الشمولية واللامحدودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Totality and Infinity: An Essay on Exteriority
العنوان الأصلي Totalité et Infini: essai sur l'extériorité
المؤلف إيمانويل ليفيناس
اللغة الفرنسية
البلد فرنسا
الموضوع فلسفة, أخلاقيات, دين
الناشر
تاريخ الإصدار 1961
ويكي مصدر ابحث
ترجمة
ترجمة 1969: ألفونسو لينجس
تاريخ الإصدار المترجم 1969 (مطبعة جامعة دوكين)

الشمولية واللامحدودية (بالإنجليزية: Totality and Infinity) هو عمل فلسفي قدمه إيمانويل ليفيناس (بالإنجليزية: Emmanuel Levinas). يتبنى هذا العمل أطروحة أن كل الأخلاقيات مستمدة من المواجهة مع الآخر. وهذا الآخر الذي نتعامل معه بشكلٍ ملموس يمثل بوابة إلى عالم الغيرية الأكثر تجريدًا.

يعمل هذا الاختلاف بين الشمولية واللامحدودية على تقسيم العالم المحدود، الذي يشمل الآخر كجسمٍ مادي، ويميزه عن العالم الروحي. وبذلك، يتمكن البشر من خوض هذا العالم الروحي غير المحدود حينما يكشفون أنفسهم لغيرية الآخر. على سبيل المثال:

إن الاقتراب من الآخر في الحوار يعني أن ترحب بطريقة تعبيره؛ ففي كل مرة يستفيض في التعبير عن الفكرة، ستتبادر إلى ذهنه أفكار تنقله بعيدًا عنها. ومن ثم، فإن التلقي من الآخر يتجاوز قدرات الأنا وهو ما يعني تمامًا أن تكون لديك فكرة اللامحدودية (ص 51).

الوجود[عدل]

يؤكد ليفيناس بشدة على الوجود المادي في مواجهة الآخر. فهو يرى أن المواجهات وجهًا لوجه هي الوحيدة التي تسمح باتصالٍ حقيقي باللامحدودية بسبب استمرارية هذا النوع من التفاعل. ولا تكفي الكلمات المكتوبة أو غيرها من الكلمات الأخرى؛ فحينما يدركها الإنسان، تكن قد تحولت إلى ماضٍ. وبذلك: تقع في لائحة الشمولية.

ولقد انتقد جاك دريدافي كتابه "العنف والميتافيزيقا" (بالإنجليزية: Violence and Metaphysics) افتراض ليفيناس؛ حيث كان يزعم أن الكتابة قد تكون على الأقل مقدسة كالكلام.

الوضع في الفلسفة[عدل]

يعد الشمولية واللامحدودية إسهامًا كبيرًا وهامًا في عالم الفلسفة، وعلى وجه الخصوص بالنسبة لـ الفلسفة القارية . ويمكن قراءة هذا العمل باعتباره رد فعل على رأي أساتذة ليفيناس وهم إدموند هوسرل (Edmund Husserl) ومارتن هايدغر (Martin Heidegger).

وتعتبر موسوعة ستانفورد للفلسفة (بالإنجليزية: Stanford Encyclopedia of Philosophy) وموسوعة بريتانيكا (بالإنجليزية: Britannica) أن كتاب الشمولية واللامحدودية وكتاب غير أن تكون كيانًا (Otherwise Than Being) أحد أهم أعمال ليفيناس.[1][2]

المراجع الثانوية[عدل]

Callier, Bernadette."Totality and Infinity, Alterity, and Relation: From Levinas to Glissant." Journal of Francophone Philosophy, 19(1), 2011.

Davidson, Scott, and Diane Perpich. Totality and Infinity at 50.Duquesne University Press,2012.

Derrida, Jacques. "Violence and Metaphysics," in Writing and Difference.

Mensch, James.http://cuni.academia.edu/JamesMensch/Books/1213850/Commentary_on_Levinas_Totality_and_Infinity_complete_

المراجع[عدل]

  1. ^ "Emmanuel Levinas". Stanford Encyclopedia of Philosophy. اطلع عليه بتاريخ 20 September 2011. 
  2. ^ "Totality and Infinity". Encyclopædia Britannica. اطلع عليه بتاريخ 20 September 2011.