العائد على حقوق المساهمين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة من النص الأصلي باللغة الإنجليزية.
(إنجليزية) en:Return on equity ← (عربية) العائد على حقوق المساهمين

العائد على حقوق المساهمينوالعائدالعام على متوسط حقوق المساهمين ، والعائد على القيمة الصافية، والعائد على حقوق المساهمين العاديين أموال) يقيس معدل العائد على مصلحة الملكية (حقوق المساهمين) من أصحاب الأسهم العادية. انه يقيس كفاءة الشركة في توليد الأرباح من كل وحدة من حقوق المساهمين (المعروف أيضا باسم صافي الموجودات أو الأصول ناقصا الخصوم). العائد على حقوق المساهمين يبين مدى نجاح الشركة قي استخدام صناديق الاستثمار لتوليد نمو الارباح.

الصيغة[عدل]

\mathrm{ROE} = \frac{\mbox{Net Income after tax}}{\mbox{Shareholder Equity}} [1]

العائد على حقوق المساهمين يساوي إلى السنة المالية بالمجلس صافي الدخل (بعد توزيع أرباح الأسهم الممتازة ولكن قبل توزيع أرباح الأسهم العادية) مقسوما على مجموع حقوق المساهمين (باستثناء الأسهم الممتازة)، معبرا عنه بنسبة مئوية. شركات تحقوق المساهمين توظيف استثمارات جيدة ولكن ليس كلها عالية العائد. بعض الصناعات لها عائدعالى لحقوق المساهمين نظرا لأنها لا تحتاج إلى الأصول، مثل الشركات الاستشارايه. وصناعات أخرى تتطلب بنية تحتية كبيرة تبنى قبل أن تكسب فلسا واحدا من الربح، مثل مصافي النفط. أنت لا يمكن أن تقول أن شركات الاستشارة هي أفضل الاستثمارات من شركات التكرير فقط بسبب العائد على حقوق المساهمين. عموما، المشروعات كثيفة رأس المال لها عوائق كبيرة والتي تحد من المنافسة. ولكن ارتفاع العائد على حقوق المساهمين من الشركات الصغيرة تعمل على تقليل الحواجز أمام دخول المنافسة. وهكذا، مثل هذه الشركاتالتي تواجه أخطارا المزيد من الأعمال التجارية بسبب المنافسين يمكن تكرار نجاحها دون الحاجة إلى الحصول على تمويل كبير من الخارج. كما هو الحال مع العديد من الشركات التي لها نفس الصناعة، فالمكتب الإقليمي هو الذي يستخدم للمقارنة بين الشركات في نفس الصناعة.

ارتفاع العائد على حقوق المساهمين لي له فائده فوريه. منذ أسعار الأسهم هي أكثر تحديدا من الأرباح لكل سهم)، سيتم دفع ضعفي هذا المبلغ (في السعر / دفتر شروط) للحصول على العائد على حقوق المساهمين 20 ٪ لشركة والعائد على حقوق المساهمين 10 ٪ من الشركة. الأرباح تأتي من الأرباح المعاد استثمارها في الشركة إلى ارتفاع معدل العائد على حقوق المساهمين، والذي بدوره يعطي الشركة معدل نمو مرتفع.

ومن المفترض أن العائد على حقوق المساهمين والأرباح غير ذي صلة إذا لم يتم استثمارها.

  • والنمو هو نموذج يبين لنا أنه عندما شركات تؤتي أكلها، ويقلل من نمو الأرباح. إذا بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20 ٪، والنمو المتوقع سيكون فقط 80 ٪ من معدل العائد على حقوق المساهمين.
  • معدل النمو سيكون أقل إذا كانت الأرباح تستخدم لاعادة شراء الاسهم. إذا كان يتم شراء أسهم في العديد من القيمة الدفترية (3 مرات لللكتاب)، وعوائد الأرباح الإضافية تكون فقط 'أن جزءا' من المكتب الإقليمي لأوروبا (المكتب الإقليمي لأوروبا / 3).
  • استثمارات جديدة قد لا يكون مربحا وللشركات التجارية القائمة. يسأل "ما تفعل الشركة مع أرباحها؟"
  • تذكر أنه يتم احتساب العائد على حقوق المساهمين من الشركة المنظور، على الشركة ككل. منذ بكثير التلاعب المالي يتم إنجاز هذا مع إصدار أسهم جديدة وإعادة الشراء، ودائما على حساب 'السهم'، أي أن نصيب السهم من الارباح / القيمة الدفترية للسهم الواحد.

صيغة دوبونت[عدل]

صيغة دوبونت، المعروفة أيضا باسم النموذج للربح الاستراتيجي، هو وسيلة مشتركة لكسر العائد على حقوق المساهمين إلى ثلاثة عناصر هامة. أساسا، فإن العائد على حقوق المساهمين يساوي هامش صافي مضروبا دوران الموجودات مضروبا النفوذ المالي. عودة التقسيم على حقوق المساهمين إلى ثلاثة أجزاء، وهذا يجعل من الأسهل لفهم التغيرات في العائد على حقوق المساهمين مع مرور الوقت. على سبيل المثال، إذا كانت الزيادات في الهامش الصافي، في كل عملية بيع يجلب المزيد من المال، مما أدى إلى ارتفاع العائد على حقوق المساهمين الإجمالية. وبالمثل، إذا كانت الموجودات زيادة دوران، ويولد المزيد من مبيعات الشركة من أجل كل وحدة من الأصول التي تملكها، ومرة أخرى مما أدى إلى ارتفاع العائد على حقوق المساهمين الإجمالية. أخيرا، وزيادة الفعالية المالية يعني أن الشركة تستخدم أكثر الديون بالنسبة لتمويل تمويل الأسهم. مدفوعات الفوائد على الدائنين هي معفاة من الضرائب، ولكن دفع أرباح للمساهمين ليسوا كذلك. وبالتالي، ارتفاع نسبة الديون في هيكل رأس مال الشركة يؤدي إلى ارتفاع العائد على حقوق المساهمين. الاستحقاقات المالية تقلل من مخاطر التخلف عن زيادة مدفوعات الفائدة. حتى إذا كانت الشركة تأخذ على الدين أكثر من اللازم، وتكلفة ارتفاع الديون والدائنين الطلب بعلاوة مخاطر أكبر، وانخفاض العائد على حقوق المساهمين.[2] زيادة الديون وسوف يسهم إسهاما إيجابيا على الشركة إلا إذا كان العائد على حقوق المساهمين في الشركة العائد على الموجودات (المكتب الإقليمي) يفوق معدل الفائدة على الديون.[3]

\mathrm{ROE} = \frac{\mbox{Net income}}{\mbox{Sales}}\times\frac{\mbox{Sales}}{\mbox{Total Assets}}\times\frac{\mbox{Total Assets}}{\mbox{Average stockholder equity}}

وانظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ http://www.answers.com/topic/return-on-equity Answers.com العائد على حقوق المساهمين
  2. ^ Woolridge، J. راندال ورمادي، وغاري ؛ التطبيقية مبادئ المالية (2006)
  3. ^ Bodie، كين، ماركوس، "استثمار"

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Stock market