الغازي بن قيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الغازي بن قيس
معلومات شخصية

أبو محمد الغازي بن قيس الأموي (المتوفي سنة 199 هـ) فقيه ومُحدّث وقاريء أندلسي.

حياته[عدل]

ولد الغازي بن قيس في قرطبة لأسرة من موالي بني أمية.[1][2] رحل الغازي في بداية عهد عبد الرحمن الداخل إلى المشرق، فسمع الموطأ من مالك، وسمع من محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب وعبد الملك بن جريج والأوزاعي[3] سمع ثور بن يزيد ومحمد بن وردان وغيرهم.[4] وقرأ القرآن على يد نافع بن أبي نعيم في المدينة.[3] ثم عاد إلى الأندلس فكان له أثر كبير في نشر المذهب المالكي في الأندلس.[5] وقد ذكر أبو عمرو الداني أنه أول من أدخل موطأ مالك وقراءة نافع إلى الأندلس.[2][6] وذكر ذلك أبو بكر الزبيدي في طبقات النحويين واللغويين [1]. وقد روى عنه علمه روى عنه عبد الملك بن حبيب السلمي وأصبغ بن خليل وعثمان بن أيوب[3] *وابنه عبد الله[4]

قال عنه ابن عبد البر: «كان عاقلاً نبيلاً، يروي حديثًا كثيرًا، ويتفقه في المسائل، رأسًا في علم القرآن، متهجداً بالقرآن كثير الصلاة بالليل.»[5][7] وقال أبو عمرو الداني: «كان جيدًا فاضلاً عالمًا أديبًا ثقة مأمونًا.»[7] وقد عُرف عن الغازي تحريه للصدق، فقد ذكر أصبغ بن خليل أنه سمع الغازي يقول: «والله ما كذبت كذبة منذ اغتسلت؛ ولولا أن عمر بن عبد العزيز قاله ما قلته؛ وما قاله عمر فخرًا ولا رياءً ولا قاله إلا ليقتدى به.»[3] كما ذكر ابن الفرضي أنه قيل أنه عُرض عليه القضاء فأبى.[3]

توفي الغازي بن قيس سنة 199 هـ،[3] وله ولدان عبد الله ومحمد كانا من أهل القرآن واللغة.[7]

المراجع[عدل]

  1. ^ جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس للحميدي - باب الغين - من اسمه الغاز نسخة محفوظة 23 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب سير أعلام النبلاء للذهبي - الغازي بن قيس نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي - الغازي بن قيس نسخة محفوظة 15 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أصحاب مذهب مالك للقاضي عياض - الغازي بن قيس (1) نسخة محفوظة 17 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب مركز البحوث والدراسات في الفقه المالكي - طبقات المالكية - الطبقة الأولى: الأندلسيون - الغازي بن قيس الأموي القرطبي نسخة محفوظة 08 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب لابن فرحون - الغازي بن قيس نسخة محفوظة 09 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ أ ب ت ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أصحاب مذهب مالك للقاضي عياض - الغازي بن قيس (2) نسخة محفوظة 17 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.