العالم الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العوالم الثلاثة أثناء الحرب الباردة، العالم الأول باللون الأزرق، العالم الثاني باللون الأحمر والعالم الثالث باللون الأخضر.
  تنمية بشرية عالية (عالم أول)
  تنمية بشرية متوسطة (عالم ثاني)
  تنمية بشرية منخفضة (عالم ثالث)
  المعلومات غير متوفرة

العالم الثالث هو مصطلح سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي، يقصد به الدلالة على الدول التي لا تنتمي إلى العالمين الأول والثاني، وهما الدول الصناعية المتقدمة. استُعمل تعبير العالم الثالث لأول مرة سنة 1952 في مقالة صدرت للاقتصادي والسكاني الفرنسي ألفريد سوفيه في إشارة إلى الدول التي لا تنتمي إلى مجموعة "الدول الغربية" (أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وأستراليا واليابان وجنوب إفريقيا) ولا إلى مجموعة الدول الشيوعية (الإتحاد السوفياتي والصين وأوروبا الشرقية). وقد استوحى سوفيه هذه التسمية من الفئة الثالثة في المجتمع الفرنسي أثناء النظام القديم وقبل الثورة الفرنسية.

وأحيانا يطلق على هذه الدول مصطلح "الدول النامية"، وهي دول ذات مستوى معيشي منخفض مقارنة بالدول المتقدمة، ولا يستقيم فيها التوازن بين سرعة نمو السكان ودرجة التقدم الاقتصادي، وتعاني هذه الدول من التخلف الاقتصادي، إذ يرى بعض الدارسين أن دول العالم الثالث هي التي لم تستفد من ثورة القرن التاسع عشر الصناعية، وعلى هذا تعد دولا آخذة في النمو أو دولا متخلفة.


يصف العالم الثالث العالم المعقد والانتقالي والفوضاوي في اتساع الفجوة التي تنشأ بين العالم التقليدي والعالم الحديث مند الثورة الصناعية (التي بدأت في إنجلترا في أواخر القرن الثامن عشر). ومع ذلك، لحظ أنه في هذا الوقت، إذا في الأمازون وأفريقيا وآسيا اناس كانوا و لازالو يعيشون تقريبا في العهد الحجري ، والبعض الآخر في الصين والهند كانو افضل معيشة و اعلى مستوى من إنجلترا في القرن الثامن عشر والتاسع عشر. المؤرخ كريستوفر بايلي "Christopher Alan Bayly" قد برهن على هاذا في كتابه " ازدياد العالم الحديث."

أهم خصائص العالم الثالث[عدل]

ويمكن تصنيفها كالتالي:

1. اجتماعيا:

  • نمو ديمغرافي كبير بسبب ارتفاع نسبة الخصوبة .
  • أمد الحياة ضعيف بسبب قلة الإمكانيات الطبية وضعف المستوى المعيشي .
  • هجرة مكثفة من البوادي إلى المدن .
  • أمية مرتفعة.

2. اقتصاديا:


أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.