الصرد الوقواقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

Cuckooshrike

Black-faced Cuckooshrike
Coracina novaehollandiae
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: ChordataGround Cuckooshrike
الطائفة: Aves
الرتبة: Passeriformes
الرتيبة: Passeri
الفصيلة: Campephagidae
Vigors, 1825
Genera

طيور الصرد الوقواقي والأشكال الشبيهة في فصيلة كامبيفاغيديا فصيلة حجمها صغير إلى متوسط من أنواعالطيورالعصفورية (passerine bird species) وتوجد في إفريقيا شبه الإستوائية والإستوائية، وأسيا، وأستراليا. يوجد نحو 85 نوعًا تنتمي لثمانية (أو تسعة) أجناس والتي تشكل خمس مجموعات مختلفة, ويشمل الصرد الوقواقي 'الحقيقي' (كامبيباغا (Campephaga)، كوراسينا (Coracina)، لوبوتوس (Lobotos)، بتروبودوسيس (Pteropodocys)، وكمبوكيرا (Campochaera)) وطيور الثريلر (لالاغي)، الطيور خمرية اللون (بريكروكوتوس (Pericrocotus))، والصرد صائد الذباب (هيميبوس (Hemipus)). وقواق الخشب (تيبرودورنس (Tephrodornis)) عادةً ما كانت تُعتبر ضمن هذه الفصيلة ولكن على الأرجح هي قريبة من صرد الخوذة (helmetshrike) أو صرد الأحراش صرد الأحراش (bushshrike). وهناك أجناس أخرى، السمنة كلاميدوشيرا (Chlamydochaera)، والتي تشمل نوعًا واحدًا فقط، مثل الصرد أسود الصدر صياد الفواكه (Black-breasted Fruithunter) والذي يصنف ضمن هذه الفصيلة ولكن يتضح الآن أنه من السمنة المغرد من فصيلة (سمنة) (Turdidae).

التصنيف[عدل]

الصرد الوقواقي لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بطيور الوقواق (cuckoos) أو طيور الصرد (shrike)؛ وربما اُشتقت التسمية بسبب اللون الرمادي الموجود في أنواع كثيرة من الصرد الوقواقي. وبعض الأنواع أيضًا تحمل تشابهًا سطحيًا لطيور الوقواق، ولها مثل طريقة رحلات الطيران المتموجة. كما أدى وجود التلوين الرمادي لهذه الطيور إلى أحد التسميات الأخرى وهي الطيور الرمادية. وفي بعض أجزاء من العالم تُعرف هذه الطيور بالتراكتور (caterpillar-birds) وهو اسم مشتق من نظامهم الغذائي. كما أن هناك البعض الذي يعتقد أن هذه الطيور وثيقة الصلة صفاريات العالم القديم (Oriole) فصيلة الصفاريات (Oriolidae)، على الرغم أنها تختلف في بعض الخصائص الشكلية (مثل شكل الجمجمة (skull) وترتيبات الريش على جناحيه).

الوصف[عدل]

غالبية طيور الصرد الوقواقي تتراوح أحجامها ما بين المتوسط والصغير وذلك بالنسبة للطيور الشجرية، وغالبًا ما تكون طويلة ونحيلة. الأنواع الأصغر من الطيور الخمرية الصغيرة (Small Minivet) تكون أحجامها نحو 16 سم (6.3 بوصات) و6-12 جرام (0.2-0.4 أونصة)، بينما يكون حجم الأنواع الأكبر منها الصرد الوقواقي بجنوب الميلانيزية (South Melanesian Cuckooshrike) نحو 35 سم (14 بوصة) و180 جرام (6 أونصة).[1] فألوانها في الغالب تكون رمادية مع الأبيض والأسود، على الرغم من أن الطيور الخمرية تكون ملونة باللون الأحمر الفاتح والأصفر والأسود، وطائر الصرد الوقواقي الأزرق (Blue Cuckooshrike) الموجود بوسط إفريقيا يكسوه اللون الأزرق اللامع. وتحمل الأجناس الأربعة لطائر الصرد الوقواقي (Campephaga) شكلًا جنسيًا مزدوجًا، للذكور ذات اللون الأسود اللامع على ريش الطائر (plumage) والتعريشات ذات اللون الأصفر أو الأحمر الزاهي، بينما لون ريش الإناث يكون أخضرًا هادئًا يُشبه لون الزيتون الأخضر.[2] والطيور من جنس كوراسينا (Coracina) ليست أحادية النمط.[3]

