سيارة كوبيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مهرجان سيارة كوبيه ليوبولد الثاني
1936 سيارة كوبيه لرجال الأعمال طراز باكارد 120
1948 بنتلي كوبيه دي فيل
سيارة كوبيه فورد تاوني
1974-1978 سيارة كوبيه إيه إم إس ماتادور
تسعينيات القرن الماضي سيارة كوبيه هوندا سيفيك
2005 سيارة كوبيه بأربعة أبواب من طراز ساتورن آيون
2005 سيارة كوبيه بي إم دبليو إي 46

سيارة كوبيه أو السيارة كوبيه (مشتقة من الفرنسية من الفعل couper، بمعنى يقطع) هي سيارة تصميم جسم السيارة مغلقة (ودائمًا ما يكون مركبًا فيها سقف ثابت)، ولكن التعريف الدقيق لها يتغير من مصنّع إلى مصنّع ومن وقت إلى وقت آخر. سيارة كوبيه الكلاسيكية هي سيارة رياضية مزودة بسقف معدني أو هي بدائل رياضية لسيارة السيدان وتصاميم الهيكل (صالون) مزودة بأبواب غالبًا ما يتم تقليلها من أربعة أبواب إلى بابين، وسيارة ببابين مغلقة (أي أن موضع المقعد الخلفي تقدم للأمام أكثر مما كان عليه في سيارة سيدان القياسية) مما يوفر إما مقعدين للجلوس أو 2+2 مقعد (مساحة لراكبين في الأمام وراكبين في بعض الأحيان أو أطفال في المقعد الخلفي). وقد تكون السيارة كوبيه كلاسيكية أو سيارة كوبيه بأربعة أبواب. وقد قُبِل هذا التعريف من قبل المصنّعين الألمان والصحافة الألمانية ومجتمع السيارات الألماني، بعد إنتاج دايملر أول سيارة كوبيه بأربعة أبواب عام 2005، مرسيدس بنز الفئة سي إل إس (وتعد روفر كوبيه بي 5 مثالاً حديثًا لسيارة كوبيه بأربعة أبواب. وتبع ذلك سيارة كوبيه بي 5 القياسية 3 لتر، ولكن انخفض مستوى سقفها حوالي 2 بوصة، وإطارات النافذة أضيق ومصنوعة من الستانلس ستيل وأغطية النوافذ الأمامية والخلفية أكثر رقة). وفقًا لوجهة نظرهم، يظل تصنيف السيارة كوبيه بأربعة أبواب يندرج تحت تصميم جسم السيارة الكوبيه ولا تصنف على أنها سيارة سيدان. ووفقًا لذلك، فإن المركبات التي ينطبق عليها التعريف السابق للسيارة الكوبيه غالبًا ما تسمى سيارات كوبيه كلاسيكية. ومع ذلك لا تزال السيارة كوبيه بأربعة أبواب عند الرأي العام غير مقبولة على أنها سيارة كوبيه في كثير من الأحيان بل إنها سيارة سيدان رياضية فاخرة ذات نسب أبعاد تشبه سيارة كوبيه الكلاسيكية. قدمت جمعية مهندسي السيارات تعريفًا محددًا جدًا للسيارة كوبيه. طبقًا لتعريف هذه الجمعية، لم تصنف بعض السيارات الكوبيه الكلاسيكية ذات البابين على أنها سيارة كوبيه ولكنها اندرجت تحت فئة السيارة سيدان ذات البابين. وقبل أيام من ظهور المركبات التي تعمل بمحركات، كانت الكلمة تشير إلى المقصورة الأمامية أو الخلفية لـ مركبة للسفر عبر القارات. كان من اللازم أن تحتوي أول سيارة كوبيه على نافذة واحدة في كل جانب، ولكن لم يتم الأخذ بهذه الاعتبارات لسنوات عديدة. ومع ذلك تغير تعريف السيارة الكوبيه مع مرور الوقت، فليس من العدل توسيع نطاقها لتشمل تغييرات السيارة كوبيه الأخرى (إصدار دون أربعة أبواب)، وذلك لأنها غير مقبولة أو غير مقبولة بدرجة كافية حتى الآن من قبل المصنّعين ومجتمعات الصحافة والسيارات.

