الصكوك الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصكوك الوطنية عبارة عن برنامج إدخار وطني في دولة الإمارات العربية المتحدة، تم إطلاقه بواسطة شركة الصكوك الوطنية وهي شركة مساهمة خاصة تأسست في مارس عام 2006 برأس مال قدره 150 مليون درهم. تمتلك حكومة دبي فيها نسبة 50 %، ويمتلك المساهمون الرئيسيون وهم دبي القابضة، وإعمار العقارية ومصرف دبي، نسبة 16.6%. وتعد الصكوك الوطنية شركة استثمارية مرخصة للعمل داخل الإمارات العربية المتحدة من قبل مصرف الإمارات المركزي وخاضعة لقوانينه.

الشريعة الإسلامية: تتوافق شركة الصكوك الوطنية مع أحكام الشريعة الإسلامية ويشرف عليها هيئة فتوى ورقابة شرعية لمتابعة سير العمليات المالية والاستثمارية. ويترأس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور/ حسين حامد حسن، وهو أحد أبرز علماء الفتوى في مجال الصيرفة الإسلامية ويترأس هيئات الفتوى والرقابة الشرعية في العديد من المؤسسات المالية الإسلامية على الصعيدين المحلي والدولي.

مبادرات إستثمارية:

أطلقت شركة "الصكوك الوطنية" عدداً من المبادرات والمشاريع الرائدة منذ تأسيسها في عام 2006 وحتى اليوم، أهمها مشروع "سكاي كورتس" السكني الذي يقع ضمن مجمع "دبي لاند"، وهناك أيضا "فلامنغو كريك" وسلسلة مراكز "سوق إكسترا". وتم إطلاق "الشركة الوطنية العقارية" والتي تعمل على تزويد مجتمع الإمارات بخيارات مميزة في مجال العقارات السكنية ومرافق الحياة العصرية ورصد الفرص غير المطروقة واستثمارها. بالضافة إلى شركة بي سي اس وهي متخصصة في إدارة العقارات. كما بادرت شركة الصكوك الوطنية بإطلاق الشركة المساهمة الخاصة "تعليم" بهدف تعزيز الجودة في قطاع التعليم الإقليمي والارتقاء بمعاييره. إنه من أفضل المناهج التعليمية التي تهدف إلى مساعدة الطلاب في اكتشاف وتطوير مواهبهم وقدراتهم. وستواصل "تعليم" في اعداد مدارس متفردة في منهجها التعليمي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي حيث تقوم حاليا بإدارة 8 مدارس.

مزايا الصكوك الوطنية:

· الصكوك الوطنية توفر أول منتج من نوعه في العالم يتوافق وأحكام الشريعة الإسلامية.

· الصكوك الوطنية هي برنامج وطني للادخار في دولة الإمارات العربية المتحدة يمنح عوائد استثمارية سنوية بأرباح تنافسية وفقاً لأسس المضاربة الإسلامية بالإضافة إلى سحوبات شهرية على جوائز نقدية.

· الصكوك الوطنية هي من أكثر برامج الادخار أمنا وثقة وربحا في المنطقة حيث تمنح أرباحا سنوية عالية مقارنة بجميع برامج الإدخار الأخرى التي تقدمها المؤسسات المالية المتوفرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

· الصكوك الوطنية نجحت في تسجيل أعلى العوائد المالية على التوفير خلال العام 2008 حيث بلغت نسبة الأرباح 7.07% مقارنة" بمعدل الربح السنوي الذي بلغ 6,03 % في العام 2007.

الإنجازات المالية:

· الإعلان عن أكبر نسبة أرباح سنوية على التوفير في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 7.07% لحاملي الصكوك في عام 2008 وللسنة الثانية على التوالي. وتعد هذه النسبة من أعلى العوائد المالية مقارنة ببرامج الإدخار الأخرى التي تقدمها المؤسسات المالية المتوفرة في دولة الإمارات.

· تمتع حملة الصكوك بأعلى نسبة نمو في معدل الربح للعام 2008 بالمقارنة مع العام الماضي بنسبة 17,25%

· فرصة الفوز بجوائز قيمة بقيمة إجمالية 5 ملايين درهم في السحوبات الشهرية. كما تبلغ قيمة الجائزة الكبرى مليون درهم.

· بلغت نسبة مبيعات الصكوك الوطنية، 4 مليار درهم في عام2008 ، أي بمعدل زيادة 152%.

هذه بذرة مقالة عن مؤسسة الصكوك الوطنية وتحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الشركة على www.nationalbonds.ae