الصراع في جنوب لبنان (1982-2000)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حرب جنوب لبنان
جزء من صراعات إسرائيلية - لبنانية
Lebanon war.jpg
البارجات الأمريكية تقصف بيروت في أيلول 1983
التاريخ 6 حزيران 1982 - نيسان 2000
الموقع جنوب لبنان
النتيجة انسحاب قوات التحرير الفلسطينية من لبنان
انسحاب إسرائيل من لبنان
انتصار سياسي لحزب الله
انهيار كامل لجيش لبنان الجنوبي
المتحاربون
علم فلسطين منظمة التحرير

Flag of Syria.svg الجيش السوري

Flag of Lebanon.svg الجبهة الوطنية

Flag of the Amal Movement.svg حركة أمل

Flag of the Lebanese Communist Party.svg الحزب الشيوعي

Fateh-logo.jpg فتح

Mflag.png المرابطون

حزب الله

Flag of Israel.svg الجيش الإسرائيلي

Als1.JPG جيش لبنان الجنوبي

Lf logo.jpg القوات اللبنانية

القادة
علم فلسطين ياسر عرفات

Flag of Syria.svg حافظ الأسد

Flag of Lebanon.svg الياس عطاالله

Flag of the Lebanese Communist Party.svg جورج حاوي

حسن نصر الله

Mflag.png إبراهيم قليلات

Flag of the Amal Movement.svg نبيه بري

Flag of Israel.svg أرييل شارون

Flag of Israel.svg ايهود باراك

Als1.JPG أنطوان لحد

Als1.JPG سعد حداد

القوى
-منظمة التحرير:
20،000 مقاتل
100 دبابة
-القوات السورية:
40،000 جندي
600 دبابة
270 طائرة مقاتلة
-حركة أمل:
14،000 مقاتل آنذاك
-حزب الله:
حوالي 1500 مقاتل آنذاك.
100،000 جندي
1250 دبابة
400 طائرة مقاتلة
الخسائر
9,800 قتيل 3,770 قتيل

الصراع في جنوب لبنان الذي حصل ما بين عام 1982 و2000 هو سنوات من قتال ومعارك بين المقاومة اللبنانية والفلسطينيين من جهة وقوى إسرائيل وحلفائها من جهة أخرى. بدأ الصراع كمحاولة من إسرائيل لطرد قوات التحرير الفلسطينية من لبنان وانتهت بانسحاب الجيش الإسرائيلي وانهيار جيش لبنان الجنوبي الحليف له. وبدأت المقاومة من قبل القوات الوطنية اللبنانية مثل الحزب الشيوعي وحركة أمل إلا أن نهايات الثمانينات أظهرت المقاومة الإسلامية المتمثلة ب حزب الله وجود فاعل وقوي بعد قيامه بعمليات فعالة وموجعة ضد الجيش الإسرائيلي وقوات جيش لبنان الجنوبي.

الجدول الزمني للأحداث[عدل]

1975[عدل]

وقوع حرب بين(مسلحين الجبهة اللبنانية من جهة ضد مسلحين اليسار اللبناني والمقاتلين الفلسطينين) من جهة أخرى وفرز مناطق الاختلاط في بيروت، قيام مليشيا الكتائب اللبنانية ومليشيا نمور الاحرار ومليشيا حراس الارز ب مجزرة الكرنتينا وبعدها بيومين جاء رد المقاتلين الفلسطينيين بتنفيذ مجزرة الدامور.

1977[عدل]

وقوع حرب طريق فلسطين التي تمر عبر جونية بين (مسلحين الجبهة اللبنانية ضد المقاتلين الفلسطينيين ومسلحين اليسار اللبناني) وعلى اثرها سيطرت منظمة التحرير الفلسطينية على بعض المناطق اللبنانية ودخول قوات الردع العربية إلى لبنان.

1979[عدل]

وقوع معارك توحيد البندقية بين (مسلحين حزب القوات اللبنانية ضد مسلحين مليشيا نمور الاحرار ومسلحين تيار المردة ومسلحين المنظمة الديمقراطية الارمية) وعلى أثرها سيطرة القوات اللبنانية على جميع المناطق المسيحية وأصبحت القوات اللبنانية أقوى حزب مسيحي وأحد الاطراف الرئيسية في الصراع في لبنان.

1982[عدل]

قامت إسرائيل بهجوم واسع وصلت فيه إلى مدينة بيروت محتلة جميع المناطق اللبنانية جنوب طريق بيروت - دمشق صمود منظمة التحرير في بيروت لمدة 88 يوم من القتال المستمر مع إسرائيل إنتهت بخروج (قوات منظمة التحرير الفلسطينية) من لبنان والانتقال إلى تونس, وحاولت إسرائيل تنصيب حكومة موالية لها وتوقيع اتفاق سلام مع لبنان. لقيت مقاومة شعبية عنيفة في بيروت مما دفعها للانسحاب من العاصمة. مقتل بشير الجميل بعد انتخابه رئيسا للجمهورية وحصول مجازر صبرا وشاتيلا. قوات حركة فتح وقوات الجبهة الشعبية_القيادة العامة تأسر 8 جنود إسرائيليين وتم مبادلتهم في مابعد ب 5000 أسير فلسطيني ولبناني كانوا معتقلين في معتقل أنصار.