النطق[عدل]

في أوروبا (بما في ذلك المملكة المتحدة)، الهجاء الفرنسي لاسم المفعول، كوبيه، و(تقريبًا الدول التي تتحدث الإنجليزية) يتم استخدام النطق الفرنسي المعدل (/kˈp/ koo-pay-'). قد يكون التشديد إما على المقطع الأول أو المقطع الثاني؛ والتشديد على المقطع الأول هو البديل الأكثر إنكليزيًا يستخدم معظم متحدثي اللغة الإنجليزية بأمريكا الشمالية وليس جميعهم في الوقت الحالي كلمة كوبيه (دون الشدة - سيارة كوبيه) وينطقوها على أنها مقطعًا واحدًا. حدث هذا التغير التدريجي قبل الحرب العالمية الثانية.[1] مثال من أمريكا الشمالية على استخدام مصطلح ركاب الطريق الساخنين دووس كوبيه ("دووس كوب") تستخدم في الإشارة إلى سيارة فورد 1932؛ واشتهر استخدام هذا النطق في أغنية بيتش بويز 1963 وكانت أغنية ناجحة ليتل دووس كوبيه.

نبذة تاريخية[عدل]

في القرن التاسع عشر كانت السيارة كوبيه عبارة عن عربة مغلقة بأربع عجلات تجرها الخيول، مقطوعة (كوبيه)؛ حيث تتم إزالة الجزء الأمامي المنصوب، ومقاعد الركاب الخلفية واستبدالها بمقعد واحد في الجانب لشخصين خلف السائق، الذي يركب في صندوق في الخارج. وإذا لم يكن للسائق سقفًا فوق رأسه فهذه سيارة كوبيه دي فيل. وبوجه عام، تحتوي السيارة كوبيه على نافذة زجاجية ثابتة أمام مقصورة الركاب. وتمت حماية السائق من الطريق الترابي بواسطة لوحة عدادات السيارة عالية التقويس. لندو هي سيارة كوبيه دي فيل مزودة بسقف قابل للطي. ومقصورة الركاب فقط تحتوي على سقف قابل للطي ولكن لايزال السائق في حيز التغطية، ويعرف هذا التصميم بعربة بأربع عجلات.

وأثناء عشرينيات القرن الماضي، اقترحت جمعية مهندسي السيارات تسمية للسيارات المغلقة التي تشمل التالي:[2]

كوبلت Coupelet
وهي سيارة صغيرة بمقعدين أو ثلاثة مقاعد مزودة بسقف قابل للطي وأبواب بارتفاع كامل ونوافذ قابلة للسحب حتى النهاية.

سيارة كوبيه: وهي سيارة مغلقة تعمل من الداخل مزودة بمقعدين أو ثلاثة مقاعد وأحيانًا يكون بها مقعد رابع مواجه لمؤخرة السيارة. سيارة كوبيه مكشوفة: وهي سيارة مكشوفة بسقف قابل للإزالة. (من الناحية التقنية هي ليست سيارة كوبيه، ولكن بعض شركات السيارات بذلت الكثير من الجهد والمال كي يطلق عليها سيارة كوبيه)

أثناء خمسينيات القرن الماضي كان يطلق على السيارات المكشوفة ذات السطح المفتوح اسم سيارات كوبيه المكشوفة، ولكن منذ ستينيات القرن الماضي بوجه عام تم تطبيق مصطلح سيارة كوبيه حصريًا على موديلات الأسقف الثابتة. وعامة تحتوي السيارة كوبيه على بابين، وبالرغم من ذلك عرض مصنِّعو السيارات سيارات كوبيه هاتشباك بأربعة أبواب وثلاثة وخمسة أبواب. وغالبًا ما يتميز تصميم سيارات كوبيه الحديثة بأن أبوابه من غير إطار، مع نافذة زجاجية مزودة بشريحة مطاطية تصد الريح والمطر عن الجسم الرئيسي للسيارة.

تُميز جمعية مهندسي السيارات السيارة الكوبيه عن السيارة السيدان (صالون) عن طريق الحجم الداخلي في المقام الأول، وتحدد معايير جمعية مهندسي السيارات جيه 1100 السيارة الكوبيه على أنها سيارة بسقف ثابت مع أقل من 33 cubic feet ‏ (930 لتر) للحجم الداخلي بالخلف. أما السيارة التي تتميز بحجم داخلي كبير فمن الناحية التقنية هي سيارة سيدان ببابين، ليست سيارة كوبيه، حتى إذا كانت تحتوي على بابين فقط. وبهذا المعيار، تعد سيارات كوبيه شيفروليه مونت كارلو وفيراري 612 سكاجليتي ومرسيدس بنز الفئة سي إل إس سيارات سيدان ببابين. وعلى الرغم من وجود مصادر قليلة فقط (بما فيها مجلة السيارة والسائق (Car and Driver)) تستخدم علامة سيارة سيدان ببابين في هذه الحالة. ومع ذلك قد يختار بعض مصنّعي السيارات استخدام كلمة سيارة كوبيه لوصف مثل هذه الموديلات (مثال، كاديلاك كوبيه دي فيل)

