هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

العثث الهندسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

العثث الهندسية
العصر: Priabonian to Recent 35–0 مليون سنة

Idaea biselata (Sterrhinae: Sterrhini)
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: الحشرات
الرتبة: القِشريَّات
الفيلق: Geometroidea
الفصيلة: Geometridae
Chiasma species from Ennominae
Scopula sp.
Tetracis cachexiata (Ohio)

العُثث الهندسية أو الأُرفيّة أو (Geometridae) (وهي مُشتقة من الكلمة اليونانية geo (γη or γαια 'the earth) وكلمة metron (μέτρων 'measure') -؛ تُشير إلى اليرقات، أو الديدان القياسة، والتي من الواضح أنها "تقيس الأرض" حيث إنها تتحرَّك بطريقة أقرب إلى الطيران) وهي عائلة تندرج ضمن رُتبة قشريات الجناح (Lepidoptera).‏[1] وهي تُعتبر من العائلات الكبيرة, فهي تضم حوالي 35,000 نوعًا من العُثثالمرسومة، وأكثر من 1,400 نوع من الأصناف الطبيعية الموجودة في أمريكا الشمالية.[1] وأحد تلك الأنواع المعروفة هوالعُث المفلفل (Peppered Moth)، (Biston betularia)، والذي قد أصبح موضوعًا هامًا في العديد من الدراسات الخاصة بـعلم الوراثة التجمعي. هناك بعض الأنواع الأخرى من العُثث الهندسية المعروفة برداءة سُمعتها لكونها الآفات.

الحشرات البالغة[عدل]

يمتلك عدد كبير من العُثث الهندسية بطونًا نحيفة وأجنحةً عريضة والتي ما تكون عادةً مسطحَّة مما تساعد على رؤية الأجنحة الخلفية. ولذلك فهي تظهر بالأحرى على أنها أشبه بالفراشات لكن في معظم الأحيان تُعتبر عُثة نموذجية: والأغلبية تطير في الليل، كما أن اللجام لديه يقوم بربط الأجنحة ببعضها البعض باللاضافة إلى أن قرون الاستشعار عند الذكور غالبًا ما تكون مغطاة بالشعر. وغالبًا ما تميل تلك الحشرات إلى الاندماج في البيئة المحيطة بها، عن طريق أشكال، معقدَّة ومتموِّجة مرسومة على أجنحتها. وفي بعض الأنواع، تمتلك أنثى تلك الحشرات أجنحة مصَّغرة (على سبيل المثال: عُثة الشتاء (winter moth) و(fall cankerworm).‏[1]

معظم تلك الحشرات تكون متوسطة الحجم، تقريبًا 3 سنتيمتر (1.2 إنش) بحجم باع الجناح، لكن بعض الأحجام تكون بين 10–50 ‮مليمتر‬ (0.39–2.0 ‮إنش‬)، في حين أن بعض الأنواع (مثل، Dysphania) تكون كبيرة الحجم. ولديها أيضًا زوج مميز من الأعضاء المُنتفخة موجودة أسفل البطن (تفتقر إليها الأنثى العاجزة عن الطيران).

اليساريع[عدل]

