الصرفند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°27′27″N 35°17′45″E / 33.45750°N 35.29583°E / 33.45750; 35.29583

الصرفند[1] هي إحدى البلدات اللبنانية من بلدات قضاء صيدا في محافظة الجنوب.

موقعها[عدل]

تقع الصرفند على الساحل اللبناني الجنوبي. تبعد عن بيروت حوالي 58 كلم، صيدا حوالي 14 كلم، وعن مدينة صور حوالي 28 كلم، وترتفع (70) متراً عن سطح البحر.

تاريخها[عدل]

الصرفند هي "سربتا" القديمة الفينيقية. تعنبر من أقدم المرافئ على الساحل الفينيقي. وكانت أكبر وأهم المواقع الصناعية في عهود الفينيقية وخاصة شهرتها بصهر وسبك المعادن على اختلاف أنواعها.

وفي المعجم أنها قرية جنوب لبنان بقضاء صيدا وهي "صرفة صيدا" قديماً تردد إليها إيليا النبي وزارها المسيح فيها آثار فينقية ورومانية وصليبية والكثير من الأثر الغير مكتشف والتي اكتشفت حديثا غير مسجلة.

التسمية[عدل]

أختلف أصل اسم البلدة. منه من قال أن اصل الاسم من "صرفته" الفينيقية وتعني صهر المعادن أو صرف العملة لأهميتها التجارية. كما ذكرت في الاثار الاشورية "بسربتو" SARIPTU والمصرية بـ DA-IRA-PUTI”. ويقال إن اسمها ربما يكون مشتقاً من السريانية "سربتا". وقد ذكرت العهد القديم باسم "صرفاد".

ومما ورد أيضاً أن هناك قبائل عربية أتت من نواحي اليمن وسكنت في البلدة وأطلقت عليها هذة التسمية نسبة إلى بلدة في اليمن تدعى"الصرفند".

صناعة الزجاج[عدل]

يقترن اسم بلدة الصرفند الساحلية الجنوبية، منذ أيام الفينيقيين حتى العهد الحديث، بصناعة الزجاج اليدوي المنفوخ، غير أنّ ما تعانيه من كلفة باهظة في مقابل غياب التسويق والتصريف والدعم الحكومي والأهلي ينذر بانقراضها, فضلاً عن تكدس آلاف الأباريق والكؤوس والأكواب والزهريات ومناضد الشموع والقناني الزجاجية الملونة وحبيبات الخرز، المشغولة بحرفية متقنة, وذلك بسبب غياب التشجيع الرسمي. ان ما يميز صناعة الزجاج في الصرفند ألوانها الشفافة المتعددة: من الشفاف الأبيض المتقن، الأحمر، الأصفر، الأزرق، الأخضر، إلى العسلي، ومشتقات هذه الألوان التي احضرت صبغتها الاصلية من ألمانيا.

لمزيد من الإطلاع على أحوال هذه البلدة اللبنانية مراجعة موقعها على الرابط الموضح في الوصلات الخارجية.

وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي للبلدة

المراجع[عدل]

  1. ^ معجم قرى جبل عامل - الشيخ سليمان ضاهر - الجزء2 - صفحة 11


Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن إحدى مناطق لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.