وبدلاً من ذلك، غالبًا ما تتميز السيارة كوبيه عن السيارة سيدان ذات البابين عن طريق قلة ب دعائم لدعم السقف. تحتوي سيارة سيدان على دعامة أ أمامية للزجاج الأمامي، ودعامة ب بعد الباب، ودعامة ج تحدد أقرب دعم للسطح في الزجاج الخلفي. ويحدث هذا مع كل جوانب النافذة، وقد تكون سيارة كوبيه دون نوافذ من الدعائم أ إلى الدعائم ب. وقد وُصفت موديلات السقف الثابت هذه على إنها سيارة بسقف معدني أو سيارة كوبيه دون دعائم. ومع ذلك فإن الخلط في الأمور وصل لحد كبير، ويوجد العديد من سيارات سيدان بأسقف معدنية وبدعائم وببابين وبأربعة أبواب. تختلف السيارة المكشوفة ذات السقف المعدني عن تصميم السيارة المكشوفة، حيث يمكن إزالة الجزء المركزي من السقف، في جزء أو جزئين، تاركين باقي السقف في مكانه. وحتى الآن هناك اختلاف آخر عن السيارة المكشوفة أو السيارة كوبيه المكشوفة وهو أن السقف المعدني قابل للسحب حتى النهاية. وفي هذا الشكل تتمتع السيارة بجميع ميزات المركبة ذات السقف الثابت، ولكن بضغطة زر واحدة يرفع السقف بكامله، ويطوى ويعبأ السقف في صندوق السيارة (الصندوق الخلفي). على الرغم من أن بيجو حاولت في الأسقف القابلة للفتح منذ عدة سنوات، في أوروبا وفورد، وفي الولايات المتحدة الأمريكية، مع فورد فيرلين سكاي لاينر، لم يحدث ذلك إلا في القرن الواحد والعشرين حيث حدث انفجار في شعبية هذا التصميم للسيارات.

وأثناء القرن العشرين، كان يطلق اسم سيارة كوبيه على أنواع السيارات المزدوجة المغلقة (يقع المقعد الخلفي في الأمام أكثر من المعتاد والمقعد الأمامي يرجع إلى الوراء أكثر من المعتاد)[3].

