الغيشة الثورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-merge.svg لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان الغيشة. (نقاش)

الغيشة مدينة المقاومة ومهد الثورة

الغيشة
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية الأغواط
دائرة الغيشة
الإدارة
رئيس البلدية السيد عباس صلاح ()
بعض الأرقام
مساحة (730) كلم 2 كم²
تعداد السكان 6539 نسمة (إحصاء : 2008)
كثافة نسمة/كم²

الغيشة بلدية بولاية الأغواط. الغيشة مدينة العلم والعلماء

تقديم[عدل]

إن منطقة الغيشة تشهد على ثلاث عهود تاريخية ، وستظل شاهدة على شكل التاريخ من حيث الحقب التاريخية التي مرت على المنطقة والتي تمثل فترة ما قبل التاريخ والتي يشهد حضورها في تلك الجداريات والرسومات التي تؤكد تلاحم الإنسان مع بداية الصراع، ولعل جدارية صراع الثيران أللتي توجد بالضفة الشرقية لوادي الغيشة بمنطقة الرقعة الحمراء تدل على ملحمة الصراع بهذه المنطقة إلي جداريات أخرى ،والتي تروى للتاريخ أبجدبات المنحوتات التصويرية والتي تضل صامدة رغم تأكلها بفعل الصقيع والحر، والمؤسف إن كثيرا من أولى العزم يبقون مكتوفي الأيدي دون دراية أو عناية قصد إحداث ما يعيد التاريخ حضوره في إنقاذ مثل هذه الشواهد الصخرية التي تتهاوي بفعل الأمطار والتعرية والرياح والصقيع، والتاريخ في الغيشة أكبر من إن يكتب في هذه الأسطر، إضافة إلى هذا جدارية المحكي والمدون عن مقومة المقاوم الشريف بوشوشة الغيشاوى الباسلة ضد الاستعمار الفرنسي التي تشهد له عن وجود طرفين من تاريخه ظروف الخروج إلى الجهاد وظروف العودة من الجهاد.

الموقع[عدل]

تقع منطقة الغيشة علي الضفة الغربية لوادي يحمل اسمها يغذي وادي مزي ويعتبر من أكبر روافده تحيط بالغيشة سلاسل جبلية كثيفة الأشجار ذات صخور متهدمة وهذه الصخور تظهر في نهاية مضيق الوادي الذي يفصل هذه السلاسل في سلسلة جبال الأطلس الصحراوي بسفوح جبال القعدة جنوب جبال عمور أي بين جبال القصور من الجنوب الغربي وجبال أولاد نايل من الجهة الشرقية تقدر مساحة القعدة بـ:1148 كلم 2.

الموقع الفلكي[عدل]

33 °، 56'،0" شمالا و2°،9'،0" شرقا الارتفاع عن سطح البحر: 1138 م.

المساحة[عدل]

سبعة مائة وثلاثون (730) كلم 2، تبعد عن مقر الولاية الأغواط بـ : 102 كلم وعن عاصمة الجزائر بـ : 500 كلم.

التسمية والحدود الادارية[عدل]

كلمة الغيشة ترجع تسميتها إلي حقب تاريخية بعيدة إذ يرجع بعضهم أنها مشتقة من غشيان الحجيج إليها أثناء ذهابهم إلى الحج وإيابهم حيث تعتبر مكان يستريح فيه حجاج بيت الله القادمين من المغرب والغرب الجزائري وتبرك أهل البلد بهم ويرجع بعضهم أنها مشتقة من كلمة اغشي نسبة إلى فرس ذو لون احمر وأبيض كان يعيش ويرعي بالمنطقة.أما الحدود الإدارية لبلدية الغيشة فيحدها من الشرق بلدية وادي مرة وبلدية وادي مزي ومن الشمال بلدية أفلوا وبلدية سبقاق ومن الغرب تاويالة ومن الجنوب بلدية عين ماضي وبلدية تاجرونة،

بلدية الغيشة[عدل]

الغيشة بلدية منذ 01 جانفي 1957 أي قبل الاستقلال المقر الحالي للبلدية بني سنة 1969. رئساء بلدية الغيشة من الاستقلال إلى غاية 2012

الرقم الاسم واللقب الرقم الاسم واللقب
01 عبد الحفيظ غباني 07 محمد طحطاح
02 محمد بساس 08 عبد العزيز روادي
03 عبد القادر روادي 09 عبد القادر بوخرج
04 طاهر زاوي 10 لزهاري نوقبة
05 عيسى طهاري 11 عطاالله طحطاح
06 عطاالله شنيف 12 عباس صلاح

سكان الغيشة[عدل]

