هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الطباعة على شبكة الإنترنت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منذ أن تم إطلاقه في إطار الخطوط مايكروسوفت الأساسية لبرنامج الويب، أرييل، جورجيا وفيردانا أصبحت 3 من الخطوط الفعلية للويب.

الطباعة على شبكة الإنترنت تشير إلى استخدام الخطوط على شبكة الانترنت. لغة ترميز النصوص التشعبية (HTML) عندما أنشئت لأول مرة، لم يكن هناك رقابة على الخطوط أو الأساليب التي ستستخدم لعرض النص. للسماح لمصممي المواقع الإلكترونية لتحديد الخطوط، والأوزان، والألوان، نتسكيب (Netscape) قدمت <font> البطاقات في عام 1995، التي كانت آنذاك قياسا لمواصفات أتش تي أم أل (HTML 2). ومع ذلك، فإن الخط المطلوب بالاسم يجب أن يتم تثبيته على كمبيوتر المستخدم، أو خط احتياطي، مثل سانس سيرف (sans-serif) أو مونوسكيب (monoscape)، قد تستخدم. مواصفات سي اس اس 1 (CSS1) انتشرت في عام 1996 وقدمت نفس القدرات.

مواصفات سي اس اس 2 (CSS2) أطلقت عام 1998 وسعت إلى تحسين عملية اختيار الخط وذلك بإضافة مطابقة الخط، والتوليف، والتنزيل. هذه التقنيات لم تحظ بكثير الاستخدام، وأزيلت في مواصفات سي اس اس 2.1 (CSS2.1) على أية حال، إنترنت إكسبلورر مستمر على دعم ميزة تحميل الخط منذ آي إي4 (IE4). مواصفات تحميل الخطوط أعيدت إضافتها في مسودة عمل سي اس اس 3 (CSS3)، ومنذ ذلك الحين تم تنفيذها في سفاري 3.1، أوبرا 10 وفايرفوكس 3.5. هذا وقد زاد الاهتمام في الطباعة على الشبكة، فضلا عن استخدام تحميل الخط.

CSS1[عدل]

في CSS، الكتّاب يحددون خصائص الخط عبر سلسلة من خصائص الخط مثل 'أسرة الخط'، 'شكل الخط'، و'عرض الخط'. في CSS1، كان يفترض أن جميع الخطوط تعرض على نظام العميل ومحدده فقط بالاسم. أبعد من الخصائص المذكورة أعلاه، المصممين لم يكن أمامهم أي طريق لاقتراح خطوط أخرى للمستخدم غير الخطوط الافتراضية العامة.

خطوط الويب (الشبكة) الآمنة[عدل]

خطوط الويب (الشبكة) الآمنة هي تلك الخطوط من المحتمل أن تكون موجودة على طائفة واسعة من أنظمة الكمبيوتر، وتستخدم من قبل مؤلفي المحتوى على شبكة الإنترنت لزيادة فرصة أن المحتوى سيتم عرضه بالخط الذي اختاروه. إذا كان الزائر للموقع على شبكة الإنترنت لا تملك الخط المحدد، سيكون على متصفح اختيار بديل—في حالة الشخص السخيف لواجهة بديلة من غير المرجح أن شخصيات مماثلة في نقاط الرمز نفسه.

مايكروسوفت في الخطوط الأساسية للويب[عدل]

من أجل ضمان أن يكون جميع مستخدمي الإنترنت لديهم مجموعة أساسية من الخطوط، بدأت مايكرووسوفت خطوط أساسية لمبادرة الويب. الخطوط المطروحة بما في ذلك أرييل (Arial)، جورجيا (Georgia)، تايمز نيو رومان (Times New Roman)، وفيردانا (Verdana) بموجب اتفاقية الترخيص التي أعطتهم حرية التوزيع. معظمها يأتي مثبتا مع جميع أنظمة التشغيل، وارتفاع معدل انتشار جعلها عنصرا أساسيا في لمصممي الويب.

أمثلة : ارييل، وجورجيا، تايمز الرومانية الجديدة، وفيردانا

CSS2 حاولت زيادة الوسائل المتاحة لمطوري الويب بإضافة "مطابقة الخط الذكية"، "توليف الخط"، و"تنزيل الخط".[1]

عملية كيفية تعامل العامل المستخدم مع هذه الخصائص عندما لا يكون هناك تطابق للخط على العميل قد تم توسيعها. CSS2 قدمت مطابقة من جهة العميل، والتوليف وتقدم الأداء لهذا، والخطوط التي يمكن تحميلها عبر الويب.

