الشونة الشمالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث



بلدية الشونة الشمالية " مركز بلدية معاذ بن جبل" هي مركز لواء الأغوار الشمالية في محافظة إربد، شمال الأردن. وتضم أربعة مناطق وهي (الشونة الشمالية، العدسية، المنشية، وقاص) ومركز البلدية، تأسست البلدية عام 1955م ومن أهم وابرز معالمها وجود ضريح الصحابي الجليل معاذ بن جبل فيها, ومن هنا جاء سبب التسمية للبلدية.

الموقع والحدود[عدل]

تقع بلدية معاذ بن جبل على خاصرة الوطن الشمالية الغربية، ويحدها من الشمال نهر اليرموك، ومن الغرب نهري اليرموك والأردن، ومن الجنوب بلدية طبقة فحل، ومن الشرق ألوية بني كنانة والوسطية والطبية، وهي تمتد من نفق قناة الملك عبد الله على نهر اليرموك شمالا" حتى الوادي الفاصل بين وقاص وبلدية طبقة فحل جنوبا".

السكان[عدل]

يقدر عدد السكان ما يقارب (43.000) نسمة وموزعين على المناطق والتجمعات السكانية في البلدية.

المساحة[عدل]

تقدر المساحة الإدارية للبلدية بـِ(43)كم2 وتقدر المساحة التنظيمية بـِ(10.45)كم2.

وفيما يلي جدولا" يبين توزيع السكان والمساحة على مناطق البلدية الأربعة :

  • منطقة الشونة الشمالية :-

عدد السكان مساحة التنظيم المساحة الكلية 25174 4 كيلومتر مربع 15 كيلومتر مربع

  • منطقة العدسية :-

عدد السكان مساحة التنظيم المساحة الكلية 2806 1.5 كيلومتر مربع 8 كيلومتر مربع

  • منطقة وقاص :-

عدد السكان مساحة التنظيم المساحة الكلية 7214 2.25 كيلومتر مربع 5 كيلومتر مربع

  • منطقة المنشية :-

عدد السكان مساحة التنظيم المساحة الكلية 7403 2.7 كيلومتر مربع 12 كيلومتر مربع

§ عدد التجمعات السكانية : 6 § الكثافة السكانية(شخص/كم2) : 4076 § متوسط حجم الأسرة : 7-8 إفراد § معدل الزيادة السكانية السنوية : 5% § معدل النمو السكاني خلال الخمس سنوات الماضية : 3% § عدد الأسر : 7000 § معد الإعالة : 8 افراد § معدل البطالة : 30% § نسبة الفقر : 23% § معدل درجة الحرارة في الصيف : 37 § في الشتاء : 19 § معدل هطول الإمطار السنوي : 155 ملم § أهم الخصائص العامة : 1- منطقة سياحية 2- زراعية وتجارية نشطة

أهم معالم البلدية : 1. مقام الصحابي الجليل معاذ بن جبل. 2. مقام الصحابي الجليل عامر بن أبي وقاص. 3. سد وادي العرب. 4. المنطقة المستعادة (الباقورة). 5. القرية السياحية – حمامات الشونة الشمالية المعدنية.

لمحة تاريخية عن الشونة الشمالية : هي مدينة قديمة كانت تعرف باسم القصير أو قصير المعني نسبة إلى معين الدين المملوكي أحد أمراء المماليك. وقد اشتهرت المنطقة سابقاً في زراعة قصب السكر والأرز والموز والشونة تعني لغةً (مخزن الغلة) وجاءت كذلك بمعنى سفينة حربية قديمة. ولعل ما يؤكد أهمية منطقة الشونة الشمالية قديماّ هو ما حظيت به من اهتمام السلطان المملوكي الظاهر بيبرس باعتبارها طريقاّ للمواصلات ومركزاّ للبريد بين دمشق والقاهرة وفلسطين. ومن أهم أثارها جسر المجامع الذي أمر ببنائه الأمير برقوق على نهر الأردن في شهر ذو الحجة سنة 782هـ. والشونة يرقد على ثراها ضريح الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنة ومن أهم معالمها السياحة : القرية السياحية/حمامات الشونة الشمالية السياحية، سد وادي العرب، منطقة الباقورة المستعادة. ومدينة الشونة الشمالية كمركز للواء يوجد بها جميع الدوائر الحكومية وترتبط مع باقي المناطق بشبكة طرق جيدة وفيها حركة تجارية نشطة، وهي منطقة زراعية تشتهر الآن بزراعة الخضار والحمضيات والموز ,وتبعد عن مدينة اربد بحوالي 25 كيلومتر.

