الطيور الغاضبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الطيور الغاضبة
Angry Birds logo.svg
شعار لعبة

المطور إسبو الفنلندي وروفيو موبايل
الناشر روفيو موبايل
النسخة الحالية 3.3.1
التقدير(ات) مناسب لكافة الفئات العمرية

الطيور الغاضبة (بالإنجليزية: Angry Birds؛ ينطق كـ «أنغري بيردز») هي لعبة فيديو مكونة من ألغاز مطورة من قبل المطور إسبو الفنلندي روفيو موبايل (Rovio Mobile). اللعبة استوحت فكرتها من رسم لطير بدون جناحين. اللعبة أطلقت على آي أو إس في ديسمبر2009. منذ ذلك الوقت باعت اللعبة حوالي 12 مليون نسخة من متجر التطبيقات الأمر الذي شجع الشركة على تطوير نسخ على أجهزة أخرى تستخدم اللمس مثل أجهزة أندرويد. وتوجد بها خصائص مميزة. روفيو مويايل أطلقت العديد من التحديثات والإضافات للعبة. اللعبة نجحت بشكل كبير بسبب المزج الجيد بين طريقة اللعب الرائعة والرسم والسعر الجيد. اللعبة أطلقت على العديد من الإجهزة الشخصية وأجهزة الألعاب حتى باعت 250 مليون نسخة.

طريقة اللعب[عدل]

يستخدم اللاعب مقلاع تعرف بسلينغ شوت لرمي الطيور على خنازير للقضاء عليها توجد الخنازير مباني متعددة الأشكال، مع التقدم في اللعب تظهر طيور أخرى وأقوى. وتوجد الكثير من المراحل والتي ستصل إليها عبر الفوز كما يوجد بيض ذهبي في بعض المراحل ولكن أماكنها سرية.

الجوائز[عدل]

في فبراير 2010، الطيور الغاضبة كان المرشح لجائزة "أفضل لعبة عادية" في الحفل الدولي السادس لتوزيع جوائز ألعاب الجوال في برشلونة، إسبانيا.في شهر سبتمبر 2010، شركت IGN اعتبرت لعبة الطيور الغاضبة كرابع أفضل لعبة لجهاز الآيفون.وفي أبريل 2011، الطيور الغاضبة فاز بكل من "أفضل تطبيق لعبة" و"تطبيق العام" في حفل توزيع جوائز Appy في المملكة المتحدة. وفي النسخة الخامسة عشر لجوائز ويبي، مُنحت الطيور الغاضبة لقب "أفضل لعبة للأجهزة المحمولة".

التتجسس[عدل]

كشفت تقارير إعلامية مستندة على وثيقة سربها المستشار السابق في وكالة الأمن القومي ادوارد سنودن أن لعبة "الطيور الغاضبة" هي من التطبيقات التي تستخدمها أجهزة المخابرات البريطانية والأمريكية للتجسس على الهواتف الذكية. كشفت وثائق سرية أن وكالة الأمن القومي الأمريكية ونظيرتها البريطانية (جي سي إتش كيو) بدأتا تلجأن بشكل متزايد إلى بعض تطبيقات الهواتف الذكية للوصول إلى معلومات تخص مستخدمي هذه الهواتف. و بحسب تقرير نشرته "نيويورك تايمز"، استنادا إلى وثيقة سربها المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي ادوارد سنودن، فإن أحد هذه التطبيقات هو لعبة Angry Birds "الطيور الغاضبة"، التي تتمتع بشعبية كبيرة، وأيضاً تطبيقات شكبات التواصل الاجتماعي للهواتف الذكية وخدمة خرائط غوغل. وبحسب الوثيقة فإن أجهزة المخابرات يمكنها من خلال هذه التطبيقات الحصول على معلومات لتحديد مكان مستخدمها وعمره وأرقام الهواتف المخزونة على هاتفه.[1]

الإصدارات[عدل]

  • الطيور الغاضبة (Angry Birds)
  • الطيور الغاضبة المواسم (Angry Birds Seasons)
  • الطيور الغاضبة ريو (Angry Birds Rio)
  • الطيور الغاضبة الفضاء (Angry Birds Space)
  • الطيور الغاضبة حرب النجوم (Angry Birds Star Wars)
  • الطيور الغاضبة حرب النجوم 2 (Angry Birds Star Wars II)
  • الطيور الغاضبة انطلاق ! (!Angry Birds Go)

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Gamepad.svg هذه بذرة مقالة عن ألعاب الفيديو وما يتعلق بها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.