بعض خصائص الخط في CSS2 أزيلت من CSS2.1 وأضيفت مره أخرى إلى CSS3.[2][3]

الخطوط الاحتياطية[عدل]

مواصفات CSS تسمح للخطوط متعددة أن تسرد كخطوط احتياطية.[4] في CSS، خصائص أسرة الخط تقبل قائمة الخطوط المفصوله بفاصلة التي يمكن استخدامها، كما يلي :

font-family: Arial, Helvetica, "Liberation Sans", sans-serif;

الخط الأول المحدد هو الخط المفضل. إذا كان هذا الخط غير متوفر، فإن متصفح الويب سيحاول استخدام الخط التالي في القائمة. لو أن أيا من الخطوط المحددة لم يوجد، سيلجأ المتصفح لعرض واجهة الخط الافتراضية الخاصة به. العملية ذاتها تحدث أيضا على أساسيات لكل-حرف إذا كان المتصفح يحاول عرض حرف لا يمكن عرضه بالخط المحدد.

أسر الخط العامة لـ CSS[عدل]

من أجل إعطاء مصممي المواقع الإلكترونية بعض السيطرة على مظهر الخطوط على صفحاتهم على شبكة الإنترنت حتى عندما تكون الخطوط المحددة ليست متاحة، مواصفات CSS كذلك تتيح استخدام العديد من أسر الخط العامة. هذه العائلات العامة صممت حتى تقسم الخطوط إلى فئات عدة بناء على المظهر العام. هذه العائلات العامة غالبا تحدد كملاذ أخير إذا كان أيا من الخطوط التي حددها الكاتب غير متوفرة. هذه العائلات هي :[4]

Sans-serif : الخطوط التي لا تحمل علامات زينة، أو خطوط رقيقة على الحروف. هذه الخطوط غالبا تعتبر أسهل للقراءة على الشاشات. [بحاجة لمصدر]
Serif : الخطوط الزخرفية التي تحمل علامات، أو خطوط رقيقة تظهر على الحروف.
Monospace : الخط الذي لحروفه جميعها نفس العرض تماما.
Cursive : الخطوط التي تشبه الكتابة الخطية. هذه الخطوط قد تكون ذات مظهر مزخرف، ولكنها يمكن أن يكون من الصعب قرائتها في الأحجام الصغيرة، لذا فهي عموما تستخدم بشكل قليل.
الخيال : الخطوط التي قد تحتوي على الرموز أو غيرها من الخصائص الزخرفية، ولكن لا تزال تعرض الحرف المحدد.

خطوط الويب[عدل]

خطوط الويب تسمح لمصممي الويب باستخدام الخطوط التي لم يتم تثبيتها على كمبيوتر المشاهد.
  1. ^ "Fonts". Cascading Style Sheets, level 2:CSS2 Specification. World Wide Web Consortium. 1998-05-12. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-28. 
  2. ^ [4] ^ تغييرات CSS2.1 -- C.2.96 الفصل 15 الخطوط
  3. ^ [5] ^ انماط CSS3 : خطوط الويب
  4. ^ أ ب "CSS2 specification". Fonts. W3C. 

=== التاريخ ===

خطوط الويب هي تقنية بها تُحمل الخطوط من خادم الويب كلما طَلب المستخدم الصفحة. وتُوفرها له بلا تدخل من قبله، ثم هي أيضًا تُوسع خيارات مصممي الويب من الخطوط وتزيدها فلا تنحصر أي خياراتهم على ما شاع من الخطوط. وكانت هذه التقنية مما تضمنته واشتملت عليه مواصفات CSS2، وذلك بوضع قاعدة @فونت-فيس (@font-face)

وقد كانت وما زالت تقنية مختلف عليها وسبب ذلك أن تضمين الخطوط في صفحة الويب يمكن المستخدم من تحميلها مجانا. مما قد يتعارض مع شروط ترخيص الخطوط ويفضي إلى استخدامها استخدامًا مخالف لها أو نشرها نشرًا غير قانوني في شبكة الإنترنت.