وقد استخدم مصنّعو السيارات اسم سيارة كوبيه في أنواع مختلفة، كالتالي: كلوب كوبيه: هي سيارة كوبيه تتميز بمقعد خلفي أكبر، ومن الممكن أن يطلق عليها اليوم سيارة سيدان ببابين. سيارة أعمال كوبيه: هي سيارة كوبيه دون مقعد خلفي أو مقعد خلفي قابل للإزالة صممت خصيصًا لسفر البائعين وموردين آخرين الذين من الممكن أن يحملوا بضائعهم معهم. سيارة كوبيه أوبرا: سيارة كوبيه دي فيل مزودة بمقصورة ركاب ذات سقف عالي فقد تكون دافعًا لمالكي هذه السيارات الذهاب بها إلى الأوبرا دون الحاجة إلى إزالة قبعاتهم الكبيرة. وغالبًا ما تحتوي هذه السيارات على مقاعد عرضية تُطوى لاستخدام الأطفال أو ركاب إضافيين، وتسهل المرور إلى المقاعد الخلفية.[4][5] وتقترب هذه السيارات بشكل وثيق من إصدار السيارات ذات المحرك التي ترجع في الأصل إلى السيارة كوبيه التي كانت تُجر بالخيول. وغالبًا ما تحتوي هذه السيارات على ألواح في الربع الخلفي، مع نوافذ دائرية صغيرة، لتمكين الركاب من رؤية ما بالخارج دون أن يراهم أحد. وانتعشت نوافذ الأوبرا هذه في العديد من سيارات الولايات المتحدة الأمريكية أثناء سبعينيات القرن الماضي وأوائل ثمانينيات القرن ذاته.[6] سيارة كوبيه رياضية أو بيرلينتا: هي سيارة مزودة بسقف مائل، أحيانًا تنحدر تدريجيًا إلى الأسفل في الخلف في الحالة المعروفة بـالرجوع السريع. سيارة كوبيه بأربعة أبواب: فاخرة سيدان مع نسب كلاسيكية تشبه السيارة كوبيه، وتعرف على وجه العموم على أنها فئة جديدة من السيارة كوبيه. يُقلل تصميم السقف المنخفض عدد ركاب المقعد الخلفي والمساحة بين الراكب وسقف السيارة.[7] وكان أول تطبيق لهذا التخصيص على موديل السقف المنخفض في روفر بي 5 من عام 1962 حتى عام 1973،[8] ولكن تم إحياؤها بحلول عام 1992 إنفينيتي جيه 30 وأخيرًا أول موديل عام 2005 مرسيدس بنز الفئة سي إل إس، التي تقف في التسلسل الهرمي لمرسيدس بين الفئة "E" والفئة "S"، ولها مظهر سيارات كوبيه الكلاسيكية وسيدان. وكان المصطلح يُستخدم لأسباب تسويقية أيضًا. وقد قبلت الصحافة الألمانية فكرة السيارة كوبيه بأربعة أبواب واعتمدتها للموديلات المشابهة من المصنّعين الآخرين مثل 2009 جاكوار إكس جي.[9][10][11][12] وقد قبلها بعض المصنّعين الآخرين، وأنتجوا موديلات منافسة قريبة مثل فولكس فاجن باسات سي سي وبي إم دبليو إف 12 وأي سيارة كوبيه بخمسة أبواب، أودي إيه 7.[13] واعتمدت منظمة أداك على موقعها أيضًا هذه المفاهيم.[14] وفي ألمانيا أخيرًا انقسم تعريف السيارة كوبيه إلى سيارة كوبيه كلاسيكية وسيارة كوبيه بأربعة أبواب. أصبح تعريف ومفهوم سيارة كوبيه بأربعة أبواب (بدلاً من سيارة سيدان) أمرًا واضحًا في ألمانيا، ولكنها لم تنتشر في باقي أنحاء العالم حتى الآن. كوبيه كواد: كوبيه كواد هو الاسم التسويقي لسيارات مزودة باب أو بابين صغيرين في الخلف دون دعائم ب.[15] كوبيه كومبي: كوبيه كومبي هو الاسم التسويقي المستخدم من قبل ساب للسيارات لجسم السيارة المشابه لـرافعة خلفية.[16]

ومع زيادة شعبية السيارات المزودة بـسقف معدني دون دعائم أثناء خمسينيات القرن الماضي، استخدم بعض صانعي السيارات مصطلح سيارة كوبيه للإشارة إلى موديلات سيارة مزودة بسقف معدني (سقف سيارة صلب بدلاً من الغطاء الكتاني) وحجزوا اسم سيدان لموديلاتهم مع الدعامة ب. ولم يكن هذا التعريف عالميًا أبدًا، وانخفض استخدامه بدرجة كبيرة مع قرب نهاية السيارة المزودة بسقف معدني. وعلى نحو مماثل، ظهر تصميم جسم موديل صالون روفر بي 5 مزود بسقف منخفض التي كانت تسمى سيارة كوبيه. وكانت بمعنى cut قطع من الناحية التقنية كما تطلب التعريف الأصلي، ولكنها لم تكن سيارة بجسم أصغر.[17]

أصبح اليوم للـسيارة كوبيه أكثر من اسم تسويقي لمصنّعي السيارات، عن حقيقة تصميم المركبات والتركيبات الفنية.[17] وقد نسبوا الاسم إلى أي مركبة مزودة ببابين أو ثلاثة أو حتى أربعة أبواب، وذلك للرفاهية المتصورة من الاسم أو الاستمالة الرياضية. وذلك بسبب أن السيارة كوبيه بوجه عام تظهر على أنها سيارة رياضية أكثر من سيارة سيدان؛ وذلك منذ أن بدأ التسويق للسيارة كوبيه على أنها مركبة رياضية أكثر منها سيارة سيدان ببابين.

بينما كانت سيارات كوبيه السابقة "امتدادًا للأنواع المختلفة من عائلة سيارة السيدان ذات البابين"، تحتوي بعض سيارات كوبيه على صفائح معدنية وتصميم مختلف عن نظائرها من السيارات ذات الأربعة أبواب.[18] سيارة كوبيه إيه إم إس ماتادور في سبعينيات القرن الماضي كان لها تصميم فريد لم يتبادل أي شيء تقريبًا مع إصدارات السيارات ذات الأربعة أبواب.[19]

وحتى الآن السيارات ذات البابين والمزودة بمقعد خلفي يشار إليها الآن على أنها "سيارة سيدان" ويتم استخدام الاسمين "سيارة كوبيه" و"سيارة سيدان" بالتبادل. وقد ألغيت سيارات سيدان ذات البابين مزودة بمقاعد أمامية تدريجيًا من 1995 حتى 1999 وكانت سيارة شيفروليه مونت كارلو آخر موديل يُعرض منها.