1983[عدل]

دخول القوات الدولية إلى لبنان للفصل بين المتحاربين. فشل إسرائيل في عقد اتفاق مع الحكومة اللبنانية وقيام المقاومة الوطنية بقيادة حركة أمل والحزب الشيوعي اللبناني. وإنشاء نواة للمقاومة الإسلامية من بانفصال بعض أعضاء حركة أمل وبدعم قوي من إيران. انسحاب إسرائيل من جبل لبنان وقيام حرب الجبل بين (المسلحين الدروز ومسلحين المخيمات الفلسطينية ومسلحين اليسار اللبناني ضد مسلحين اليمين اللبناني) يسبب بطرد المسيحيين من الجبل ,وعلى أثر هاذه الحرب دخل مسلحين المخيمات الفلسطينية في دائراة الصراع بشكل مباشر بعد خروج منظمة التحرير من لبنان.

1984[عدل]

الهجوم على المارينز الأميركية والقوات الفرنسية مما يدفعهم للانسحاب من لبنان. قيام انتفاضة 6 شباط واعادة تقسيم السياسة اللبنانية بين الشرقية والغربية. ازدياد أعمال المقاومة على إسرائيل. حزب الله يظهر على الساحة اللبنانية ويحصل معارك ضارية وشرسة وعنيفة بين (مقاتلين حزب الله ضد مقاتلين حركة أمل) .

1985[عدل]

نفذت إسرائيل سياسة القبضة الحديدية التي أدت إلى تدمير مناطق واسعة من الجنوب من اجل إنشاء مناطق أمنة. حزب الله يوجه أول رسائله إلى المستضعقين في الأرض بتوجيه تهديد للأميركيين وإسرائيل. بدء عمليات خطف الأجانب المتواجدين في لبنان.وقوع (حرب المخيمات) التي دامت حوالي 3 سنوات, بين (مقاتلين حركة أمل والجيش السوري والجيش اللبناني ومسلحين الحزب التقدمي الاشتراكي وبعض الفصائل الفلسطينية المدعومة من قبل سوريا) ضد(المسلحين الموالين لياسر عرفات ومقاتلين حركة المرابطون) مما أدى إلى تدمير معظم المخيمات الفلسطينية, وقوع انتفاضة الاتفاق الثلاثي بين (مسلحين حزب القوات اللبنانية ضد المسلحين المواليين لرئيس الجمهورية ومسلحين حزب الكتائب) وانتهت بأنتصار القوات اللبنانية وسيطرت على المناطق المسيحية.

1986[عدل]

وقوع انتفاضة سمير جعجع بين(المسلحين المواليين لجعجع ضد المسلحين المواليين لحبيقة) وعلى أثرها تم الغاء الاتفاق الثلاثي, وقوع الحرب الخاطقة حرب (الايام الستة) بين (قوات حركة أمل ضد مسلحين الحزب الاشتراكي ومسلحين الحزب الشيوعي ومسلحين المخيمات الفلسطينية) وانتهت بأنتصار حركة أمل وارتكابها مجازر ضد الدروز.

1989[عدل]

انهاء الحرب اللبنانية بعد اتفاق الطائف. انقسام في الجيش اللبناني وقيام حكومتين في لبنان. تسلم كل القوى اسلحتها الا حزب الله باسم المقاومة, وقوع حرب التحرير بين (مسلحين حزب القوات اللبنانية والجيش اللبناني والامن الداخلي اللبناني ضد الجيش السوري والمسلحين الدروز ومسلحين الحزب الشيوعي ومسلحين المخيمات الفلسطينية).

1992[عدل]

إسرائيل تغتال زعيم حزب الله عباس الموسوي ويخلفه حسن نصرالله الذي يهدد بضرب العمق الإسرائيلي ان ضرب أي موقع لبناني. قيام الجيش السوري بأحتلال القصر الرئاسي مما يؤدي إلى الصدام المسلح بين (الجيش اللبناني والجيش السوري) وعلى اثرها احتلت القوات السورية لبنان.

1993[عدل]

تشن إسرائيل "عملية الحاسبة" ضد حزب الله لمدة 9 أيام تنتهي بمعاهدة شفهية بتجنيب المدنيين. تسقط المعاهدة.

1996[عدل]

دبابة لجيش لبنان الجنوبي مصادرة من قبل حزب اللهتقوم

إسرائيل بشن عمليات إسرائيلية باسم عناقيد الغضب للقضاء على حزب الله. تنتهي باتفاق سمي أتفاق نيسان بتجنيب المدنيين. تبقى المقاومة ضد العسكريين وتقوم المفاومة بعمليات نوعية ضد الجيش الإسرائيلي وعملاءه.

2000[عدل]

يعد أيهود باراك بالانسحاب من لبنان كمشروع لحكومته ان ربح الانتخابات. وينفذ زعده في أيار 2000 منسحبا قبل نهاية الموعد بيوم مما يسبب في انهيار جيش لبنان الجنوبي ودخول حزب لله إلى مناطق الجنوب. وتصدر الأمم المتحدة قرارا تعتبر الانسحاب تنفيذا للقرار 425.

المراجع[عدل]