدها بعد دراسة الآثار المتاحة وتحديد الأودية والجبال وفق الوثائق المدروسة بعناية لتحديد موقع السوق بدقة وبكفاءة علمية.

وتأتي أهمية سوق عكاظ اليوم في كونه ملتقى شعرياً وفنياً وتاريخياً فريداً من نوعه، يقصده المثقفون والمهتمون بشؤون الأدب والثقافة، مستمتعين بالقيمة المعرفية والثقافية التي يقدمها السوق من خلال ندوات السوق ومحاضراته وفعالياته، كما يعيد سوق عكاظ إلى الأذهان أمجاد العرب وتراثهم الأصيل، ويستعرض ما حفظه ديوان العرب من عيون الشعر ومعلقاته، ويقدم في كل مهرجان احتفالاً واحتفاءً بأحد شعراء المعلقات لتؤكد اتصال التراث بالحاضر. يشتمل البرنامج الثقافي لسوق عكاظ على مجموعة من الندوات الأدبية والفكرية، والأمسيات الشعرية.[17]

سياحة الطبيعة[عدل]

طبيعة ساحلية[عدل]

سهول تهامة[عدل]

سهول تهامة


تتمييز المملكة العربية السعودية بطول سواحلها من الجهة الغربية بامتداد إقليم تهامة المحاذي للبحر الأحمر. وتتبع للمملكة العديد من الجزر في البحر الأحمر من أهمها جزر فرسان الواقعة غرب منطقة جازان

مرجان وأسماك البحر الأحمر

يقع على سواحل البحر الأحمر العديد من المدن، منها: جدة، ينبع، ضباء، الوجه، الليث، جازان، حقل، القنفذة، رابغ، الشقيق، البرك، أملج، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

سهول الخليج العربي[عدل]

يقع على سواحل الخليج العربي بمحاذاة الخليج العربي العديد من المدن، منها:

سفن الصيد على سواحل الخليج العربي

الدمام، الظهران، الخبر، الجبيل، العقير، رأس تنورة، الجعيمة، القطيف، النعيرية، الخفجي.

سهول الخليج العربي

طبيعة جبلية[عدل]

جبال الحجاز[عدل]


جبال الحجاز

وهي عبارة عن سلسلة جبلية تقع في الجزء الغربي للسعودية وتمتد من اليمن إلى خليج العقبة، حيث تعتبر المرتفعات الغربية أهم ظاهرة تضاريسية في شبه الجزيرة العربية، وتمتد بمحاذاة البحر الأحمر من العقبة شمالاً حتى جنوب الجمهورية اليمنية من صنعاء جنوباً، ويبلغ طولها في المملكة العربية السعودية 1550 كيلو متر تقريباً، ويتراوح عرضها بين بضعة كيلومترات إلى 140 كيلو متر، وهي إجمالاً أكثر ارتفاعاً في الجنوب والشمال عنها في الوسط.

والمرتفعات الغربية عبارة عن جبال انكسارية سلَّمية الشكل تنحدر انحداراً شديداً نحو البحر الأحمر وتدريجياً نحو المناطق الداخلية وأعلى قمة جبلية لهذه المرتفعات الغربية في المملكة العربية السعودية هي قمة جبل السودة قرب مدينة أبها حيث يبلغ ارتفاعها 3015 متر فوق مستوى سطح البحر.


تتكون صخور هذه المرتفعات التي يعود بعضها إلى ما قبل العصر الكامبري من الصخور النارية مثل الجرانيت والبازلت، والمتحولة مثل النيس والشيست التي تمتاز بصلابتها ومقاومتها لعمليات التعرية والتي تغطيها المسكوبات البركانية (الحرات) التي تعود إلى أواخر الزمن الجيولوجي الثالث والزمن الجيولوجي الرابع، كما تغطي بطون الأودية وبعض الأحواض الواسعة فيها بالصخور الرسوبية التي تكونت لاحقاً.

جبال طويق[عدل]

جبل طويق كما يبدو من جهة الغرب.

جبال طويق أحد أهم المعالم الجغرافية في الجزيرة العربية ويقع حالياً ضمن المملكة العربية السعودية، وهو قلب إقليم اليمامة التاريخي وإقليم نجد . واسم الجبل طويق تصغير لكلمه طوق وتصغير الأسماء لتمليحها عاده قديمه عند العرب.