هم أولاد يعقوب الغابة وينحدر سكانها من سلالة المشايخ التالية * سيدي محمد بن منصور * أولاد سيدي إبراهيم النقبة *وهما أول من سكن الغيشة إضافة إلي سيدي الحاج سليمان * والمحاميد * وأولاد سيدي خالد ويسكن غالبيتهم قرية ترقلل *. والبلة * وأولاد سرور * ويسكنون قرية أنفوس والمقطع الأحمر ونجد منهم الرحالة وأهل القصر. بلغ عدد سكان الغيشة 2397 نسمة وهذا حسب إحصائيات 1955 م، وبلغ عدد السكان 5281 نسمة حسب إحصائيات 1987 م ، وفي سنة 2000 بلغ عدد السكان5676 نسمة عدد الذكور2898 أي بنسبة51 والإناث2778 أي بنسبة 49، و6509 نسمة بحسب إحصاء. 2008 .

أهم القري[عدل]

* قرية انفوس[عدل]

وتقع في الجهة الشمالية الشرقية للغيشة علي سطح جبل في وسط جبال القعدة فوق عين تازرين، البنايات الجديدة تم بنائها بعد الاستعمار شمال القرية القديمة التي دمرها المستعمر الفرنسي بعد الهزيمة النكراء التي مني بها في معركة الشوابير أما الطريق بين الغيشة وانفوس فهناك طرق بدائية صعبة المسالك مثل مسلك الركيبة مجهزة بأسلاك حديدية مثبتة في الصخور ومسلك بريش حيث الشلالات وبحيرة تازرين حدائقها تسقي بماء عين الخضراء وهو ماء حلو وعذب يخرج من كهف طويل ومظلم لكنه عير متسع بحيث يتسع لشخص واحد ويدخل إليه ألإنسان ماشيا على هيئة الجالس ومقدس عند أهل المنطقة وسكانها فهم من البله وأولاد سرور.

* قرية ترقلل[عدل]

تقع في الجهة الغربية للغيشة على مسافة 26 كلم في الطريق ماء الجدر موجود في بئرين بعمق 07 م إلى 08 م شمالا بحوالي 100 م نجد مقبرة للمسلمين لكنها قديمة ثم نجد سهل النفيخة ثم راس الريح وكلها أراضي فلاحيه مخصصة لزراعة القمح والشعير، تقع القرية في سفح جبل من الجنوب عدد المساكن يفوق 100 مسكن بها مقبرة تسمي المقبرة المنسية غير معرف أهلها في الجنوب الغربي يبدوا كاف ميمونة بشكله الهرمي تكسوه الأشجار وبه مغارة دغيوس الأثريية طولها أكثر من 500 م مظلمة ولا يلجها الناس إلا ب الحبال. وسكانها هم أولاد سيدي خالد من سلالة سيدي خالد بن زكرياء المدفون في مدينة تاغزوت غرب فرندة بولاية تيارت ويوجد من نسله ببلدية توسنينة ب السوقر.

* قرية الزراري[عدل]

تقع في الطريق المؤدي إلى عين ماضي في منابع وادي رداد الذي يغذي وادي مزي هنا يظهر جليا جبل المركب بها عدة مساحات زراعية مياه الآبار بعمق 07 م، بالقرب منها توجد آثار بنايات قديمة ومقابر لغير المسلمين على مجري الوادي نجد ضريح الولي الصالح سيدي إبراهيم النقبة، يظهر في الناحية الجنوبية جبل الطارة وفي الشمال الشرقي تظهر سلسلة جبال القعدة الوسطي والسفلي.

* قرية المقطع الأحمر[عدل]

وتقع في الجهة الشمالية الشرقية جنوب أفلو 07 كلم من ناحية المزارا سكانها من أولاد يعقوب الغابة.

مساجد الغيشة[عدل]

يوجد بالغيشة مجموعة من المساجد وهي كالأتي : 1 – المسجد العتيق : ويسمي مسجد الزبير بن العوام أسس هذا المسجد مع قدوم المسلمين وبناء القصر القديم وهو موجود في الجهة الجنوبية الشرقية لمدينة الغيشة بجانب البساتين كان للمسجد مجموعة من المرافق أهمها المدارس القرآنية والحمام هذا المسجد تم أعادة بنائه وتجديده في نهاية القرن 19 م من طرف سكان الغيشة . 2 – مسجد على بن أبي طالب : أسس سنة 1973 يتوسط مدينة الغيشة يحتوي علي مئذنة وله مجموعة من المدارس القرآنية. 3 – مسجد محمد بلقايد ويقع في الجهة الجنوبية لمدينة الغيشة أسس سنة 2010. 4 – مسجد عمر بن الخطاب بقرية ترقلل الغيشة. 5- مسجد العتيق بقرية أنفوس الغيشة. 6 ـ مسجد أبو عبيدة بن الجراح بقرية المقطع الأحمر.

