الشاي السيلاني الأخضر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يناير_2011)

تشتهر جزيرة سري لانكا «سيلان»، بمزارع الشاي المنتشرة في وسطها وبكثافة على سفوح جبالها وتزداد كلما اقتربت صعودا من مدينة نوريليا، وتنتشر مصانع الشاي الحكومية بين الحقول، فالشاي يعد في سري لانكا بمثابة البترول حتى أنهم يقولون عنه إنه أغلى من الذهب الأسود.

  • في عام 1867، حمل اللورد البريطاني جيمس تايلور بذورا لشجرة الشاي من الصين إلى المستعمرة سري لانكا، وكأنه حمل سحرا في جيبه لتتحول أراضيها إلى مزارع للشاي بكثافة، فقد زرعها على مساحة 19 فداناً في مقاطعة لوليكونديرا السري لانكية، ثم اتسعت المساحة المزروعة لتزيد حاليا على مائتين وعشرين ألف هكتار، وليحوز الشاي ربع الموارد التصديرية لسري لانكا، كما أن عادة ما يتفاخر أهالي هذه الجزيرة بأن هنا يقصدون أرضهم هبط أبونا آدم جالبا معه بعضا من بركات السماء وشيئا من نعيم الجنة يقصدون «الشاي»، إذ يوجد في أعلى قمة في سري لانكا اليوم ما يعتقد أنه خطوة النبي آدم التي يصل طولها إلى نحو ذراعين.

فوائده[عدل]

يحمي عند وضعه على الجلد من التقرحات والبثور وانقسام الخلايا غير الطبيعي الذي يظهر بسبب أشعة الشمس المؤذية
  • يساعد في تقليل مستويات البروتين الشحمي LDL والذي يعرف بالكولسترول السيء السمعة، فيقي من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين
  • يحمي الأسنان من التسوس لاحتوائه على الفلورايد ويحافظ على اللثة
  • يقاوم البكتيريا الضارة علاوة على أنه يقاوم رائحة الفم الكريهة.
  • مفيد للكلى ووظائفها فيقاوم الفشل الكلوي، كما يقلل من فرص الإصابة بالقرحة وينظم حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يقاوم ارتفاع مستوى السكر بالدم، ويساعد على إنقاص الوزن إذا شُرب بعد الوجبات.

طريقة تحضير الشاي السيلاني[عدل]

يمكنك تحضير فنجان من الشاي السيلاني الأحمر والأخضر باتباع الخطوات الآتية:
  1. استخدم ماء نقيا ومفلترا، واحرص على أن يكون خاليا من الشوائب حتى لا يتغير طعم الشاي.
  2. سخن الماء لدرجة الغليان، فالماء الفاتر لا يظهر نكهة الشاي المعروفة.
  3. ضع ملعقة صغيرة من الشاي لكل فنجان شاي ويفضل تغطية فنجان الشاي بغطاء خاص (عادة ما تباع في بلدان الشاي كسيلان والصين فناجين بغطاء للشاي)، مع إضافة السكر إذا أحببت ذلك.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.