و هو عبارة عن هضبة ضيقة من الصخر الجيري ويمتد لما يقارب 800 كلم من صحراء نفود الثويرات في الزلفي شمالاً وحتى مشارف وادي الدواسر والربع الخالي جنوباً على شكل قوس (أو "طوق" لا نه يطوّق ويحيط بمنطقه واسعه) يتجه طرفاه نحو الغرب. وتنحدر السفوح الشرقية لطويق بشكل تدريجي، بخلاف الجانب الغربي الذي ينقطع بشكل مفاجئ، وتنحدر على جانبه الشرقي عدة أودية أشهرها وادي حنيفة الذي تقع على ضفافه مدينة الرياض، كما تشقّه بشكل كامل من الغرب إلى الشرق أودية مثل وادي نساح ووادي الأوسط وشعيب لحاء.

طبيعة صحرواية[عدل]

الطبيعة الصحراوية

صحراء الربع الخالي[عدل]

هي عبارة عن صحراء رملية في جنوب شرق الجزيرة العربية وتعد أكبر صحراء رملية بالعالم، وتقع اغلبيتها بمحافظة الأحساء و تحتل الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، ويتجزء الربع الخالي بين أربع دول هي المملكة العربية السعودية واليمن وعمان والأمارات العربية المتحدة، ويقع الجزء الأعظم منه داخل الأراضي السعودية. وتعد أكبر متصلة في العالم ويبلغ مساحتها 600,000 كيلوا متر مربع. يصل طول الصحراء إلى 1000 كم وعرضها إلى 500 كم.وكثبان رملية أعلى من برج إيفل - أكثر من 330 م - وأول رحلة موثقة لرحالة غربي إلى الربع الخالي كانت تلك التي قام بها برترام ثوماس عام 1931 وجون فيلبي عام 1932.

صحراء النفود الكبير[عدل]

هي عبارة عن صحراء واسعة وأحد أقاليم نجد المشهورة في مناظرها الخلابة برمالها الذهبية في هضبة نجد وحتى الحدود الغربية للعراق والحدود الشرقية للأردن لتشترك من هناك مع صحراء الشام. تبدأ الرمال في الأراضي السعودية من منطقة الرياض وبالتحديد من محافظة الزلفي مروراً بمنطقة حائل شمال السعودية، وبالتحديد بمدينة جبة (100 كلم شمال حائل) وتمتد من محافظة الزلفي وحتى الجوف كآخر نقطة لها على الحدود السعودية. يوجد بحائل منطقتين رملية هن من أشهر رمال العرب ففي شمال وشمال الغربي للمنطقة رمال النفود الكبير(عالج)وهي الأكبر والأضخم وأغلبها في حدود المنطقة.وشرق عنها متصلة بها. رمال النفود الصغير(الدهناء والمظهور) في الشمال الشرقي وشرق منطقة حائل.

صحراء الدهناء[عدل]

صحراء الدهناء هي صحراء رملية حمراء في الجزيرة العربية تمتد من النفود شمالاً إلي الربع الخالي، وهي عبارة عن شريط رملي ضيق يتراوح عرضه ما بين 40 و80 كم [18]، ويمتد على شكل قوس من الشمال إلى الجنوب لمسافة تزيد على 1000 كم بمحاذاة جبل طويق.

و تصل صحراء الدهناء بين صحراء النفود الكبير في شمال الجزيرة وصحراء الربع الخالي في جنوبها، كما تشكل عند الكثير من الجغرافيين الحد الفاصل بين إقليمي نجد والأحساء. وتتشكل الدهناء من كثبان رملية عالية تمتد بشكل طولي وتسمى "عروقاً"،وتصطدم بها أودية نجد لتشكل بعد هطول الأمطار تجمعات مائية تتحول بعد جفاف ماءها إلى روضات غناء كروضة التنهات وروضة خريم.

المحميات الطبيعية[عدل]

محمية محازة الصيد[عدل]

تقع في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية على بعد حوالي 180 كيلومتر شمال شرق مدينة الطائف، تبلغ مساحتها 2190 كيلومتر مربع [19]. يتألّف الغطاء النباتي للمحمية من حشائش قصيرة تتخللها مجموعات متفرقة من أشجار السمر والسرح والمرو بالإضافة إلى بعض النباتات الصحراوية الأخرى مثل الرمث والعوسج والثمام، من أهم حيوانات محمية محازة الصيد الذئب العربي والثعلب الرملي والقط الرملي، وعدة أنواع من القوارض بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الطيور أهمها النسر الأصلع والنسر أسمر والرخمة المصريّة وكذلك عدة أنواع من الزواحف.

محمية حرة الحرة[عدل]

تعتبر محمية حرة الحرة أولى المحميات التي أقامتها الهيئة، تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية مع حدود المملكة الأردنية الهاشمية، وتمتد شرق وادي السرحان، تبلغ مساحة محمية حرة الحرة 13775 كيلومتر مربع، يتكون سطح المحميّة من هضبة بركانيه تكثر فيها الصخور البازلتية السود إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و 1150 مترا عن سطح البحر [19].

