السيدية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السيدية منطقة من مناطق بغداد تقع في جانب الكرخ من العاصمة بغداد في الجنوب الغربي من بغداد. وقد تم توزيع الاراضي فيها في عهدي الرئيسين عبد الكريم قاسم وعبدالسلام عارف وشيدت في عهد الرئيس عبد الرحمن محمد عارف في اواسط الستينيات. تعتبر السيدية احدى ارقى مناطق العاصمة بغداد كان يقطنها أغلبية من الضباط والمسؤولين في زمن النظام السابق. تحتوى السيدية عمارات وشقق سكنية لكن الغالبية العظمى منها هي بيوت. تمتاز أغلب بيوتها بانها حديثة المنشأ والطراز من ناحية العمران.تقسم السيدية إلى السيدية القديمة والسيدية الجديدة. تشتهر بشارعها التجاري الحيوي وتمتاز بموقعها المهم فهي تحد من شمالها منطقة الجادرية والكرادة ومن جهة الخط السريع الدولي الذي يربط محافظات الفرات الأوسط في العراق بالعاصمة وأيضا بالقرب من شارع المطار الاستراتيجي وتحدها من الجهة الأخرى منطقة البياع ومن جنوبها وشرقها منطقة الدورة. شوارع المنطقة كثيرة وأهمها هو الشارع التجاري. وهو يمتد على طول المنطقة وتتفرع منه شوارع أخرى وعلى جانبيه تمتد المحلات والعمارات التجارية. ويعتبر الشارع التجاري في السيدية عصب مهم للاقتصاد ومن الشوارع الحيوية والنشطة في بغداد.

سكان المنطقة هم من مختلف الطوائف.. المسلمون هم الأغلبية بالإضافة لوجود عدد من العوائل المسيحية والصابئة فيها...

سيطر تنظيم القاعدة على منظقة السيدية سنة 2007 بسبب الظروف الأمنية العصيبة التي مرت بها البلاد وتم تهجير عدد من العوائل إلى خارج بغداد أو إلى مناطق أخرى من بغداد... خلال هذه الفترة سكن بيوت السيدية مهجرون من مناطق أخرى من بغداد مما أدى إلى ان تفقد السيدية رقيها وأصبح الغالبية العظمى من السكان هم ذوي الطبقة الفقيرة... ولكن بعد عودة الظروف عاد معظم عوائل المنطقة الاصليون إلى بيوتهم وعادت الحالة الطبيعيه إلى المنطقة ورجوع حالة الرقي والازدهار إليها بعد المعاناة الأمنية فيها..

بعد سنة 2007 بسبب الظروف الأمنيه تم تطويق السيدية بسياج كونكريتي واغلقت جميع المداخل إلى المنطقة عدا مداخل ثلاثة ومخارج اربعة وهي مدخل ومخرج شارع الخيزران ومدخل ومخرج شارع العلوة ومدخل ومخرج دور الضباط قرب مركز الوليد... مع الإشارة إلى ان مخرج جسر الجادرية الحيوي يسمح فيه بالدخول للمارة فقط دون السيارات..

منطقة من مناطق بغداد تقع جنوبي غرب بغداد في جانب الكرخ، يحدها من الشمال البياع وحي العامل ومن الغرب حي الاعلام والرسالة ومن الجنوب أبو دشير والمعالف، ويعتبر الشارع التجاري في السيدية عصب مهم للاقتصاد ومن الشوارع الحيوية والنشطة في بغداد.


أصل التسمية: اراضي منطقة السيدية كانت مملوكة لزوجة عبد الهادي العسكري( اخ جعفر العسكري ضابط ورئيس وزاء سابق) والتي يعود نسبها الى السادة النعيم ( والانثى من عوائل السادة تسمى سيدية عند اهل السنة وعلوية عند الشبعة)