الشميساني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الشميساني
Ash Shumaysani
الشميساني ليلاً
الشميساني ليلاً
الشميساني is located in الأردن
الشميساني
الشميساني
موقع الشميساني في عمان
الاحداثيات: 31°58′N 35°55′E / 31.967°N 35.917°E / 31.967; 35.917إحداثيات: 31°58′N 35°55′E / 31.967°N 35.917°E / 31.967; 35.917
Country Flag of Jordan.svg Jordan
Governorate Amman Governorate
منطقة زمنية UTC + 2

الشميساني من مناطق مدينة عمّان في الأردن، تقع في الجزء الغربي من المدينة.

التسمية والبداية[عدل]

تعود تسميتها نسبة إلى أرض الشمس أو شروق الشمس الجميل منها عند أدنى الافق لأنها ترتفع أكثر عن بقية المناطق التي تقع إلى الشرق منها لتصل إلى ارتفاع 950 مترا عن سطح البحر وترتفع أكثر كلما اتجهت غربا لتصل أقصاها إلى ارتفاع 980 مترا عن سطح البحر, حيث أن الرعاة الشركس كانوا يلبدون من البرد في جبل اللويبدة (ولذلك سمي جبل اللويبدة), في حين انهم حين يصلون إلى الشميساني تكون الشمس قد أصبحت في كبد السماء. وهي جزء من لواء قصبة عمان (منطقة العبدلي).

بدأ سكان عمان بالسكن فيها في بداية الستينات من القرن الماضي حينما بدأت عمان القديمة تضيق بسكانها, وأصبحت الشميساني في منتصف السبعينات من أرقى المناطق في عمان

الموقع والأهمية[عدل]

الشميساني منطقة حيوية نظرا لوقوعها في وسط عمان الحديثة, حيث يحدها من الشمال شارع الجامعة الأردنية ومدينة الحسين الرياضية، ومن الشرق جبل الحسين ومنطقة العبدلي (التي ستكون الوسط الجديد لعمان) وجبل اللويبدة، ومن الغرب مناطق عبدون , الرابية, الجاردنز, اما من الجنوب فيحدها وادي صقرة وجبل عمان. تعتبر القلب الاقتصادي النابض للمدينة : حيث تقع فيها بورصة عمان، والمراكز الرئيسية لمعظم البنوك العاملة في الأردن.

الشميساني اليوم[عدل]

يوجد في الشميساني عدد من فنادق الخمس نجوم مثل : فندق الماريوت، فندق الميريديان، الكمبنسكي، لاند مارك، إضافة إلى عدد من مراكز التسوق مثل : السيفوي، سبينز ، والبلازا سوبر ستور، إضافة إلى ذلك فيها المقاهي، ومطاعم الوجبات السريعة والمطاعم الفاخرة ،و هناك أيضا مركز ضخم لبيع الالكترونيات تحت الإنشاء، إضافة إلى عدد كبير من شركات السياحة والسفر والبارات الفخمة جدا اشهرها الناي.

مستشفياتها: مستشفى فلسطين حيث ولد جلالة الملك، ومستشفى الشميساني.

مدارسها: مدرسة راهبات الوردية، مدارس الرائد العربي، المدرسة الوطنية الأرثودكسية.