محمية جرف ريدة[عدل]

تقع جنوبي غرب المملكة ضمن جبال الحجاز، تبعد حوالي 20 كيلو متر شمال غرب مدينة أبها، وتبلغ مساحتها 9 كيلومترات مربعة تقريبا، يعتبر جرف ريدة جزء من الدرع العربي الّذي يتكون بدرجة رئيسية من صخـور نارية متحركة، والمنطقة عبارة عن منحدرات شديدة تغطيها نباتات كثيفة تسودها أشجار العرعر، وهناك العديد من الروافد المائية التي تنحدر من أعلى الجرف وتصب في شعيب ريدة [19].

محمية الطبيق[عدل]

تقع في شمال غرب المملكة مع حدود المملكة الأردنية الهاشمية، تبلغ مساحة المحمية 12200 كيلومتر مربع، تمتاز المحمية بالوعورة حيث توجد جبال الطبيق في الجهة الغربية والوسطى، حيث يصل ارتفاعها إلى 1388 متر بالإضافة إلى الأودية والشعاب والخباري، وتكثر على السطح الصخور الرسوبية الرملية والجيرية، وتوجد بعض المناطق الرملية في الجهة الشرقية من المحمية [19].

محمية سجا وأم الرمث[عدل]

تقع شمال غرب محمية محازة الصيد ,وتبلغ مساحتها 7190 كيلومتر مربع، تمتاز المحمية بغطاء نباتي متوسط يساعد في حفظ الأصول الوراثية لبعض الثدييات والطيور والزواحف المتوطنة والنادرة في المحمية [19].

محمية عروق بني معاض[عدل]

تقع على الحافة الجنوبية الغربية من الربع الخالي، تبلغ مساحتها 11.980 كيلومتر مربع، وتضم المحمية عددا من التشكيلات الأرضية والمواطن الفطرية الطبيعية الهامة منها الكثبان الرملية المرتفعة وهضبة جيرية متقطعة [19].

محمية جزر أم القماري[عدل]

تقع جنوب غرب محافظة القنفذة في البحر الأحمر، وتتألف المحمية من جزيرتين هما : جزيرة أم القماري البرانية وجزيرة أم القماري الفوقانية، يبلغ مجموع مساحة الجزيرتين حوالي 182500 متر مربع، وقد سميت الجزر بأم القماري بسبب كثرة طيور القماري فيها وبصورة خاصة في موسم الهجرة [19].

محمية الجبيل للأحياء الفطرية[عدل]

بدأت نشأت المحمية في أعقاب حرب تحرير الكويت والتلوث النفطي في المناطق الساحلية على شواطئ الخليج العربي، حيث أجريت العديد من الدراسات والبحوث البيئية التي اقترحت ضرورة إنشاء محمية الجبيل للأحياء البحرية لمراقبة التلوث وأثاره وبالتالي المحافظة على التنوع الأحيائي البحري الذي تتميز به المنطقة [20].

محمية جبل شدا الأعلى[عدل]

تقع في الجنوب الغربي من منطقة الباحة شمال غرب محافظة المخواة على مسافة 20 كيلومتر،وتبلغ مساحتها 67 كيلومتر مربع [19].

محمية جزر فرسان[عدل]

تقع في القسم الجنوبي الشرقي لالبحر الأحمر، وتبعد حوالي 42 كيلومتر عن ساحل منطقة جازان، تبلغ مساحة المحمية حوالي 600 كيلومتر مربع، وتضم مجموعة جزر فرسان أكثر من 84 جزيرة أكبرها جزيرة فرسان الكبير والسقيد (فرسان الصغرى) وقماح وهي الجزر الآهلة بالسكان الذين يعمل غالبيتهم في صيد الأسماك وزراعة الدخن والذرة [19].

وهناك أيضا محميات اخرى وهي: محمية الخنفة، محمية التيسية، محمية الجندلية، محمية مجامع الهضب، محمية نفوذ العريق ..

سياحة الأعمال[عدل]

نشاط سياحة الأعمال في المملكة يمثل قرابة 21 % من إجمالي السياحة في البلاد، وتعد الفنادق أكثر المنشآت استضافة لفعالياتها. حيث تشهد سنويا أكثر من 90 ألف فعالية أعمال، تستضيفها أكثر من 600 منشأة للمعارض والمؤتمرات والاجتماعات ويقوم عليها أكثر من 100 منظم معارض ومؤتمرات فعال.