تضمين الخط لا يستخدم على نطاق واسع على شبكة الإنترنت، ولكن من بعد إصدار متصفحات فايرفوكس 3.5 و10 أوبرا وسفاري 3.1 واحتوائها هذه التقنية، زاد الاهتمام بها.

تنسيقات الملفات[عدل]

ترو دوك (TrueDoc)[عدل]

بيت ستريم (bitstream) طورت ترو دوك (TrueDoc)، المعيار الأول للخطوط المضمنة. ترو دوك مدعومة محليا من قبل نتسكيب نافيجيتر 4 (Netscape Navigator 4)، ولكن توقفت في نتسكيب نافيجيتر 6 (Netscape Navigator 6) وموزيلا بسبب أن نتسكيب لم تستطيع نشر البيت ستريم للشفرة المصدر. مشغل الويب فونت (WebFont Player) المساعد كان متاحا لإنترنت إكسبلورر، ولكن هذه التكنولوجيا مضطرة لمنافسة خطوط النوع المفتوح المضمن لمايكروسوفت (Microsoft's Embedded OpenType) محليا المدعومة من قبل إنترنت إكسبلورر (4) وأعلى (نسخ ويندوز فقط).

النوع المفتوح المضمن (EOT)[عدل]

إنترنت اكسبلورر 4 وما فوق دعمت تضمين الخط من خلال ملكية معيار النوع المفتوح المضمن. وتستخدم تقنيات إدارة الحقوق الرقمية للمساعدة في منع الخطوط من أن يتم نسخها واستخدامها دون ترخيص. مجموعة فرعية مبسطة من EOT قد تم تشكيلها تحت اسم CWT (نوع توافق الويب Compatibility Web Type، سابقا EOT-لايت)

الرسوم القابلة للاتجاه (SVG)[عدل]

الخطوط أصبحت جزءا من مواصفات SVG منذ الإصدار 1.1. سفاري قدم الدعم لخطوط SVG في الإصدار 3، وإصدارات بيتا من أوبرا دعمتهم اعتبارا من يونيو 2009.

النوع الحقيقي / النوع المفتوح[عدل]

موزيلا فايرفوكس (منذ الإصدار 3.5)، وأوبرا (منذ إصدار 10) وسفاري دعموا الربط لخطوط النوع الحقيقي / النوع المفتوح.

تنسيق خط الويب المفتوح (WOFF)[عدل]

تنسيق خط الويب المفتوح (WOFF)، تنسيق شكل نموا خلال عام 2009، هو في جوهره غلاف يحتوي على خطوط sfnt-based (النوع الحقيقي، النوع المفتوح أو تنسيق الخط المفتوح) التي تم ضغطها باستخدام أداة ترميز WOFF لتمكينها من أن تكون جزءا لا يتجزأ من صفحة على شبكة الإنترنت.[1]. التنسيق قد حصل على مساندة العديد من مسابك الخط الرئيسية [2]، في تشرين الأول / أكتوبر 20th، 2009، موزيلا أعلنت أنها سوف تقدم الدعم للWOFF في فايرفوكس 3.6. [3] خلال أكتوبر 2009 مؤتمر Typ09، مايكروسوفت قالت أنهم وضعوا في عين الاعتبار دعم WOFF في إنترنت إكسبلورر 9. [4] WOFF هو "مفضلة قوية" لتوحيد المقاييس من قبل فريق عمل خطوط الويب فيW3C [5]

دعم المتصفح[عدل]

الدعم لخطوط. otf و. ttf على شبكة الإنترنت قُدّم أولا في مستعرض الويب سفاري، الإصدار 3.1.[6] فايرفوكس أضاف الدعم في الإصدار 3.5. الأوبرا أضاف الدعم في الإصدار 10 [7]

باستخدام نوع محدد من تقنية سي اس اس @فونت-فيس (CSS @font-face) المضمنة فمن الممكن تضمين الخطوط بحيث أنها تعمل مع إنترنت اكسبلورر 4 ومافوق، فايرفوكس 3.5، سفاري 3.1، وأوبرا 10 وكروم (كروم يحتاج إلى أن يكون خيار سطر الأوامر محددا حتى يكون ممكنا، ماعدا في آخر التحسينات). هذا يسمح للغالبية العظمى من مستخدمي الإنترنت الوصول إلى هذه الوظيفة.

