الغزو الإسباني للمكسيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يُعد الغزو الإسباني لإمبراطورية الآزتك أحد أهم الأحداث في تاريخ الاستعمار الإسباني للأمريكتين. وقد بدأ الغزو في فبراير 1519م وأعلن عن نجاحه في 13 من أغسطس 1521م، عندما نجح التحالف المكون من الغزاة الأسبان ومحاربي تلاكسكالا بقيادة هرنان كورتيس وشيكوتينكات الأصغر من احتلال تينوتشتيتلان عاصمة إمبراطورية الآزتك.

وتحالف كورتيس مع عدد من تابعي وخصوم الآزتك، بما في ذلك التوتوناكيين والتلاكسكاتيكيين أثناء الحملة الإسبانية. وصل كورتيس إلى تينوتشتيتلان في 8 من نوفمبر 1519م بعد ثمانية أشهر من المعارك والمؤامرات التي تغلبت على المقاومة والزيارات الدبلوماسية لإمبراطور الآزتك مونتيزوما؛ حيث استقر فيها. تمكن كورتيس من أسر موكتيزوما في قصره وحكم عليه بالسجن لعدة أشهر وذلك بعد هجوم الآزتك على مدينة ناوهتلان الساحلية والذي خلف العديد من القتلى الأسبان. كان على كورتيس ورجاله أن يتلمسوا طريقهم للخروج من العاصمة خلال الليلة المؤلمة في يونيو عام 1520م وذلك بعد المذبحة التي وقعت في المعبد الرئيسي لـ تينوتشتيتلان وتمرد سكان المدينة. وسيعود الأسبان والتلاكسكالان رغم ذلك بإمدادات عسكرية وخطة للحصار التي أدت إلى سقوط تينوتشتيتلان بعد ذلك بعام.

وكان انهيار إمبراطورية الآزتك حجر الزاوية لتأسيس أسبانيا الجديدة والتي سيعترف بها ولي العهد الإسباني رسميًا في عام 1535م.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.