يسروع هندسي مموه كجناح مكسور
تنقل اليسروع

يرجِع أصل كلمة "Geometridae" إلى الكلمة اللاتينية geometra وأيضًا اليونانية γεωμέτρης وتعني بالإنجليزية ("geometer، earth-measurer"). ويُشير هذا الاسم إلى طريقة تنقُّل تلك اليرقات أو اليساريع، التي تفتقر إلى الأرجل الأمامية والتي تمتلكها اليساريع القشريَّة الأخرى وتوجد في المنطقة الوسطى من الجسم، حيث يتصَّل بالجسم زوجان أو ثلاثة فقط في نهاية كل طرف. وحيث إنها تلك اليساريع مزوَّدة بذيول في كل طرفيّ الجسم، يقوم اليُسروع بالتمسٌّك بالأرجل الأمامية وسحب الطرف الخلفي، ثُمَّ التمسك بالطرف الخلفي (طلائع الأرجل (بالإنجليزية: prolegs)) محاولاً الوصول إلى رابط أمامي جديد - فيخلق بذلك انطباعًا بأنه يقيس مسافة رحلته. ولذلك أُطلِق عليها اسم loopers، spanworms، أو ديدان قياسة (بالإنجليزية: inchworms) بسبب طريقة مشيتهم المميَّزة. لا تندرج يرقة الوبير الملفوف (cabbage looper) ضمن تصنيف (الديدان القياسة)، ولكنها تنتمي إلى عائلة مختلفة من اليساريع. وفي أنواع كثيرة من العُثث الهندسية، يبلغ طول الديدان القياسة حوالي 25 مليمتر (1.0 إنش). وتميل تلك اليساريع إلى اللون الأخضر، الرماديّ، أو البني كما أنها تختبئ من فرائسها عن طريق تغيير لونها ليندمج مع البيئة المحيطة بها أو تأخذ شكل الأغصان الصغيرة. وكثير من الديدان القياسة، عندما تشعر بالقلق، تقف على أرجلها الأمامية منتصبة وبلا حِراك، لتزيد من عملية التمويه بالشبه. ويمتلك البعض أحدابًا أو خيوطًا رفيعة. نادرًا ما تكون اليساريع كثيفة الشعر أو تعيش في مجموعات وهي بشكل عام ليست مغطاة بالشعر. وعادةً ما يأكلون أوراق الأشجار. ومع ذلك، فالبعض يتغذُّون على نبات الأُشنَة، الأزهار أو حبوب اللقاح. في حين أن بعض الأنواع، مثل فصيلة الهوايي موجودة في جزيرة هاواي جنس Eupithecia، تُعتبر يرقات آكلة لحوم. وبعض الأنواع المعيَّنة من يرقات الديدان القياسة المُميتة يُطلق عليها اسم (cankerworms).

علم التصنيف[عدل]

إن تصنيف الأنواع التي ذُكرت بالأمثلة السابقة يتبع معالجة تصنيفية تمَّت عام 1990؛ ولذلك يُمكن أن تكون قديمة ولم يتم تحديثها. فقد صُنِّفت العائلات بشكل مؤقت في عرقيّ تسلسل عرقيّ، بداية من الأنواع الأساسية وصولًا إلى الأنواع الأكثر تطورًا. وعلى نحوٍ تقليدي, فإن فصيلة أركيرينيا (Archiearinae) يُعتقد بأنها أقدم أسلاف العُثث الهندسية، حيث إن اليساريع المنتمية إلى تلك الفصيلة لديها أرجل أمامية متطورة جدًا. ومع ذلك، فقد تبيَّن في وقتنا الحاضر أن فصيلة Larentiinae هي الأقدم، والدليل على ذلك العديد من صفات أسلافهم التي عادت من جديد بالإضافة إلى توفُّر معلومات عن سلاسل الحمض النووي (DNA sequence). فهي إمَّا أن تكون سلف أساسي للغاية لعائلة جيوميتريدا - بالإضافة إلى فصيلة Sterrhinae-؛ أو يُمكن اعتبارهم عائلة مختلفة من تابعة لفصيلة Geometroidea. وفيما يتعلق بعائلة أركيرينيا، بعض الأنواع التي صُنِّفت بشكل تقليدي ضمن تلك العائلة تبدو أنها تنتمي حقيقةً إلى فصائل أخرى؛ وإجمالًا يظهر في بعض الحالات، أن الأرجل الأمامية فيها والتي فُقِدت أصلًا في أسلاف العُثث الهندسية قد-تطوَّرت مرة أخرى إلى التأسل الرجعي ((atavism)).‏[2][3]

