العياضية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ناحية العياضية، Miççe, Değirmençilik (أفكة ني):

هي ناحية صغيرة تابعة لقضاء تلعفر في محافظة نينوى في العراق، تبعد 12 كم باتجاه الشمال الغربي من مدينة تلعفر و65 كم شمال غرب مدينة الموصل. تقع بلدة العياضية بين اربع تلال محيطة بها من الجهات الاربعة وبها عين ماء وهي غنية بمادة الكبريت والذي لم يتم استغلاله من الحكومة العراقية.

السكان:

معظم سكان العياضية من المسلمين السنة، التركمان والعرب وبها أقلية كردية، حيث يقدر عدد سكان الناحية بحوالي 22 ألف نسمة، وليست هنالك معلومات دقيقة عن عدد سكان القرى والأرياف التابعة للبلدة.

اللغة:

يتكلم سكان بلدة العياضية اللغة التركمانية بينما سكان القرى والأرياف التابعة لها يتكلمون العربية والكردية.

دخل الفرد:

معظم سكان بلدة العياضية من الموظفين الحكوميين وموظفي القطاع الخاص اي من الطبقة الوسطى في المجتمع العراقي، وبها بعض التجار والمزارعين والفلاحين. بينما معظم سكان القرى والأرياف التابعة لناحية العياضية هم من الفلاحين مع وجود عدد كبير من الموظفين الحكوميين من تدريسيين وضباط قوات امنية وموظفي الصحة. (أخي العزيز لا مكان للعنصرية في مقالاتنا ولا افكارنا، ، الفلاحة والتجارة والتدريس والعسكرية كلها وظائف وأعمال يُسْتَرْزَقُ منها ولا عيب فيها او نَعْت او سُبَّة... أي معلومة صحيحة ودقيقة مُرَحَّبٌ بها لإثراء الصفحة، بعض المعلومات الغير الدقيقة سببها عدم وجود مصادر إثبات، والا فلماذا تَسْتَعِرّ ُأنت من كلمة الفلاح؟ فأنا مثلاً: جدي كان فلاحنا وأنا فخور بأنني حفيد فلاح ربى ابناءه ليكونوأ من أكثر الناس ثقافة ووجاهة، علماً أنني لم أكتب كلمة "رعاة" في المقالة كلها... لذا اقتضى التنويه، الهدف من المقالة هو اطلاع رواد الويكيبيديا بهذه البلدة وهذا هو واجبنا تجاه أرضنا وأهلنا، علماً بأننا عندما ذكرنا التعليم لم نشر إلى أن المقصود بالمتعلمين هم أبناء مركز الناحية فقد كتبنا بأن سكان ناحية العياضية من المتعلمين والمثقفين، انظر فقرة التعليم أدناه).

التعليم:

توجد في ناحية العياضية أربع مدارس ثانوية تقع ثلاث منها في مركز الناحية وخمسة مدارس إبتدائية منها تسعة في المركز ومدرستين ثانويتين للدراسات الإسلامية في المركز أيضا، لذا فمعظم سكان الناحية من المتعلمين، وبها طبقة مثقفة واسعة يعد عمودها الفقري الأطباء والمهندسين وضباط الجيش وأساتذة المدارس والمعلمين. ويهتم سكان ناحية العياضية بالتعليم الإسلامي أيضا ويظهر ذلك جليا في كثرة الدورات الصيفية التي تختص بتعليم الأطفال لقراءة القرآن (الكتاب المقدس عند المسلمين) وتفسيره والفقه الإسلامي وعقيدة المسلمين بالإضافة إلى المدرستين الإسلاميتين الانفة الذكر في هذا المقال.

آثار البلدة:

يقع مرقد القائد الإسلامي العظيم نورالدين الزنكي في ناحية العياضية، وعلى الرغم من عدم الاهتمام والاعتناء بمرقد القائد إلا أن هنالك بعض الزوار للمرقد من اهالي الناحية.

الهيكل الإداري للناحية:

يتكون الهيكل الإداري للناحية من المجلس البلدي ورئيس المجلس البلدي الذي يبلغ عددهم 10 اعضاء 7 منهم من مركز الناحية يتم انتخابهم مباشرة من قبل السكان في اقتراع عام مباشر وسري كل اربع سنوات حسب الدستور العراقي، ومن ثم يتم انتخاب مدير الناحية من قبل المجلس البلدي، يتولى المجلس البلدي مهام الاعمار وتطوير الناحية وتخصص لها ميزانية سنوية من المجلس البلدي لمدينة الموصل. ويتم ترشيح شخص واحد من بلدة العياضية يتم اختياره عن طريق الاقتراع المباشر من اعضاء المجلس البلدي ليمثل ناحية العياضية في مجلس القضاء لقضاء تلعفر.

البنية التحتية:

تعد البنية التحتية لناحية العياضية المركز من أكثر البنى التحتية المتطورة في العراق، حيث تم تجديد شبكة المياه داخل الناحية بعد سقوط نظام حزب البعث سنة 2003 من قبل دائرة مياه ومجاري البلدة بمساعدة القوات الأمريكية، بينما تعتبر شبكة الهواتف الأرضية هي من الشبكات المتطورة جدا والتي تعتمد على نظام الألياف البصرية في نقل المعلومات ولم تتوقف قبل أو أثناء أو بعد الغزو الأمريكي للعراق، وبها تغطية كاملة للهواتف النقالة من قبل شركات آسيا سيل وكورك وزين للاتصالات المتنقلة. وأيضا منظومة انترنيت تعتبر جيدة. بينما تعمل المنظومة الكهربائية بشكل جيد.