العين، أبوظبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من العين (مدينة))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العين
مدينة
العين
منظر عام للمبزرة الخضراء
منظر عام للمبزرة الخضراء
علم العين
علم
العين is located in الإمارات العربية المتحدة
العين
العين
موقع العين بالنسبة للإمارات
الاحداثيات: 24°12′27″N 55°44′41″E / 24.20750°N 55.74472°E / 24.20750; 55.74472إحداثيات: 24°12′27″N 55°44′41″E / 24.20750°N 55.74472°E / 24.20750; 55.74472
دولة الإمارات العربية المتحدة
إمارة أبوظبي
حكومة
 • شيخ خليفة بن زايد آل نهيان
 • ولي العهد محمد بن زايد آل نهيان
المساحة
 • المجموع 13,100 كم2 (5,100 ميل2)
ارتفاع 292 م (958 قدم)
عدد السكان (2012)
 • المجموع 518,316


العين، أبوظبي
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
الدولة الإمارات العربية المتحدة
النوع تاريخي
المعايير iii, iv, v
رقم التعريف 1343
حماية أخرى 1343
تاريخ الاعتماد
الدورة 35th
السنة 2011
(الاجتماع الخامس والثلاثون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم


منظر مدينة العين

العين هي مدينة توجد في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، تقع بالقرب من عُمان. تمثل مدينة العين رابع أكبر مدن الإمارات.يٌقدر عدد سكانها بـ874,000[1] (وفقا للتقديرات الصادرة عام 2009). وتُوصف مدينة العين بكونها مدينة الحدائق في دولة الإمارات العربية المتحدة. لا تزال تحتفظ ببعض التقاليد السابقة كممارسة سباق الهجن. وتقوم الطرق السريعة بالربط بين العين، وأبو ظبي ودبي، بحيث يشكلون معا مثلثًا جغرافيًا في وسط البلاد، في حين تبعد كل مدينة منهم عن المدينتين الإخريين بحوالي 150 كيلو متر تقريبًا.


التاريخ[عدل]

وتعرف هذه المنطقة تاريخًيا باسم توام وواحة البريمي والعين، والتي تعني ينبوع الماء ويعود تاريخ العين إلى ثلاثة آلاف سنة ق.م وهي تعتبر مركز التراث الثقافي للبلاد. وهي أول مكان حكمه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس الأول لدولة الإمارات العربية المتحدة. يشير اسم البريمي اليوم إلى المدينة العمانية التي كانت تشترك مع العين في منطقة حضرية واحدة. ولقد كانت العين والبريمي تتمتعان بحدود مفتوحة بينهما حتى الرابع عشر من سبتمبر عام 2006 حتى أنهما كانا يُنظر إليهما باعتبارهما مدينة واحدة إلى أن قررت الحكومة الإماراتية إغلاق الحدود المفتوحة. ويستطيع المواطنون الذين يتمتعون بجنسيات دول الخليج العربي المرور من المعبر الرئيسي، في حين يتم مطالبة الأجانب بالمرور إما من معبر هيلي أو معبر "خطم الشكله" وتضم المنطقة عددًا هائلًا من ينابيع المياة، مما يفسر جاذبية المنطقة من حيث كونها مكانًا مناسبًا للاستقرار. كما أنها تضم مظاهرًا من التراث التقليدي القديم، بما في ذلك إقامة سباقات الجمال وتربيتها ولا تزال طرق الري التقليدية التي تقوم على نظام الأفلاج تستخدم في بعض المناطق حيث تقوم بتوزيع المياه الجوفية من خلال شبكة من الانفاق حيث تنتهي هذه الأفلاج بقنوات مفتوحة يتدفق منها الماء بصورة موجهة ومنتظمة.

الجغرافيا[عدل]

جبل حفيت

وتقع مدينة العين في المنطقة الشرقية من إمارة أبو ظبي، حيث تقع جنوب دبي مباشرة وشرق أبو ظبي. تغطي المنطقة الشرقية مساحة 13,100 كيلومتر مربع تقريبا. ويحدها من الشرق سلطنة عمان، بينما يحدها من الشمال دبي وإمارة الشارقة، في حين تحدها أبو ظبي من جهة الغرب وصحراء الربع الخالي والمملكة العربية السعودية من الجنوب. وتتمتع العين بسمات طبيعية فريدة، والتي تتنوع كلما توغلت شرقًا.يعتبر جبل حفيت واحدا من معالم مدينة العين، ويقع إلى الجنوب الشرقي ويبلغ ارتفاعه 1,300 متر. كما تحدها الكثبان الرملية التي تتنوع في طبيعتها والتي تكتسب لونها الأحمر بفعل أكسيد الحديد من جهة الشمال والشرق.

