العبدلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 31°57′52″N 35°54′23″E / 31.96444°N 35.90639°E / 31.96444; 35.90639

-


العبدلي (Al Abdali)
[[ملف:|280px|none|صورة لالعبدلي]]
العبدلي
اداريا
الدولة علم الأردن الأردن
اقليم الوسط
محافظة العاصمة
لواء
قضاء
مدينة
منطقة العبدلي
قرية
حاكم اداري
مساحة كم2
تعداد السكان ({{{سنة التعداد}}})
كثافة سكانية نسمة لكل كم2
نمو سكاني  %
ارتفاع م فوق مستوى سطح البحر
رمز بريدي
رمز الهاتف +(962)6
رموز السيارات
المنطقة الزمنية UTC+2
توقيت صيفي
رئيس البلدية
صورة مولّدة لمشروع تطوير منطقة العبدلي

العبدلي إحدى مناطق أمانة عمان الكبرى، ومركز لواء قصبة عمان التابع لمحافظة العاصمة في المملكة الأردنية الهاشمية. سميت العبدلي نسبة للملك المؤسس عبد الله الأول وقد كان يطلق عليها المنطقة الرابعة وأصبحت فيما بعد المنطقة التاسعة تحت اسم منطقة العبدلي، ولموقعها أهمية خاصة فهي جغرافياً تعتبر مركز العاصمة وتبلغ مساحة المنطقة(15 كلم2) وعدد سكانها 120 ألف نسمة.[1]

المعالم والمنشآت[عدل]

من منشآته الهامة (سابقا) مجمع باصات العبدلي وهو مجمع كبير يقع بالقرب من وسط البلد, سمي نسبة إلى منطقة العبدلي. يضم بالإضافة لحافلات المدينة الداخلية، حافلات لنقل المسافرين إلى مدن الشمال (إربد وجرش) وبعض مدن الوسط (السلط). كذلك هناك مرآب لسيارات النقل الخارجي (خط عمان - دمشق - بيروت). تم نقله عن وسط المدينة، بسبب حملة إعمار العبدلي أو ما يعرف بمشروع العبدلي التي أطلقت في 2005 لإنشاء الكثير من المشاريع الكبرى المحلية والعالمية في المدينة. المجمع الجديد يقع الآن على شارع الأردن بالقرب من مستشفى الملكة علياء. ولكن بقي اسمه مستخدما للدلالة على مكانه ضمن منطقة العبدلي.

تضم العبدلي الكثير من المباني العامة الرئيسة الهامة ليس للمنطقة أو العاصمة فحسب بل للمملكة بشكل عام فهي تضم ثلث مباني ووزارات حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وجميع القيادات الأمنية والعسكرية. وضمن حدود منطقة العبدلي المركز الثقافي الملكي مكان انعقاد المؤتمرات الداخلية والخارجية العربية أو الدولية ومدينة الحسين للشباب ومبنى مجلس الأمة وقصر العدل (مجمع المحاكم) ومجمع النقابات المهنية ومسجد الملك عبد الله الأول والعديد من السفارات والهيئات الدبلوماسية، كما يوجد ضمن منطقة العبدلي عدد كبير من الفنادق والشركات والبنوك والمجمعات التجارية الكبيرة ومجمع سفريات العبدلي.

الأحياء القديمة[عدل]

تضم منطقة العبدلي أربعة إحياء سكنية هي حي جبل الحسين وحي جبل اللويبدة وهما من أقدم إحياء العاصمة بالإضافة إلى حي الشميساني وحي المدينة الرياضية.

الحدود التنظيمية[عدل]

  • من الشرق شارع الأردن ومنطقة بسمان.
  • من الغرب شارع ناصر بن جميل ومنطقة تلاع العلي وأم السماق وخلدا.
  • من الشمال شارع الشهيد ومنطقة الجبيهه.
  • من الجنوب شارع عرار ومنطقة زهران وشارع صلاح الدين الأيوبي ومنطقة المدينة.

مراجع[عدل]

Flag and map of Jordan.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الأردن تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.