فصيلةلارنيتين (Larentiinae) - تحتوي على ما يقارب 5,800 نوع، ويندرج تحتها عث الصلصال، على الأغلب موجودة في المناطق المعتدلة. يُمكن أن تكون عائلة استثنائية.[2][3]

فصيلة ستيرنهي (Sterrhinae) - تحتوي على ما يقرب من 2,800 نوع، معظمها في المناطق الاستوائية. ويُمكن أن تنتمي إلى نفس العائلة مثل فصيلة لارنيتين.[2]

فصيلة Desmobathrinae - موزَّعة على خط طول المناطق الاستوائية وعرضها

فصيلةGeometrinae – emerald moths، تضم حوالي 2,300 نوع معروف، معظمها في المناطق الاستوائية

Archiearinae نوعًا؛ موجودة في منطقة (Holarctic)، جنوب جبال الأنديز وولاية تسمانيا، على الرغم من أن النوع الأخير قد ينتمي أحيانًا إلى فصيلة (Ennominae).[3] واليرقات تمتلك كل الأرجل الأمامية لولا أن معظمها مُصغَّرة.

فصيلة Oenochrominae - في بعض الأحيان تندرج تحت صنف "سلة المهملات(wastebin taxon)" وهي الأجناس التي يَصعُب تصنيفها في المجموعات الأخرى.

فصيلة Alsophilinae - بعض الأجناس, يرقات بالغة تعيش على الأشجار. قد تنتمي إلى فصيلة (Ennominae)، قبيلة Boarmiini.[3]

فصيلة Ennominae - تضم حوالي 9,700 نوع، بما في ذلك بعض الحشرات المؤذية البالغة؛ منتشرة في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

الأجناس التي تنتمي إلى فصيلة (Geometridae) الصنف غير المحدَّد تضم:
Hydriomena? protrita holotype fore-wing

حفريات (Geometridae taxa) تضم:

الثقافة العامة[عدل]

هناك أغنية شائعة بين الأطفال تُسمى Inchworm قام بغنائها Danny Kaye عام 1952 في فيلم Hans Christian Andersen.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Robin McLeod, John and Jane Balaban, Beatriz Moisset & Chuck Entz (April 27, 2009). "Family Geometridae - Geometrid Moths". BugGuide. اطلع عليه بتاريخ April 2, 2011. 
  2. ^ أ ب ت Erki Õunap, Jaan Viidalepp, Urmas Saarma (2008). "Systematic position of Lythriini revised: transferred from Larentiinae to Sterrhinae (Lepidoptera, Geometridae)". Zoologica Scripta 37 (4): 405–413. doi:10.1111/j.1463-6409.2008.00327.x. 
  3. ^ أ ب ت ث Catherine J. Young (2008). PDF excerpt "Characterisation of the Australian Nacophorini using adult morphology, and phylogeny of the Geometridae based on morphological characters". Zootaxa 1736: 1–141. 
  4. ^ Cockerell، T. D. A. (1922). "A fossil Moth from Florissant, Colorado". American Museum Novitates 34: 1–2. 

كتابات أخرى[عدل]

  • Hausmann, A. (2001): The geometrid moths of Europe. Apollo Books.
  • Minet, J. & Scoble, M. J. (1999): The Drepanoid / Geometroid Assemblage. In: N. P. Kristensen (ed.): Handbuch der Zoologie. Eine Naturgeschichte der Stämme des Tierreiches / Handbook of Zoology. A Natural History of the phyla of the Animal Kingdom (Vol. 4: Arthropoda: Insecta. Part 35: Lepidoptera, Moths and Butterflies vol. 1: Evolution, Systematics, and Biogeography): Chapter 17. Walter de Gruyter, Berlin & New York.
  • Scoble, M. J. (ed.) (1999): Geometrid Moths of the World: A Catalogue. CSIRO Publishing. ISBN 0-643-06304-8

وصلات خارجية[عدل]