العراب (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العراب
The Godfather
صورة معبرة عن الموضوع العراب (فيلم)

المخرج فرانسيس فورد كوبولا
الإنتاج إلبرت رودي
سيناريو فرانسيس فورد كوبولا
ماريو بوزو
مأخوذ عن العراب
للكاتب ماريو بوزو
البطولة مارلون براندو
آل باتشينو
جيمس كان
روبرت دوفال
ريتشارد إس. كاستيانو
ستيرلنغ هايدن
جون كازالي
ديان كيتون
تصوير سينمائي جوردون ويليز
الموسيقى نينو روتا
كارمين كوبولا
(موسيقى إضافية)
التركيب وليام اتش. رينولدز
بيتر زينر
استوديو أفلام باراماونت
ألفرين برودكشن
توزيع أفلام باراماونت
تاريخ الصدور 15 مارس ,1972
مدة العرض 175 دقيقة
البلد أمريكا
اللغة الأصلية الإنجليزية , الصقلية
الميزانية 6.5 مليون$
الإيرادات 286 مليون$
الجوائز 3 أوسكار
أعمال أخرى
 
العراب: الجزء الثاني العراب: الجزء الثاني  link= العراب: الجزء الثاني

العراب (بالإنجليزية: The Godfather) هو فيلم جريمة أمريكي 1972 من إخراج فرانسيس فورد كوبولا وإنتاج إلبرت رودي وسيناريو بواسطة كوبولا وماريو بوزو مقتبس عن الرواية التي تحمل نفس الاسم لسنة 1969. الفيلم من بطولة مارلون براندو وآل باتشينو كقادة لإحدى أقوى عائلات الجريمة في نيويورك. القصة تمتد لسنوات 1945-1955، وتتمحور حول تحول مايكل كورليوني (آل باتشينو) من شخص عادي إلى زعيم مافيا عديم الرحمة بينما تؤرخ أيضا عائلة كورليوني تحت زعامة فيتو كورليوني (مارلون براندو).

يعتبر العراب على نطاق واسع واحد من أعظم الأفلام في السينما العالمية—[1][2][3] وواحد من أكثر الأفلام تأثيراً، خصوصاً في أفلام العصابات.[4] الفيلم الآن مصنف في المركز الثاني كأعظم فيلم في السينما الأميركية (وراء المواطن كين) من قبل معهد الفيلم الأمريكي.[5] اختير الفيلم ليحفظ في السجل الوطني للفيلم (National Film Registry) في 1990.[6]

كان العراب لفترة أعلى الأفلام دخلاً على الإطلاق، وهو أعلى الأفلام دخلاً لسنة 1972. ربح الفيلم 3 جوائز أوسكار من أصل 9 ترشيحات في تلك السنة: أفضل فيلم، وأفضل ممثل لمارلون براندو، وأفضل سيناريو مقتبس لماريو بوزو فرانسيس كوبولا. ترشحيات الفيلم في 7 فئات أخرى تضمنت آل باتشينو وجيمس كان وروبرت دوفال لأفضل ممثل مساعد وفرانسيس كوبولا لأفضل مخرج. نجاح الفيلم أدى إلى إنتاج العراب: الجزء الثاني في 1974 والعراب: الجزء الثالث في 1990.

القصة[عدل]

الفيلم يعرض قصة عائلة كورليوني بداية من سنة 1945 إحدى أقوى عائلات المافيا الإيطالية في نيويورك والمتورطة بأعمال إجرامية مختلفة كإدارة نوادي القمار والبغاء إلا أن علاقات زعيم العائلة دون فيتو كورليوني (مارلون براندو) بشخصيات سياسية هامة قد منحته نفوذا قويا ومنح أعمال عائلته تغطية حيث يلجأ إليه الناس لحمايتهم ومساعدتهم بمشكلاتهم وبذلك هو يؤدي خدمه لأصحابه من خلال هذه العلاقات السياسية والاجتماعية، غير أن هذه العلاقات تتأثر بعد رفضه لطلب سالازو بحمايته وأعماله في تجارة المخدرات لقاء مبلغ كبير من المال مما يدخل العائلة في حرب مع بقية العائلات فيتدخل للمساعدة وإنقاذ العائلة من الدمار الابن الأصغر لل دون مايكل (آل باتشينو) الذي كان ضابطا في البحرية الأمريكية إبان الحرب العالمية الثانية والذي كان لا يريد أن يشارك في أعماله مع العائلة أو يتورط في أعمالهم لكنه يضطر للانضمام إلى العائلة بعد مقتل أخيه سوني (جيمس كان) ويثأر له من العائلات الأخرى التي ساهمت في اغتياله ويصفي حساباتها كلها ويعيد للعائلة هيبتها ومكانتها بالمجتمع.

الشخصيات الرئيسية[عدل]

حقائق بسيطة عن الفيلم[عدل]

  1. حقق الفيلم إيرادات بلغت 270 مليون دولار أمريكي.
  2. بلدة كورليوني هي حقيقية وليست وهمية.
  3. تم تصوير مونتاج الفيلم خلال 63 يوم فقط.
  4. دون فيتو كورليوني هي الشخصية السينمائية الوحيدة التي نالت جائزتي أوسكار لممثلين مختلفين (مارلون براندو في الجزء الأول/ روبرت دي نيرو في الجزء الثاني) عن نفس الشخصية والفيلم.
  5. تم تصنيف الفيلم كثاني أفضل فيلم على مستوى التاريخ بعد فيلم Shawshank Redemption وكانا في نفس التقدير 9.2 تقريبا.

آل باتشينو، جيمس كان وديان كيتون وحصل كل منهم 35،000 دولار لعملهم على العراب، وروبرت دوفال حصلت على 36،000 دولار لمدة ثمانية أسابيع من العمل. مارلون براندو، من جهة أخرى، دفع مبلغ 50،000 دولار لمدة ستة أسابيع والمصروفات الأسبوعية من 1،000 دولار، بالإضافة إلى 5 ٪ من الفيلم، وتوج في 1.5 مليون دولار. براندو في وقت لاحق باع نقطة العودة إلى باراماونت ل300،000 دولار.

لعبة الفيديو[عدل]

لقد تم تصميم لعبة فيديو "الاب الروحي" تعمل على الحواسيب والبلاستيشن والأكس بوكس، اللعبة تجسد مجموعة من أحداث الفيلم وبعض الشخصيات.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

سبقه
الرابط الفرنسي (فيلم)
جائزة الأوسكار لأفضل فيلم
Film Oscar.svg
لعام 1972
تبعه
اللدغة (فيلم)

</noinclude> </noinclude>

العراب
رواية العراب | فيلم العراب | فيلم العراب 2 | فيلم العراب 3