بلغت سنة 2010م رحلات سياحة الأعمال المحلية 1.3 مليون رحلة، أنفق خلالها الزوار 2.1 مليار ريال (560 مليون دولار)، أقام 69 في المائة منهم في شقق مفروشة، بينما بلغت رحلات سياحة الأعمال الوافدة 3 ملايين رحلة أنفق خلالها الزوار 10.9 مليار ريال (2.9 مليون دولار) وقطن 93 في المائة منهم في فنادق.[21]


قوانين السياحة[عدل]

  • حظر الخمور

تتميز السعودية بحظر الخمور ويتعين على النساء ارتداء الحجاب ولا يمكن لغير المسلمين زيارة مكة والمدينة. كما تغلق الأسواق التجارية خلال أوقات الصلاة. ويسمح للرجال فقط بقيادة السيارات ويمنع التعري على الشواطئ.[22]

  • تأشيرات الدخول

يتم الحصول على التأشيرات فقط عن طريق سفارة أو قنصلية المملكة العربية السعودية في الدولة القادم منها صاحب الطلب. أما أصحاب الطلبات من الدول التي لا يوجد فيها تمثيل دبلوماسي سعودي، فعليهم الاتصال بالمنظمين قبل تقديم “استمارة طلب تأشيرة”. وتماشياً مع القوانين الرسمية المحلية، لا تقبل استمارة طلب تأشيرة مقدمة من مطرف سيدات.

  • التصوير في الأماكن العامة

أنهت وزارة الداخلية حظرا على التصوير بهدف جذب المزيد من الزوار. يوجد تنظيم خاص للتصوير يسمح للسياح بالتصوير في الأماكن العامة والمناطق السياحية، والذي يسمح بالتصوير في كل مكان عام لا توضع فيه لوحات تشير إلى منع التصوير، حيث يمنع التصوير في الأماكن التي يوضع عليها لوحات تشير إلى ذلك.

  • اللباس الرسمي

تتسم الملابس بالمحافظة والاحتشام ويلبس الرجال الثوب العربي والغترة أو الشماغ والعقال، بينما تلبس النساء فوق ملابسهن العباءات السوداء والخمار (غطاء الوجه) ويسمح للأجانب بارتداء أزيائهم ولكن باحتشام. أما النساء الأجنبيات فيلزم أن يلبسن العباءة مع الطرحة التي تغطي شعر الرأس.


وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ صحيفة الاقتصادية العدد 12357 تالايخ 27/ 9/2012
  2. ^ السياحة السعودية تحقق 7.2% من الناتج المحلي وفرص عمل جديدة الشرق الأوسط تاريخ الولوج 8 يوليو 2012
  3. ^ × نبذه مختصرة عن الهيئة العامة للسياحة والأثار تاريخ الولوج 9 يوليو 2012
  4. ^ عصرنة السياحة الدينية في السعودية الاقتصادية، تاريخ الولوج 8 يوليو 2012
  5. ^ تقرير: السعودية أولى وجهات السياحة الدينية وتقترب للتحول إلى نقطة جذب
  6. ^ «المزايا»: 7 مليارات دولار عوائدها خلال 2009
  7. ^ السياحة الدينية تنوِّع دخل السعودية
  8. ^ الأمير سلطان بن سلمان: لن نصدر تأشيرات سياحية.. وهدفنا السائح السعودي الشرق الأوسط، تاريخ الولوج 8 يوليو 2012
  9. ^ المتحف الوطني السعودي - مقدمة عن المتحف
  10. ^ الهيئة العامة للسياحة والآثار - مواقع مسجلة عالمياً - الدرعية التاريخية
  11. ^ الهيئة العامة للسياحة والآثار - مواقع مسجلة عالمياً - جدة التاريخية
  12. ^ المواقع التراثية، الهيئة العامة للسياحة
  13. ^ التاريخ والنخيل يفتحان أبواب استثمار «سياحة التراث» في السعودية الاقتصادية، تاريخه الولوج 9 يوليو 2012
  14. ^ الموقع الرسمي - مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة
  15. ^ الموقع الرسمي لمكتبة الملك عبالعزيز العامة
  16. ^ الموقع الرسمي لمكتبة الملك فهد الوطنية
  17. ^ سوق عكاظ - الهيئة العامة للسياحة والآثار http://www.scta.gov.sa/Programs-Activities/Programs/Pages/Okaz.aspx
  18. ^ صحراء الدهناء - موسوعة الجياش
  19. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها : محمية محازة الصيد
  20. ^ الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها: محمية الجبيل للأحياء الفطرية
  21. ^ هيئة السياحة السعودية: 3.4 مليار دولار حجم إنفاق السياح على سياحة الأعمال الداخلية الشرق الأوسط، تاريخ اللوولج 8 يوليو 2012
  22. ^ نبذه مختصره عن الهيئة العامة للسياحة والأثار تاؤريخ الولوج 9 يوليو 2012