خطوط اليونيكود[عدل]

فقط اثنين من الخطوط المتاحة افتراضيا على ويندوز بلاتفورم، أرييل، ولوكيدا سانس توفر مجموعة واسعة من حروف يونيكود. الشوائب في فيردانا (والمعالجة المختلفة لها من قبل وكلاء المستخدم المختلفين) تعوق قابليته للاستخدام، حيث الجمع بين الحروف مطلوب.

البدائل[عدل]

عقبة شائعة في تصميم المواقع الإلكترونية هي برمجة النماذج بالأحجام الطبيعية التي تشمل خطوط الويب غير الآمنة. هناك عدد من الحلول لمثل هذه الحالات. حل واحد مشترك هو "تشريح" النص، والإشارة للخط المحدد على طول مع البديل المماثل. على سبيل المثال، إذا كان العنوان يحتوي على خط خاص بويندوز فيستا، من شأن المبرمج كتابة التعليمات البرمجية كأن يكون العنوان هو النص الجسدي (بدلا من صورة) والإشارة إلى الخط المعين. إذا كان الخط لم يعرض على كمبيوتر المشاهد، سيلجأ الموقع غلى خط مماثل أو مجموعة من الخطوط التي تشبه أو هي بدائل مناسبة.

ممارسة أخرى تتمثل في استخدام تقنيات استبدال الصورة. هذه الأساليب تخزن النص في مسألة كنص مجسد ومن ثم تراكب النص مع صورة تحتوي على النص مكتوب بالخط الصحيح. هذا أمر جيد لمحرك البحث الأمثل والأغراض الجمالية، على الرغم من أن النص لا يمكن اختياره (لنقول، نسخ ولصق). ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن موزيلا فايرفوكس على سبيل المثال لديه خيار نسخ على نقرة يمنى القائمة السياقية لصورة مضللة الذي ينسخ السمة البديلة إلى الحافظة.

تقنيات استبدال الصورة يمكن القيام بها بسهولة مع مكتبة php/JavaScript Facelift Image Replacement (FLIR). يمكنه تلقائيا استبدال أي نص على صفحة الإنترنت مع صورة يتم إنشائها تلقائيا، إذا كان الخط مفقود من جهاز العميل. FLIR هو مفتوح المصدر في نفسه، ولا تتطلب أية أدوات أخرى ليتم نشرها أو استخدامها، إلى جانب مترجم php. (والذي هو أيضا مفتوح المصدر). كما أنه لا يتطلب أي ملحقات على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم. الأشياء الوحيدة التي يحتاج متصفح العميل أن ينفذها هي عرض الصور وجافا سكريبت. صحيح أي خط نوع حقيقي أو خط نوع مفتوح يمكن استخدامه لإنتاج النص تلقائيا.

أسلوب آخر في مجتمع تصميم المواقع الإلكترونية هو استخدام حلول معتمدة على الفلاش مثل sIFR. حيث يعملون تقريبا كتقنيات استبدال الصورة، على الرغم من أن النص قابل للاختيار ومقدم كناقل. الجوانب السلبية لهذا الأسلوب هي أن الأدوات اللازمة لإنشاء ملفات sIFR هي عموما ليست متاحة مجانا، وهذا الأسلوب يتطلب مساعدة شخصية على جهاز العميل.

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ [15] ^ تنسيق ملف WOFF، جوناثان كيو (مؤسسة موزيلا) & تل ليمينغ (تموين النوع) واريك فان بلوكلاند (LettError)، ونشرت 09-10-23
  2. ^ [16] ^ معظم المسابك المهمة تدعم خطوط الويب، نشرت 2009/07/16
  3. ^ [17] ^ موزيلا تدعم تنسيق خط الويب المفتوح، نشرت في 20 أكتوبر 2009
  4. ^ [18] ^ سي دانيلز من مايكروسوفت أعلن للتو انهم "يعتبرون" دعم WOFF والخط الخام ودعم الخط في عدة كتابة انتنرت اكسبلورر 9 على تويتر، نشرت 2009/10/29
  5. ^ [19] ^ عقد مجموعة عمل خطوط الويب، حُدّثت في 2009/11/10، واسترجعت 2009/11/24
  6. ^ [20] ^ أبل انسايدر | أبل سفاري 3.1 لدعم خطوط الويب القابلة للتحميل، المزيد
  7. ^ "presto 2.2 and opera 10 a first look". dev.opera.com. 

</references>

وصلات خارجية[عدل]