الغزل الفطري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عرض مجهري لغزل فطري   هذه الصورة تغطي ملليمتر مربعًا واحدًا.
عرض مجهري آخر لغزل فطري   تكتكات مرقمة تبلغ 230 µm كل على حدة.
فطر محاري بلوروتوس أوستيرياتوس (Pleurotus ostreatus) ينمو على أراضي عليها بقايا قهوة

الغزل الفطري (بالإنجليزية Mycelium) (جمع mycelia بالإنجليزية) وهو الجزء النباتي الأخضر الذي يوجد بالفطر، والذي يتكون من جزء كبير من خيط فطري متفرع. وفي بعض الأحيان، يسمي هذا الجزء الكبير من الخيط الفطري المتفرع باسم شيرو (shiro)، وخاصة حينما تكون بداخل الحلقات الجنية للفطريات. ويتم العثور على مستعمراتٍ فطريةٍ تتكون من الغزل الفطري في التربة وعلى أو بداخل طبقاتٍ تحتية أخرى كثيرة. تنبت البوغ الفردية النموذجية داخل غزل فطري متماثل النوى (homokaryotic)، والذي لا يستطيع أن يتكاثر جنسيًا؛فعندما يرتبط اثنان متوافقان من الغزل الفطري متوافق النوى ويشكلان غزلاً فطريًا مزدوج النواة، فإن هذا الغزل الفطري قد يُكوِّن أجسام مثمرة مثل عيش الغراب. وقد يكون الغزل الفطري دقيقًا، بحيث يُشكِل مستعمرة صغيرة جدًا بشكل يتعذر معه رؤيتها، أو قد تكون واسعة النطاق:

Is this the largest organism in the world? This 2,400-آكر (9.7 كم2) تمتع أحد المواقع في ولاية أوريجون(Oregon) الشرقية بوجود نمو للغزل الفطري في جزء مجاور منه قبل وذلك قبل قطع الطرق له. وقد قدر حجم هذا الجزء بما يعادل 1665 ملعب كرة قدم وامتد عمره لما يناهز 2200 سنة، حيث قام هذا الفطر وحده بتدمير الغابات التي تقع فوقه مرات عديدة، ونتيجة للقيام بذلك فقد قام ببناء طبقات تربة أعمق تسمح بنمو أشجار أكبر من أي وقت مضى. تكون فطريات الغابات المكونة لعيش الغراب، حيث إنه يمكن للمناطق المغطاة بهذا الغزل الفطري تحقيق. نِسَب هائلة.

تمتص الفطريات المُغذيات من بيئتها من خلال الغزل الفطري. حيث يقوم بذلك من خلال عملية ذات مرحلتين. أولاً، تُفرز الخيوط إنزيمات على أو في مصدر الغذاء، والذي يقوم بدوره بتكسير البوليميرات الحيوية (biopolymers) إلى وحداتٍ أصغر مثل مونومر (monomers) وهو الجزيء. حيث يتم امتصاص هذه الجزيئات في الغزل الفطري عن طريق عملية تيسير الانتشار (facilitated diffusion) وعملية النقل النشط.

يُعد الغزل الفطري حيويًا في البرية والمائية التابعة للنظام البيئي وذلك لدوره في التحلل من المواد النباتية. فهو يساهم في التكسير العضوي للتربة، ونموه يؤدي إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى في الجو. الغزل الفطري الخاص بفطر الميكورهيزا (mycorrhiza)يزيد من كفاءة المياه وامتصاص العناصر الغذائية من معظم النباتات كما يمنح مقاومة لبعض الأمراض النباتية. كما يعَد الغزل الفطري مصدرًا غذائيًا هامًا للكثير من اللافقاريات الموجودة بالتربة.

سكيليروتيا (Sclerotia) وهي الكُتَل الصلبة أو المدمجة من الغزل الفطري.

الاستخدامات[عدل]

أحد الأدوار الرئيسية للفطر في النظام البيئي هو تعفُن المواد العضوية. تُعَدمنتجات النفط والمبيدات، والملوثات النموذجيه للتربة، من الجزيئات العضوية، أى إنها مبنية على مركب الكربون. وهذا يعني أن هذه المواد تُشكِل مصدر كربون مُحتمَلًا للفطر. وبالتالي، يكون لدى الفطريات القدرة على إزالة تلك الملوثات من بيئة التربة، ما لم يثبت أن المواد الكيميائية سامة للفطر. هذا التحلل البيولوجي هو عملية تُعرَف باسم المعالجة البيولوجية.

هناك اعتقاد بأن المناطق المغطاة بالغزل الفطري (انظر باول ستاميتس(Paul Stamets)) تحتوي على مرشحات كامنة وحيوية أيضًا تقوم بإزالة المواد الكيميائية والكائنات الحية الدقيقة من التربة والمياه. وقد أطلق على استخدام الغزل الفطري لتحقيق هذا اسم "الترشيح الفطري".

المعرفة للعلاقة بين فطر الميكورهيزا(mycorrhiza)و النباتات تطرح طرق جديدة لتحسين محاصيل الغلة.

يستطيع الغزل الفطري أن يكون بمثابة مادة تساعد على التماسك والالتحام، عندما تنتشر على الطرق، حيث تحتقظ بالتربة الجديدة في المكان وتمنع الانجراف حتى يتم إنشاء النباتات الخشبية

وقد تم استخدام الغزل الفطري لربط المخلفات الزراعية لتشكيل المنتجات التي يُطلَق عليها اسم .مادة الجرين سولات(Greensulate) وإيكوكرادل (Ecocradle)، والتي تُعَد كبدائل الستيروفوم البلاستيكي (styrofoam) للتغليف والعزل. قام اثنان من المخترعين، هما إيبين بايير وجافين ماكنتير، وشركتهم إيكوفاتيف للتصميم (Ecovative Design) إل إل سي (LLC)، بتطوير طريقة لمعالجة شبكة من الغزل الفطري وتحويلها إلى أشكال جذابة، مع خصائص مماثلة لنظيرتها البلاستيكية. وقد فاز الاختراع بجائزتين ويتم الآن استخدامه تجاريًا من قِبَل شركة ستيل كيس(Steelcase) لتعبئة وتغليف الأثاث. كما تم مناقشة استخدام الغزل الفطري في مجلة تايم مجازين (Time Magazine)، ومجلة بوبيلار ساينس (Popular Science) ووسائل الإعلام الأخرى، فضلًا عن كونه موضوعًا تناوله تيد توك (TED Talk) "هل يصبح الفطر هو البلاستيك الجديد؟" بقلم إيبين بايير(Eben Bayer).[1]

كما يُستخدَم الغزل الفطري أيضًا لإنتاج البروتين الفطري (mycoprotein) الداخل في إنتاج القورون (Quorn)، الذي يُعَد بديلاً عن اللحوم للنباتيين.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ [<a href="http://www.ted.com/talks/eben_bayer_are_mushrooms_the_new_plastic.html">http://www.ted.com/talks/eben_bayer_are_mushrooms_the_new_plastic.html</a> "Eben Bayer: Are mushrooms the new plastic? | Video on"]. Ted.com. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-16. 

External links[عدل]

قالب:Fungus structure