العطل الرسمية في السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأعياد والعطلات الرسمية[عدل]

المملكة العربية السعودية ليس لديها الكثير من العطلات الرسمية، مقارنة مع الدول الأخرى في مجلس التعاون الخليجي، لكنها تعطي عطلات طويلة الآمد من 10 إلى 12 يوم. حيث يتم حساب أيام العطل الرسمية في المملكة كأيام عمل فقط، بالاضافة إلى يومي الجمعة والسبت عطلة نهاية الأسبوع ، في هذه الحالة يمكن أن تحصل على عطلة طويلة تصل إلى أكثر من أسبوعين [1].وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية أثناء الأعياد والعطلات الرسمية على النحو التالي:

  • عطلة نهاية الأسبوع: يومي الجمعة والسبت.
التاريخ المناسبة عدد الأيام للقطاع الحكومي عدد الأيام للقطاع الخاص توضيح
1 شوال عيد الفطر 12 7-3 يصادف عيد الفطر الأول من شهر شوال وفق التاريخ الهجري بعد انتهاء شهر رمضان المبارك , وتكون العطلة فيه للقطاعات الرسمية 10 أيام أما القطاعات الخاصة (اعتماداً على رغبة صاحب العمل) فتتراوح بين 3 إلى 7 أيام.
10 ذو الحجة عيد الأضحى 12-10 7-3 يصادف عيد الأضحى العاشر من شهر ذي الحجة وفق التاريخ الهجري, وتكون العطلة فيه 10 أيام للقطاعات الرسمية، وتتراوح بين 3 إلى 7 أيام للقطاعات الخاصة (اعتماداً على رغبة صاحب العمل). وتبدأ من الخامس من شهر ذو الحجة إلى الخامس عشر منه.
23 سبتمبر اليوم الوطني 1 1 اليوم الوطني يبدأ في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول).

ملحوظة: بالنسبة لإجازة عيد الفطر و عيد الأضحى للقطاع العام اذا كان هناك دوام يوم واحد واقع بين عطلة نهاية الاسبوع وعطلة العيد فان هذا اليوم يضاف إلى اجازة العيد.

أنظر ايضًا[عدل]

المصادر[عدل]