العاملون في المجلس البلدي حسب المؤهل العلمي :

التحصيل العلمي العدد جامعي فما فوق 1 دبلوم 1 ثانوي فما دون 8 المجموع 10

عدد أعضاء المجلس البلدي: 10 المنتحبين: 10 ذكور : 8 إناث : 2

إعداد العامين في البلدية حسب الفئات

مصنفين مقطوع مياومه عقود منتدبين المجموع 9 223 29 1 2 264 العاملين من غيرالاردنيين عمال الوطن 2 93

توزيع العاملين في البلدية حسب التحصيل العلمي : مستوى التحصيل العدد الكلي ذكور إناث * دكتوراه - - - ماجستير - - - بكالوريوس 7 7 - دبلوم 21 18 3 توجيهي 35 31 4 اقل 201

  • نسبة الإناث للموظفين 2.6%

مشاريع البلدية الاستثمارية :

1. القرية السياحية / مضمنة للقطاع الخاص. 2. السوق التجاري / مؤجر للقطاع الخاص والمؤسسة الاستهلاكية العسكرية. 3. المخازن التجارية / مؤجر للقطاع الخاص.

قائمة المشاريع التنموية المقترحة

1. مشروع تطوير القرية السياحية وإقامة فندق سياحي علاجي 2. مشروع مصنع عبوات البولسترين 3. مشروع مدينة حرفية مصغرة 4. مشروع مصنع عصير الحمضيات 5. مشروع مجمع دوائر 6. مشروع مجمع رياضي

مؤسسات المجتمع المحلي في بلدية معاذ بن جبل :

عدد الجمعيات : 14 جمعية. عدد المساجد : 21 مسجد. عدد الاندية الرياضية : 3 أندية. عدد المراكز الصحية : 5 مراكز. عدد المدارس : 22 مدرسة. عدد الحدائق : 3 حدائق.

أولا" : الجمعيات التعاونية والخيرية:

يوجد في بلدية معاذ بن جبل(14) أربعة عشر جمعية تعاونية وخيرية تقدم الخدمات والمساعدات للأسر الفقيرة، إلا أنها تعاني من قلة الموارد المالية لديها إذ تفتقر معظم هذه الجمعيات إلى مشاريع أو موارد مالية ثابتة حيث تقتصر مواردها على التبرعات والهبات ,إلا انه لابد من تسجيل النجاحات التي حققتها بعض هذه الجمعيات مثل جمعية العدسية الخيرية وجمعية معاذ بن جبل للمكفوفين ,حيث استطاعت هذه الجمعيات من القيام بالعديد من الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية التي كان لها دور هام في مساعدة الفقراء وتشغيل عدد من الأيدي العاطلة عن العمل وتقديم القروض للمشاريع الصغيرة.

ثانيا": الأندية الرياضية:

يوجد في منطقة البلدية(3) ثلاثة أندية رياضية وهي نادي يرموك الشونة, ونادي حطين الرياضي, ونادي وقاص الرياضي حيث تشارك هذه الأندية بجميع النشاطات الرياضية في المنطقة وعلى مستوى المملكة ,كما أنه لها دورا" ثقافيا" واجتماعيا" من خلال المشاركة في الندوات والمحاضرات وفي جميع المناسبات الوطنية. إلا أن هذه الأندية تعاني من ضعف في مواردها المالية، حيث تعتمد على ما تقدمه الحكومة من دعم لا يغطي احتياجاتها كما أن العديد من الأعضاء في هذه الأندية لا يقومون بتسديد اشتراكاتهم فهي بحاجة إلى مزيد من الدعم من الجهات الحكومية والمجتمع المحلي حتى تتمكن من تحقيق طموحاتها وأهدافها.

ثالثا" : المدارس يوجد في بلدية معاذ بن جبل (22) مدرسة حكومية لجميع المراحل الأساسية والإعدادية والثانوية موزعة على جميع مناطق البلدية, بالإضافة إلى وجود أربعة مدارس خاصة للمرحلة الأساسية. وقد انتقلت المدارس في السنوات الأخيرة نقلة نوعية من حيث الأبنية الجديدة بدل المستأجرة وتزويد المدارس باللوازم والأثاث الجديد وكذلك بأجهزة الكمبيوتر, كما تم فتح صفوف للطلبة الموهوبين، لذا فأن مدارس المنطقة وبالذات في بلدية معاذ بن جبل شهدت تطورا" ملموسا" ونقلة نوعية انعكست على ارتفاع مستوى التعليم لأبناء المنطقة.

رابعا": المراكز الصحية : يوجد في البلدية(3) ثلاثة مراكز صحية أولية ومركزي صحي أولي(2) فرعي تقدم هذه المراكز ومستشفى معاذ بن جبل الرعاية والخدمات الصحية لسكان البلدية والذي يقدر عدد سكانها بحوالي 43 ألف نسمه. خامسا": المساجد يوجد في بلدية معاذ بن جبل (21) مسجد موزعة في التجمعات السكانية ومناطق البلدية الأربعة. سادسا": مراكز الشباب والمنتديات : يوجد في بلدية معاذ بن جبل مركز شباب الشونة الشمالية ومقرة في منطقة الشونة، حيث يعقد دورات كمبيوتر ويمنح الشهادات، كما يوجد منتديان ثقافيان في كل من الشونة الشمالية ومنطقة المنشية تساهم هذه المنتديات في دعم الحركة الثقافية والمشاركة في المناسبات الوطنية والاجتماعية.

مراجع[عدل]