الموطن[عدل]

الأنواع البالغ عددها 84 نوعًا لطيور الصرد الوقواقي، أغلبيتها طيور تسكن الغابات. وبعض الأنواع تقتصر على الغابات الأولية مثل طيور الصرد الوقواقي بنيو كاليدونيا (New Caledonian Cuckooshrike)، وبعضها يستطيع العيش في الغابات المتقطعة. وحوالي أحد عشر نوعًا من هذه الطيور تسكن موطن أكثر انفتاحًا، كأحد الأنواع الأسترالية وهو طائر الصرد الوقواقي الأرضي (Ground Cuckooshrike) الموجود بالسهول الواسعة والأماكن التي تتناثر بها بعض الأشجار القليلة.

السلوك[عدل]

يتواجد عادةً الصرد الوقواقي 'الحقيقي' بشكل فردي، وفي بعض المجموعات الأسرية الصغيرة، بينما تُشكل كل من الطيور الخمرية والصرد صائد الذباب والصرد الخشبي أسرابًا صغيرة. وهناك قدر كبير من الاختلافات داخل الأسرة ككل فيما يتعلق بالصوت، وبعض الأصوات نادرة جدًا وبعضها وبشكل أساسي في الطيور الخمرية ذات صوت صاخب جدًا.

وهذه الطيور آكلة الحشرات (insectivorous) أساسًا، وتتغذى على حشرات التراكتور (caterpillar) الضخمة وكثيفة الشعر. كما أن تلك الطيور قد رُصد تناولها للفقريات الصغيرة وبعض الفاكهة والبذور وبعض المواد النباتية.[2]

ولا تتوفر معلومات متكاملة عن طريقة تكاثر هذه الفصيلة مع وجود عدد كبير من أنواع تلك الطيور لم يتم دراستها. وفي الأنواع التي تم دراستها تشير أن طيور الصرد الوقواقي محلي (territorial) في الأنواع التي لا تهاجر تظل هذه الطيور المحلية قابعة لمواطنها على مدار السنة. طيور الصرد الوقواقي أحادية التزاوج (monogamous) مع روابط ثنائية تظل على مدار السنة. وقد سجلت حالة واحدة فقط للتكاثر الغير أحادي التزاوج، وهي حالة واحدة لتعدد الزوجات من طائر الثريلر أبيض الجناحين (White-winged Trillers) في أستراليا حيث كان أحد الذكور يقوم بمساعدة أنثيين في رفع صغارهم. وتحمل أنواع عديدة من الصرد الوقواقي شكلًا تعاونيًا لعملية التكاثر. ويتم وضع حوالي أربع بيضات ذات لون أبيض مرقع وأخضر وأزرق في أعشاش على شكل كأس. وتستمر الحضانة حوالي أسبوعين.

قائمة التصنيف لفصيلة كامبيفاغيديا (Campephagidae)[عدل]

فصيلة: الصرد الوقواقي قوي المنقار (CAMPEPHAGIDAE)

المراجع[عدل]

  1. ^ National Geographic Complete Birds of the World by Jonathan Alderfer. National Geographic (2009), ISBN 978-1-4262-0403-6.
  2. ^ أ ب Clancey, P.A. (1991). Forshaw, Joseph, الناشر. Encyclopaedia of Animals: Birds. London: Merehurst Press. صفحة 176. ISBN 1-85391-186-0. 
  3. ^ Knud A. Jønsson, Martin Irestedt, Jerome Fuchs, Per G.P. Ericson, Les Christidis, Rauri C.K. Bowie, Janette A. Norman, Eric Pasquet, Jon Fjeldsa (2008) Explosive avian radiations and multi-directional dispersal across Wallacea: Evidence from the Campephagidae and other Crown Corvida (Aves). Molecular Phylogenetics and Evolution 47:221–236
  • del Hoyo. J., Elliott, A., Sargatal, J., (eds), Handbook of the Birds of the World, Volume Ten, Cuckoo-shrikes to Thrushes, ISBN 84-87334-72-5

وصلات خارجية[عدل]