الطقس[عدل]

ويبلغ متوسط سقوط الأمطار في مدينة العين حوالي 95 ملم، بينما يبلغ متوسط الرطوبة النسبية 60%(وفقًا للتقارير الصادرة عن جامعة الإمارات العربية المتحدة، عام 1993). إن انخفاض الرطوبة في مدينة العين وخاصة خلال الصيف يجعلها مقصدا للكثيرين في هذا التوقيت من العام. وقد جاء تصنيف بور (عام 1997) لمناخ دولة الإمارات العربية المتحدة على أنه شديد الجفاف، وقسمتها إلى أربعة مناطق مناخية: المنطقة الساحلية على طول الخليج العربي، والمناطق الجبلية في شمال شرق الإمارات العربية المتحدة، وسهول حصوية حول منطقة العين، وصحراء رملية في وسط البلاد وجنوبها. ويتزايد سقوط الأمطار وانخفاض درجة الحرارة في منطقة الشمال الشرقي بشكل أكثر مما هو عليه الحال في المناطق الجنوبية والغربية. إن المتوسط الشهري لسقوط الأمطار على مدينة العين كان يٌقدر بـ (100-120 مم) في الفترة من 1970 إلى 1992.[بحاجة لمصدر]

العين في الوقت الحاضر[عدل]

أحد الشوارع العادية في العين، حيث تشتهر المدينة بطرقها الخالية نسبيًا وبالرغم من ذلك فإن هذا يعد مصدرًا للقلق المتزايد، حيث أن عدد السكان في تزايد مستمر، والطرق لم تعد قادرة على استيعاب الزيادة في حركة المرور.

ويعيش في العين إلى جانب المواطنين الإمارتيين عدد من الجاليات العربية والآسيوية، وخاصة القادمون من شبه جزيرة الهند. كما يقطنها العديد من الباكستانين إلا أن عدد من يقطنها من الأجانب القادمين من الدول الغربية أقل من عددهم في المراكز الكبرى في أبو ظبي ودبي. وهذا يضفي على العين طابعًا عربيًا خالصًا أكثر من غيرها ويجعلها جديرة بالمنافسة مع المدن الأكبر ومع المدن الأكثر شهرة عالميًا في دولة الإمارات.

وغالبا ما يطلق على العين "مدينة الحدائق في الخليج" نظرا لكثرة الواحات والحدائق والطرق المحفوفة بالأشجار والممرات المزينة التي تحفل بها المدينة، وتضم العين أكثر من 71 حديقة منتشرة في جميع مناطقها، وتعد تلك الحدائق متنفساً اجتماعياً مهماً على مدى أيام السنة. أن القواعد الرقابية الصارمة التي تطبق على المباني الحديثة، بحيث لا يتعدى المبني سبعة طوابق، يزيد من خضرة المدينة.

السياحة والاستجمام[عدل]

يتم تطوير العين باعتبارها مكان يقصده السائحون.فبالرغم من أنها تسجل درجات الحرارة الأعلى في الصيف في البلاد، إلا أن هواء الصحراء الجاف يجعلها ملاذ ألطف مما هو عليه الحال في المدن الكبرى التي تعاني من الرطوبة الساحلية. ويمتلك العديد من المواطنين الإماراتين القاطنين في أبو ظبي منازلًا لقضاء العطلة في مدينة العين، مما يجعلها مكان مناسب لقضاء عطلة نهاية الأسبوع للعائلات القادمة من العاصمة. ومما تتميز به العين أنها تضم متحف العين الوطني، ومتحف قصر العين، والعديد من الحصون التي تم ترميمها، وموقع هيلي الأثري، الذي يعود تاريخه إلى العصر البروونزي. أما جبل حفيت، فهو جبل يبلغ ارتفاعه1340 متر ويُطل على المنطقة المحيطة. حيث تعتبر زيارة ينابيع المياة المعدنية في سفح هذا الجبل، والقيادة إلى قمته لرؤية غروب الشمس أمرًا مألوفًا. ومما تتميز به العين أيضا أنها تضم واحة العين في وسط المدينة وغيرها من الواحات المنتشرة في أنحاء المنطقة، وتتميز أيضا بالمنتجعات الباردة في خضم حرارة الصيف، وتضم أيضا حديقة حيوانات العين و حديقة العين برادايس ومدينة الألعاب الهيلي تسمى "مدينة المرح"، إضافة إلى العديد من المنتزهات الخاضعة للصيانة، وهي الأكثر شعبية لدى الأسر في أمسيات الصيف، بالإضافة إلى قرية تراثية. ومن مراكز الجذب السياحي الأخرى "الحديقة المركزية"، فهي احدى مناطق الجذب السياحى الكبرى.

