نيص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الشياهم)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نيص

التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: قوارض
الرتيبة: شيهميات الفك
عائلة

النيص أو الشيهم (بالإنجليزية: Porcupine) هي عائلة من القوارض يميزها غطاء من الأشواك الحادة، التي تستخدمها للدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة. موطنها الرئيسي في الأمريكيتان، وآسيا، وإفريقيا، وأوروبا. النيص هو ثالث أكبر نوع قوارض بعد خنزير الماء وقندس. معظم حيوانات النيص يتراوح طولها بين (64-91 سم)، وطول ذيلها من (20-25 سم)، ووزنها من (5.4-15.9 كغ)، وهي مدورة وكبيرة وبطيئة. ولون النيص تختلف درجاتها بين البني والرمادي ونادراً الأبيض. وتشبه في إمتلاكها للأشواك القنفذيات لكن ليس له علاقة بها أو بالنضناض.

النيص عموماً حيوانات عاشبة؛ ويأكل أوراق الشجر والأعشاب والأغصان والنباتات الخضراء مثل النفل وفي الشتاء يتغذى على اللحاء. وغالباً النيص في أمريكا الشمالية متسلق للأشجار للعثور على الطعام، أما النيص الأفريقي غير متسلق ويتغذى على الأعلاف.[1] وهو على الأغلب من الروامس (تنام صباحاً وتستيقظ ليلاً)[2]، لكن تستيقظ في الصباح أحياناً للبحث عن الطعام. وفي بعض المجتمعات تُأكل كطعام شهي[3]، وقد تسبب بآفة في كينيا.

وفي التزاوج بين الذكر والأنثى، يتبول ذكر النيص على الأنثى بسرعة عالية[4][5]


من القوارض ذات غطاء من أشواك الحادة أو الريش الحاد الذي يقوم بدور الدفاع والتمويه على الحيوانات المفترسة. تعيش هذه الحيوانات في الأمريكتين وجنوب آسيا وإفريقيا. تعد الشياهم ثالث أكبر القوارض بعد الكابيبارا والقندس. يبلغ طول معظم الشياهم 25–36 إنش 63–91 سم) تقريبًا مع ذيل طوله 8–10 إنش 20–25 سم). وتزن ما بين 12–35 باوند وهي ذات جسم مستدير كبير وتتسم بالبطء. وتتواجد الشياهم بدرجات مختلفة من اللون البني والرمادي والأبيض غير المعتاد. وتشبه وسيلة الحماية الشوكية لدى الشياهم ما عند القنافذ غير ذات الصلة من فصيلة إيريناسومورف ومونوترم إشيدنا.

الشيهم الشائع هو العشبي. يأكل الشيهم الأوراق والأعشاب والأغصان الصغيرة والنباتات الخضراء مثل كرنب الظربان والبرسيم وفي الشتاء قد يأكل اللحاء. غالبًا ما يتسلق شيهم أمريكا الشمالية الأشجار بحثًا عن الغذاء. لا يتسلق شيهم إفريقيا وإنما يبحث عن الطعام على الأرض.[6] إنه غالبًا يعيش في ظروف ليلي[7], غالبًا، ولكنه أحيانًا ما يخرج بحثًا عن الطعام في النهار. أصبحت الشياهم آفة في كينيا ويتم تناولها كطعام شهي.[8]

أتى اسم الشيهم من اللغة الفرنسية الوسطى بورك اسبن (الخنزير الشوكي).[9] والاسم الأمريكي الإقليمي للحيوان هو الخنزير الشوكي.[10]

الأنواع[عدل]

يتكون النيص من 29 نوع قوارض ينتمون لرتيبة شيهميات الفك التي تنتمي لفصيلة إرثيزونتيدا (Erethizontidae) (الجنس: كويندو (Coendou) وسفيجوروس (Sphiggurus) وإرثيزون (Erethizon) وإيشينوبروكتا (Echinoprocta) وشيتوميس (Chaetomys) أو هيستريسيدا (Hystricidae) (الجنس: أثيروروس (Atherurus) وهيستريكس (Hystrix) وتريشيس (Trichys)). تتنوع الشياهم في أحجامها إلى حد بعيد: شيهم روثشيلد (Rothschild's Porcupine) في أمريكا الجنوبية يزن أقل من كيلو جرام (2.2 باوند (1.00 كغم)) والشيهم ذو الريش الموجود في إيطاليا وسيسيليا وشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى الأفريقية يمكن أن ينمو ليبلغ ما يزيد عن 27 كغم (60 باوند). تختلف فصيلتا الشيهم تمامًا وبالرغم من انتماء كل منهما لفرع هيستيريكوجناثي (Hystricognathi) من الرتبة الواسعة رودنتيا إلا أنهما لا يرتبطان ببعضهما بدرجة كبيرة.

تميل شياهم العالم القديم الحادية عشر إلى الحجم الكبير ولديها أشواك مجمَّعة في عناقيد.

غالبًا ما تكون الفصيلتان الفرعيتان من شياهم العالم الجديد صغيرتين (بالرغم من أن شيهم أمريكا الشمالية يبلغ حوالي 85 سم/33 إنش طولاً و18 كغم/40 باوند) وزنًا، وتكون الريشات متعلقة منفردة بدلاً من أن تكون مجتمعة في عناقيد، كما أنها متسلقات بارعة وتقضي معظم أوقاتها في الأشجار. طوّرت شياهم العالم الحديث أشواكها باستقلالية (عبر التطور المتقارب) كما أنها متقاربة مع فصائل أخرى من القوارض أكثر من قربها لشياهم العالم القديم. تتمتع الشياهم بـ العمر الطويل نسبيًا واحتفظت بالرقم القياسي لكونها أطول القوارض أعمارًا، [11] ذلك الرقم القياسي الذي حطمه فأر الخُلد العاري (أقرع هيتيروسيفالوس‏ (Heterocephalus glaber))‏.[12]

الأشواك[عدل]

توجد الأشواك بأطوال وألوان مختلفة تعتمد على عمر ونوع الحيوان.