رغم انخفاض شعبية السيارات ذات البابين بوجه عام، مع التوقع الشعبي السيارات المكشوفة وسيارات روود ستار. سيدان، الشاحنات الخفيفة وسيارات رياضية متعددة الأغراض وسيارات أسفار قد كانت موديلات بأقل من بابين (لا سيما السيارة المزودة مقعد خلفي) وفي السنوات الأخيرة نظرًا لانخفاض كلفة السيارات ذات الأربعة أبواب جنبًا إلى جنب مع الهندسة لتسهيل الدخول إلى منطقة المقعد الخلفي.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات ومراجع[عدل]

  1. ^ Mencken، Henry L. (1936). The American Language (4th edition) vii. صفحة 347. 
  2. ^ Forbes، Kingston (1922). The Principles of Automobile Body Design: covering the fundamentals of open and closed passenger body design. Ware Bros. Company. صفحة 241. اطلع عليه بتاريخ 7 February 2011. 
  3. ^ Clough، Albert L. (1913). A dictionary of automobile terms. The Horseless Age Company. صفحة 241. اطلع عليه بتاريخ 7 February 2011. 
  4. ^ "Dictionary of Historic Automotive Terms". Chalk Hill Educational Media. اطلع عليه بتاريخ 7 February 2011. 
  5. ^ Burness، Tad (2005). "opera+coupe" American Car Spotter's Bible 1940–1980. Krause Publications. صفحة 736. ISBN 978-0-89689-179-1. اطلع عليه بتاريخ 6 April 2010. 
  6. ^ Frazee، Irving Augustus (1949). Automotive Fundamentals. American Technical Society. صفحة 81. 
  7. ^ Powell، Philip (January 8, 2008)، The Fastback is Back Thanks to Mercedes, Audi, BMW, Volkswagen، Classical Drives، اطلع عليه بتاريخ 7 February 2011 
  8. ^ Langworth، Richard M. (1986). Complete book of collectible cars, 1930–1980. Random House Value Publishing. صفحة 389. ISBN 978-0-517-47934-6. 
  9. ^ "Jaguar XJ"، The Independent، March 21, 2010، اطلع عليه بتاريخ 7 February 2011 
  10. ^ Mercedes CLS-Klasse، Auto, Motor und Sport، اطلع عليه بتاريخ 18 June 2011 
  11. ^ Viertüriges Coupé im Stealth-Modus، Auto, Motor und Sport، اطلع عليه بتاريخ 18 June 2011 
  12. ^ Begründer der Fahrzeugklasse "viertüriges Coupé": Mercedes CLS 500 im Test، Auto, Motor und Sport، اطلع عليه بتاريخ 18 June 2011 
  13. ^ Neuer Audi A7 Sportback: Erste Bilder, Details und Preise، اطلع عليه بتاريخ 18 June 2011 
  14. ^ Audi A7 Sportback 3.0 TDI quattro S tronic (DPF)، اطلع عليه بتاريخ 18 June 2011 
  15. ^ Bahn، Otto Bahn (10 December 2006). "Quad coupe". Urban Dictionary. اطلع عليه بتاريخ 7 February 2011. 
  16. ^ Jazar، Reza N. (2008). "station+wagon"+vs.+"hatchback" Vehicle dynamics: theory and applications. Springer-Verlag. ISBN 978-0-387-74243-4. اطلع عليه بتاريخ 7 February 2011. 
  17. ^ أ ب "Coupe". autobytel.com. اطلع عليه بتاريخ 29 February 2012.  Text " Coupe Body Style " ignored (help); Text " Two Door Coupe " ignored (help)
  18. ^ Loh، Edward (February 2008). "Comparison: 2008 Honda Accord Coupe vs 2008 Mitsubishi Eclipse vs 2008 Nissan Altima Coupe (Front-wheel-drive coupe comparison)". Motor Trend. اطلع عليه بتاريخ 7 February 2011. 
  19. ^ Severson، Aaron (25 December 2009). "What's a Matador? AMC's Midsize Classic, Rebel, and Matador Coupe". ateupwithmotor.com. اطلع عليه بتاريخ 29 February 2012. 

وصلات خارجية[عدل]