وتضم المدينة نادي رابطة كرة القدم المتألق (سوكير)، ونادي العين لكرة القدم.

ومن الأمور التراثية التي تنال الشعبية لدى الإماراتين والأجانب على حدٍ سواء، قضاء بعض الوقت في المقاهي ومقاهي الشيشة. هناك العديد من المقاهي في مدينة العين، وهي تتفاوت من حيث أحجامها ونوعيتها.

الواحات[عدل]

المبزرة الخضراء: وهي منتجع شهير في مدينة العين تقضي فيه العائلات من جميع أنحاء القطر عطلة نهاية الأسبوع

وتشتهر العين بنظام الري الجوفي "الأفلاج" والذي يقوم على جلب المياه من الآبار لري وسقاية المزارع وأشجار النخيل.ويعتبر نظام "الأفلاج" أحد أنظمة الري التقليدية والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين ويستخدم على نطاق واسع في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والصين وإيران وبلدان أخرى كثيرة. وتضم العين 7 الواحات؛ وتعتبر واحة العين هي أكبر هذه الواحات وهي تقع إلى الجنوب من وسط المدينة مباشرة، أما أصغر هذه الواحات فهي واحة الجاهلي. أما باقي هذه الواحات فهي: القطّارة، والمعترض، والجيمي، والمويجعي، وواحة هيلي.

التجارة والصناعة[عدل]

تعتبر العين مركز خدمات هام لمنطقة ذات نطاق واسع تمتد حتى سلطنة عمان.ويوجد في العين ثلاث مراكز كبيرة للتسوق، مركز العين للتسوق، ومركز الجيمي للتسوق، بالإضافة إلى مركز البوادي للتسوق (الذي تم افتتاحه في 2009 في منطقة مِزْيَد) كما توجد الأسواق التقليدية لبيع الخضروات والفاكهة والماشية.وقد شهدت الصناعة تطوراً، إلا أنه ما زال على نطاق ضيق، ويتضمن ذلك مصنعًا لتعبئة الكوكاكولا وآخر لتصنيع الأسمنت.وتتوطن الصناعات الخدمية مثل بيع السيارات، والصناعات اليدوية، والأمور الحرفية الأخرى في منطقة تعرف بصناعية.وتشمل البنية التحتية الاجتماعية والحكومية جامعة الإمارات العربية، والمعهد العالي للتكنولوجيا، وجامعة أبو ظبي (فرع العين) وكلية فاطمة للعلوم الصحية ,والمرافق الطبية المجهزة تجهيزًا جيدًا، بما في ذلك المستشفي التعليمي في توام، بالإضافة إلى ذلك توجد مناطق التدريب العسكري، ومطار العين الدولي.

التعليم[عدل]

ويوجد في العين كبرى الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي

الصحة[عدل]

وتوجد بمدينة العين مستشفى التوام، وهي مستشفى للتدريب وإقامة الأبحاث تابعة لجامعة الإمارت العربية المتحدة.وقد تم افتتاحه رسميا في السابع عشر من ديسمبر لعام 1979. وقد تولت مستشفى جون هوبكينز (جون هوبكينز الطبية الدولية)(JHMI)إدارة مستشفى التوام في مارس 2006
وتعتبر مستشفى العين (واختصارها: AAH وتُعرف أيضا بمستشفى الجيمي) مستشفى عام توفر الخدمات الطبية لكافة المرضى في مدينة العين دون النظر إلى جنسياتهم. وهي تقع في حي الجيمي وهو من أكثر الأحياء مركزية، وتعد تابعة أيضا لمستشفى الإمارات العربية المتحدة وبالاضافة الى مبناها القديم منذ السبعينات من القرن الماضي، تم اضافة مبنى جديد مجهز بأحدث الأجهزة والاحتياجات. وتضم مستشفى العين 450 حوالي سريرًا في الوقت الحالي، تغطي كافة التخصصات الطبية.وقد تولت كلية الطب بجامعة فيينا الدولية [1] إدارة مستشفى العين في سبتمبر 2007.

