العلوم (مجلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العلوم
مجلة العلوم.gif
مجلة العلوم
معلومات
سنة التأسيس 1986
اللغة العربية
الإنجليزية
نوع مجلة علمية
المسؤولون
الناشر مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
متفرقات
المقر الرئيسي الكويت
الموقع على الويب الموقع الرسمي
غلاف عدد من مجلة العلوم

مجلة العلوم تصدر في الكويت منذ عام 1986 عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. وهي في معظمها ترجمة لمجلة سَيَنْتِفِك أمِرِكان التي تعد إحدى أهم المجلات العلمية الموجهة إلى المهتمين غير المتخصصين.

صدور الأعداد[عدل]

  • صدر العدد التجريبي الأول منها في يناير 1986 تلاه عدد تجريبي ثان في أبريل 1986. واستمرت تصدر عددا شهريا، كان أولها في نوفمبر 1986، تشكل كل ستة أعداد منها مجلدا، أي مجلدين في العام حتى 1988 عندما صدر المجلد الخامس (ضم المجلد الأول عددين فقط صدرا في ديسمبر ونوفمبر)، ثم أصبح كل مجلد يضم اثنا عشر عددا ابتداء من سنة 1989 التي كان عدد يناير فيها هو العدد 1 من المجلد 6، واستمرت الإصدارات حتى العدد 7 من المجلد 7 الذي صدر في يوليو 1990.
  • توقف صدورها بعد الغزو العراقي للكويت في أغسطس 1990، ثم عادت للصدور سنة 1992 ليصدر العدد الأول من المجلد 8 في يناير 1992، وعاودت إصداراتها وإن لم يكن بنفس الانتظام السابق، وحمل عدد سبتمبر 1992 (العدد 9 من المجلد 8) تنويها نصه:
   
العلوم (مجلة)
نستميح قراءنا الكرام عذرا لتأخر صدور أعداد مجلة العلوم فلا تزال المجلة تعاني - كمعظم مؤسسات الدولة العامة والخاصة - آثار الاحتلال العراقي الآثم لدولة الكويت. وسيصدر عن المجلة ثلاثة أعداد خاصة مقابل أعداد الأشهر 10 و11 و12 1992 وستكون موضوعاتها: العقل والدماغ - الاتصالات والحواسيب والشبكات - طاقة من أجل الأرض
   
العلوم (مجلة)
  • وكان قد صدر منها في ذلك الوقت 56 عددا.
  • صدر في يناير 1993 العددان 1 و2 من المجلد 9، حيث أصبحت تصدر كل شهرين عددا مجمعا يضم عددين مكثفين، واستمرت تصدر بغير انتظام، ما بين عدد مفرد وعددين مجمعين.
  • تعتبر مجلة العلوم من أهم مصادر تعريب العلوم وتأصيل المصطلحات العلمية في العربية في مجال العلوم الأساسية.
  • من خلال موقع مجلة العلوم تم أرشفة جميع أعداد المجلة منذ العام 1995 وحتى الآن [1]

الاستخدام العادل للمعلومات في المجلة[عدل]

رغم احتفاظ مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بحقوق الطبع لما يصدر من محتوى مترجم في مجلة العلوم فإنها تنص على أنه "يسمح باستعمال ما يرد في مجلة العلوم بشرط الإشارة إلى مصدره في هذه المجلة"، وهو ما يعتبر ترخيصا بالاستعمال العادل.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع و الوصلات الخارجية[عدل]

Magazine.svg هذه بذرة مقالة عن مجلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.