العائلات الكيماوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العائلات الكيماوية هي مجموعة العناصر الموجودة في نفس العامود في جدول العناصر والتي لها صفات كيماوية مُشتركة.[1]

القلويات[عدل]

هي مجموعة العناصر الموجودة في العامود الأول من جدول العناصر ما عدا الهيدروجين وهي الفلزات لذلك جميع صفات الفلزات تنطبق عليها، وهي ليِّنة يُمكن قطعها بالسكين وهي فعالة جدًّا من الناحية الكيماوية أي تتفاعل بسهولة مع المواد لذلك في الطبيعة موجودة على شكل مركبات وتُحفظ داخل نفط لكي لا تتفاعل مع الأوكسجين الموجود في الهواء وأيضًا فعالة جدًّا مع الماء. في المركبات شحنتها (1+).

الهالوجينات[عدل]

هي مجموعة عناصر موجودة في العامود السابع (السابع عشر) أي العامود القبل الأخير من جدول العناصر وهي عبارة عن لا فلزات لذلك جميع صفات اللا فلزات تنطبق عليها.

هذه العناصر فعالة جدًّا لذلك في الطبيعة موجودة على شكل مركبات أو جزيئات ثنائية وهي: F2, Cl2, Br2, I2) تُستعمل للتطهير والتعقيم وهي موجودة على شكل أيونات سالبة شحنتها (1-) في المركبات.

العائلة الخاملة (الغازات النبيلة)[عدل]

هي مجموعة عناصر موجودة في العامود الثامن (الثامن عشر) أي الأخير من جدول العناصر وهي: (He, Ne, Ar, Kr, Xe, Rn) وهي عبارة عن لا فلزات لذلك جميع صفات اللا فلزات تنطبق عليها.

سُميت بهذا الإسم لأنها خاملة غير فعالة ولا تستطيع أن تكون أربطة كيماوية لذلك في الطبيعة موجودة على شكل ذرات فردية ولا يوجد لها مركبات في الطبيعة.

إقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ كتاب الماء مادة الحياة - بيولوجيا.