التعليم في الغيشة[عدل]

- التعليم الابتدائي : يوجد بالغيشة خمس 05 مدارس ابتدائية اثنان في الغيشة. - التعليم المتوسط : عدد المؤسسات 02 - متوسطة الغيشة - ومتوسطة أنفوس. - التعليم الثانوي : ثانوية

أودية الغيشة[عدل]

هناك أودية دائمة تخترق تراب بلدية الغيشة وهي : ـ واد الغيشة : من روافده وادي المالح وواد البورديم وواد برالريش وواد القطط واد الخطارة واد فقدان واد الوطواط. ـ واد رداد : ويتوغل في الصحراء يصب في الودي المخبث بين عين ماضي والحويطة. ـ واد الزراري : ويصب في وادي الغيشة. ـ واد الصفيصيفة : ويصب في واد الغيشة أسفل المدينة ويبدأ من عدة أماكن مختلفة مثل رأس الريح طريق ترقلل والخبيزة شمال منطقة الجدر وشرق منطقة الجدر الشبكة طريق الغيشة أفلوا.

بساتين الغيشة[عدل]

تقع على ضفـتي الوادي من الشـرق وتسمي (شنقل) والضـفة الغربــية تسمي (السدري) تسقي بماء عين الخطــــارة الذي يخرج من بين الصخور الرملـية فوق منطقة الرحي في الجهة الشمالية الغيشة وهو ماء عذب وحلو كان يصل إلي الغيشة بطريقة بدائية وقام الاستعمار الفرنسي بتوصـيله وبنائه بمادة الاسمنت وبني بأيادي الجزائـريين من سكان الغيشة. كما إن هناك رافد أخر هو الماء القادم من عين تازريين والذي يمر عبر شلالات بر الريش شرق عين الخطارة بحوالي 1.5 كلم توجد مجموعة من العيون علي طول الوادي * عين السويسي * عين أمعمر * عين الرحي. حدائق الغيشة تقدم مجموعة من المنتجات المحلية من الفواكه والخضر أما الحقول المزروعة فهي ضعيفة لضيق المساحات حيث أن المنطقة جبلية صخرية وأيضا بسبب نقص الماء صيفا دورة الماء في السقي كل 10 أيام في الشتاء ومن 14 إلى 16 في الصيف. أكبر الحدائق ذات (60 أر) أما الأكثر تواجدا فمن 10 إلي (20 آر) والأصغر فمن(01 إلى 03 آر) أما بعين الصفيصيفة التي توجد في الجهة الغربية في الطريق المؤدي إلى أفلو فدورة الماء تعود كل 04 أيام الواحد تلو الأخر قديما كان توزيع الماء في الغيشة والصفيصيفة يكون حسب الشمس أي طول ظل الرجل المقاس بالقدم مع اخذ الاحتياط الضروري حسب الفصول عوض هذا القياس بالساعة.

ديانات سكان منطقة الغيشة قديما[عدل]

تدل الآثار والرسومات الموجودة بالغيشة أن سكان المنطقة كانت دياناتهم وثنية كعبادة الشمس والقمر وقد عثر على رسم رجل يرفع يده باتجاه الشمس على طريقة الذي يؤدي طقوسا دينية معينة. كما كان سكان المنطقة يعظمون الحيوانات التي هي مخلدة في الرسومات بالغيشة كالفيلة والأسود والنعام والثيران وتمثال أتون الذي يقع شمال الجبل المدروس كانوا يتخذونه إلها وهو صورة تيس علي رأس هالة الشمس.وكانوا يعظمون العيون والأشجار والجبال ويحترمون الأموات ويشيدون لهم قبورا ضخمة لكنها اندثرت.ومن تعظيمهم للعيون العادات التي ما زالت باقية ومتوارثة إلى يومنا هذا حيث يقدمون القرابين من الذبائح مثل الدجاج والماعز والغنم وأحيانا حتي الثيران ويرجون منها النسل والشفاء من الإمراض.ومن تعظيمهم للأشجار أنهم يتجنبون قطعها وحرقها أو حرق ما سقط منها ويعلقون بها الخيوط والخرق الملونة وهذا رجاء أن تقضي حوائجهم كما نجد من يعلق بيده خيطا رجاء أن يتذكر ما ينساه.زيارة الصخور التي جعلت منها الرياح وعوامل التعرية أشكال عجيبة وغريبة.وبعد دخول الإسلام إلي المنطقة سارع سكان المنطقة من البربر إلي الدخول في الدين الجديد.

