يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

الصمد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (ديسمبر 2013)


الصمد هو الذي لم يلد ولم يولد، والصمد المستغني عن كل شيء، والذي يفتقر إليه كل شيء. والصمد السيد العظيم الذي قد كمل في علمه وحكمته وحلمه وقدرته وعزته وعظمته وجميع صفاته، الذي صمدت إليه جميع المخلوقات، وقصدته كل الكائنات بأسرها في جميع شؤونها، تقصده عند النوائب والمزعجات، وتضرع إليه إذا عرتها الكربات، وتستغيث به إذا مستها المصاعب والمشقات لأنها تعلم أن عنده حاجاتها، ولديه تفريج كرباتها لكمال علمه وسعة رحمته، ورأفته وحنانه، وعظيم قدرته وعزته وسلطانه، والصمد الباقي بعد فناء خلقه، والصمد الذي لا يطعم ولا يشرب.[1]

الصمد اسم اصطفاه الله لنفسه من فعل وهو الصمود نقول يستطيع أن يصمد فلان عن التنفس كذا دقيقة أو تستطيع أن تصمد تلك الماكينة أو البطارية كذا سنه يستطيع الإنسان أن يصمد كذا عام قبل أن يبلى جسده وتستطيع الشمس الصمود كذا سنه حتى تنتهي المدة المحددة لها وتنطفئ الخ فكل شيء في الكون له عمر محدد وينتهي بعدها وقته فالصمد المقصود به الصمود الدائم الذي لا ينفذ ا ولو أردنا التعمق بالمعنى علينا تكملة الوصف وتفسير الآية الوحيدة في القران التي تذكر الاسم الصمد علما بأنه لم يتكرر الاسم ألا مره واحده في القران. قل هو الله أحد: رب واحد لا شريك له. الله الصمد: دائم الصمود لا ينفذ نوره عبر الزمان (أزلي) لا ينقص ولا يضعف ولا ينتهي. لم يلد ولم يولد : أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة فهو يخلق وينفخ أي يعطي من روحه التي لا تنفذ لأنه الصمد. ولم يكن له كفوا أحد: لا يوجد في الكون من يضاهى صفاته لا في أسمائه ولا في أوصافه، ولا في أفعاله، ولا يوجد له مثيل أو شبيه فهو أعلى مقام.

وذكرت مره واحده في سورة الاخلاص

مصادر[عدل]