أشواك الشياهم أو أشواك، ولها عدة أشكال تعتمد على الأنواع ولكن كلها شعرات معدّلة مغطاة بطبقات كثيفة من الكيراتين وتكون مطمورة في عضلات الجلد. لدى شياهم العالم القديم أشواك مطمورة في عناقيد بينما أشواك شياهم العالم الجديد تتخللها شعيرات خشنة وفرو داخلي وشعر.

يتم إطلاق الأشواك عن طريق لمسها أو قد تبرز عندما يهز الشيهم جسمه ولكن لا يمكن إطلاقها على المهاجمين. تنمو أشواك جديدة لتحل محل المفقودة. كان يُعتقَد قديمًا أن الشياهم قادرة على إلقاء أشواكها على العدو لكن تم تفنيد ذلك.[13][14]

الاستعمالات[عدل]

أحيانًا تؤكل الشياهم في الثقافة الغربية لكنها شعبية جدًا في جنوب شرق آسيا وتحديدًا في فيتنام حيث يعتبر أشهر استخدام لها كمصدر للغذاء مما تسبب في معدلات انخفاض كبيرة في عددها.[15][16]

ومن الشائع جدًا استخدام أشواكها وشعر الحماية الخاص بها في الملابس الزخرفية التقليدية. فعلى سبيل المثال يستخدم شعر الحماية الخاص بها في صناعة أغطية الرأس روتش (غطاء رأس)|"بوركي روتش" عند أهالي الأمريكتين|الأمريكيون الأصليون.

موطنها[عدل]

يقطن زوج من شياهم أمريكا الشمالية في كويبيك

تحتل الشياهم نطاقًا قصيرًا من المساكن في الأجزاء المدارية والمعتدلة من آسيا وجنوب أوروبا وإفريقيا والشمال وأمريكا الجنوبية. تعيش الشياهم في الغابات والصحاري والنتوءات الصخرية وجوانب التلال. تعيش بعض شياهم العالم الجديد في الأشجار لكن شياهم العالم القديم تبقى على الصخور. يمكن أن توجد الشياهم على المناطق الصخرية على ارتفاع يبلغ 3,700 م (12,000 قدم). الشياهم ليلية عمومًا لكنها تنشط أحيانًا في النهار.

التصنيف[عدل]

شيهم أمريكا الشمالية
يأكل شيهم أمريكا الشمالية الحشائش والبرسيم

الرتبة رودنتيا

المراجع[عدل]

  1. ^ النيص- ناشونال جيغرافيك
  2. ^ North American porcupine Natural History Museum of Los Angeles
  3. ^ الفرق بين القنفذ والنيص
  4. ^ Fergus, Charles (2000). Wildlife of Pennsylvania: And the Northeast. Stackpole Books. صفحات 75–. ISBN 978-0-8117-2899-7. 
  5. ^ Roze, Uldis (2012). Porcupines: The Animal Answer Guide. JHU Press. صفحات 97–. ISBN 978-1-4214-0735-7. 
  6. ^ USA. "Porcupines, Porcupine Pictures, Porcupine Facts - National Geographic". Animals.nationalgeographic.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-20. 
  7. ^ "North American porcupine - Erethizon dorsatum (Linnaeus, 1758)". Natural History Museum of Los Angles County. اطلع عليه بتاريخ July 26, 2012. 
  8. ^ "Porcupines raise thorny questions in Kenya". BBC News. August 19, 2005. اطلع عليه بتاريخ September 21, 2009. 
  9. ^ Merriam-Webster Online Dictionary, s.v. "porcupine" . Retrieved July 20, 2010.
  10. ^ Oxford English Dictionary, s.v. "quill" . Retrieved July 20, 2010.
  11. ^ Parker, SB (1990) Grzimek's Encyclopedia of Mammals, vol. 4, McGraw-Hill, New York.[حدد الصفحة]
  12. ^ Buffenstein، Rochelle؛ Jarvis، Jennifer U. M. (May 2002). "The naked mole rat--a new record for the oldest living rodent". Science of aging knowledge environment 2002 (21): pe7. doi:10.1126/sageke.2002.21.pe7. PMID 14602989. 
  13. ^ Encyclopaedia Britannica: Or, A Dictionary of Arts, Sciences, and ... - Google Books
  14. ^ The natural history of secession - Thomas Shepard Goodwin - Google Books
  15. ^ "Wild Southeast Asian porcupines under threat due to illegal hunting, researchers find". Sciencedaily.com. 2010-08-25. doi:10.1016/j.biocon.2010.07.030. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-20. 
  16. ^ Powell Ettinger (2010-08-30). "Wildlife Extra News - Illegal hunting threatens Vietnam’s wild porcupines". Wildlifeextra.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-02-20. 

وصلات خارجية[عدل]

http://www.awf.org/wildlives/179

http://science-ed.pnl.gov/pals/resource/cards/porcupines.stm

http://digital.library.unt.edu/permalink/meta-dc-1544:1

http://digital.library.unt.edu/browse/department/govdocs

http://northernbushcraft.com/animalTracks/porcupine/notes.htm