الرياضة والثقافة والفنون[عدل]

المكتبات الجامعية[عدل]

  • مكتبة زايد المركزية وتخدم كل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس مع جدول زمني منفصل للطلبة والطالبات بالإضافة إلى فئات المجتمع الأخرى.
  • مكتبة العلوم الإنسانية للطالبات – المقام.
  • مكتبة العلوم التطبيقية للطالبات – المقام.
  • مكتبة كلية البنين بالمويجعي.
  • مكتبة كليات البنين بالجيمي.
  • مكتبة المعهد الإسلامي للبنين.


  • مكتبة نادي تراث الإمارات

مراكز ثقافية[عدل]

  • مركز الشيخ محمد بن خالد الثقافي
  • مركزالشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي صرح من صروح العلم و الثقافة التي تنعم بها مدينة العين الخضراء منذ تأسيسه عام 2000م . يحظى برعاية ودعم من سمو الشيخة د. شما بنت محمد بن خالد آل نهيان ولأن التعليم و الثقافة شأن مجتمعي فقد جعل ال محوره الاستراتيجي هو: ( التطوع محفز للثقافة و المعرفة)ومن هنا بدأت رسالة ال بالمساهمة في المشاركة المجتمعية كقاعدة ارتكاز لرؤيته ورسالته لكافة الفئات و الجنسيات مساهمةً في التطور المعرفي و النمو الثقافي و الحضاري و التقدم التكنولوجي حتى يتمكن أفراد المجتمع من التنافس في عالم الاقتصاد المعاصر و مواجهة العولمة بكافة أساليبها.



رؤية المركز
الـمشاركة الفاعلة في بناء ثقافة العمل التطوعي القادرة على تشكيل وجدان المواطن القادر على المشاركة الإيجابية في بناء الحاضر وصياغة المستقبل... بروح التطوع نبني... لوطن الخير نعطي... لتكامل وعطاء نجني .


شعار المركز
نحو شراكة اجتماعية وثقافة واعية
موقع -http://www.smbkc-cultural.com التويتر : [/ shmkcenter@] انستجرام : SMBKCENTER قالب:رئبسي

  • مسرح البلدية
  • ملتقى أسرة الجامعة
  • جمعية أصدقاء النخلة
  • جمعية أصدقاء البيئة
  • نادي تراث الإمارات
  • أندية الجاليات

وفيها يُقام المهرجان الرئيسي للموسيقى التقليدية

مناطق ثقافية[عدل]

واحة العين

سوق الجمال في مدينة العين .

مباني أثرية[عدل]

  • الحصن الشرقي
  • قلعة الجاهلي
  • قلعة مزيد
  • قلعة زاخر

نادي العين الثقافي الرياضي[عدل]

انظر مجلس أبوظبي الرياضي

وتعتبر مدينة العين هي المدينة التي ينتمي إليها نادي العين لكرة القدم وهو من أفضل أندية كرة القدم في الإمارات العربية المتحدة، ويعتبر واحدًا من أفضل الأندية في قارة آسيا، حيث أنه حصل على العديد من الألقاب والبطولات في إطار قارة آسيا. كما يوجد في المدينة أيضا نادي العين للألعاب الرياضية والضي يضم كرة يد وكرة طائرة وكرة سلة و العاب فردية أخرى كالسباحة والعاب القوى وغيرها.

نادي العين للهواة[عدل]

ويشمل الرياضات التالية:

الطيران اللاسلكي، والسيارات اللاسلكية، والكارتينغ، والدراج ريس، واستعراض الدراجات النارية، والسيارات، والألعاب الفكرية، والفروسية، والكريكت، والقفز المظلي، وكرة القدم،كرةالطائرة،والرماية بالألوان. ويقيم النادي عدة بطولات خلال السنة، كما يشارك في بطولة العين الدولية للاستعراضات الجوية

أحداث رياضية وثقافية سنوية[عدل]

بطولة العين الدولية للاستعراضات الجوية http://www.alainaerobaticshow.com/ar/index.html


مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]