انحراف مداري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الشذوذ المداري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مثال يوضح شكل المدار بتغير قيمة انحرافه المداري e.

في الديناميكا الفلكية، تحت المقياس الطبيعي أي مدار لابد أن يكون شكله قطع مخروطي. وانحراف القطع المخروطي ، أي الانحراف المداري بالإمكان شرحه على أنه مقدار انحراف شكل المدار عن الدائرة ويعبر عن هذا الانحراف رياضيًا بمعامل الانحراف المركزي ويرمز له بالرمز e . أي أن معامل الانحراف المركزي e يحدد بالضبط شكل المدار : فيمكن أن يكون دائريًا أو إهليجيًا (في شكل القطع الناقص)، أو ذو شكل القطع المكافئ أو ذو شكل قطع زائد. تعيّن تلك الأشكال على أساس معامل الانحراف المركزي e كالآتي:


في أسهل الحالات يكون الانحراف المداري وبالتالي معامل الانحراف المركزي مساويًا للصفر ( e=0\,\! ) وهذا يعني أن الشكل الناتج للمدار دائري تمامًا. وقد صاغ كيبلر قوانينه عن حركة الأجرام الكواكب حول الشمس بأنها على وجه العموم تكون في شكل قطع ناقص (إهليجي) ، أي تكون مثلًا e=0.5\,\! . .

القانون الثاني لكبلر (الشمس تقع في إحدى البؤرتين).


في المجموعة الشمسية نجد الشكيان الأولين وهما الدائرة و القطع الناقص يصفان حركة الكواكب حول الشمس ، ونلاحط أنهما مدارين مغلقين . أما الشكلان الآخران (القطع المكافيء و القطع الزائد) فهما يصفان حركة مذنبات وهي أجسام لا تتبع المجموعة الشمسية وتأتي إليها من أعماق الفضاء تحت فعل جاذبية الشمس وتمر عليها وتغادر المجموعة الشمسية ثانيا، ومساراتها تكون مفتوحة .

اقرأ أيضا[عدل]


.