الأتار التاريخية[عدل]

يوجد بمنطقة الرحى عدة أثار للمراقب أو المنازل أو القبور على المناطق العالية، واجهات الصخور تعتبر واجهات جيدة لرسومات ما قبل التاريخ كفيل الماموث المنقرض وأسد ضخم البنية يجلس القرضاء أمام ماعز وكذا توجد بنايات تاريخية في طريق الركيبة شرق عين الخطارة. أهم الرسومات التي تعود للعصر الحجري نجد وحيد القرن الخنزير معركة الثيران حمار الوحش النعام الماموث الأسد حالة غير معروفة عبارة عن معركة أو رقصة أو طقوس دينية يؤديها رجال أمام ماعز وحشي نجد رسم لشخص يرفع يديه باتجاه السماء والرسم موضوع باتجاه الجنوب حيث مطلع الشمس مشكلة عبارة عن طقوس دينية. في وادي بر الريش نجد أعشاش النسور يصعب الوصول إليها إلا بالسلالم هي في الأصل مساكن الإنسان البدائي.رسومات الأيل المقرن ذو القرون الكبيرة المنبسطة ودب المغاور الذي يهاجم الكهوف، مساكن الإنسان مبنية في الثلث الأخير من الصخور العالية ولا يمكن الوصول إليها إلا باستعمال الأخشاب.

المراحــل التاريخيــــة[عدل]

مرحلـة ما قبل التاريخ[عدل]

لقد ترك لنا إنسان ما قبل التاريخ سجلات قيمة ووثائق منقوشة على صخور كامل المنطقة، أرخ من خلالها لكل ما عاصره من حيوان ونبات، وشتى الأدوات والأسلحة التي أستعملها في مختلف جوانب حياته، وحتى الكهوف التي سكنــها " أعشاش النسور"، وقد تم إحصاء أكثر من 150 محطة أثرية، نورد بعض ما رسم في صخور مناطقنا الغابية وهي: 1. الأسلحةَLes armes المرتدة في مواقع: الحمراء، ثنية الخروبة، الضفة اليمنى لوادي الغيشة وأم القدور، زيادة على فرش بموقع فايجة الخيل. 2. الحيوانــات Les Animaux النعام Les Autriches و قد رسمت النعامة في مواقع كثيرة ومتقاربة كالصفصافة، الحمراء، فايجة الخيل وفي عين الخطارة برقبة ملونة زائد مجموعة تحتوي على ثمانية نعامات متدرجة. البقريات Les bovidés نجدها في الصفصافة، الضفة اليمنى لوادي الغيشة، فايجة الخيل، حجرة الناقة، الهرهارة وفي عين الخطارة توجد برأسين أحدهما غير مكتمل. الحَيُرميات Les bubales نقشت في كل من الصفصافة، فايجة الخيل، الهرهارة وفي الحمراء حيث رسم اثنان في حالة عراك أما في عين الخطارة فتوجد مجموعة من الأجزاء من بينها 15 قرن. الكلبيات Les canidés توجد في مواقع الحمراء، الضفة اليمنى لوادي الغيشة وفي خرق السوق. الفيلة Les éléphants لقد رسم الإنسان البدائي الفيلة في أكثر من عشرة مواقع منها الحمراء، الضفة اليمنى لوادي الغيشة، خرق السوق، فايجة الخيل، خرق [[الترك]]، لكن أحسنها وأشهرها على الإطلاق ما رسم في محطة الصفيصيفة للفيلة الأم وهي تحمي صغيرها من هجوم نمر، واتخذ هذا الرسم شعارا للسنة الدولية للأمومة والطفولة سنة 1982 من طرف اليونسيف (UNICEF). كما اتخذت رمزا لجميع المحطات ما قبل التاريخ عبر كامل التراب الوطني، ونقشت بحجمها الطبيعي من طرف المرحوم لحرش قاسم لتنقل للجناح الجزائري بالأمم المتحدة خلال سنتي 87 و1988. الخيليات Les équidés رسمت الخيول والحمير هي الأخرى في كثير من المواقع مثل الصفصافة، فايجة الخيل، الهرهارة، الحمراء وكاف المكتوبة، وبعض من الخيول رسم إنسان راكب عليها دلالة على أن الإنسان البدائي قد ‘ستأنس الخيول واستغلالها في صيده وترحاله. السنوريات Les félines وتمثل أصناف السباع إما مفردة كما في مواقع الضفة اليمنى لوادي الغيشة، الحمراء، أو في حالة هجوم أو ماسكة بفريستها كما في ثنية الخروبة. الظباء Les Gazzalles تكثر في أغلبية المواقع منها، فايجة الطراد، كاف المكتوبة، حجرة الناقة، الحمراء، عين الخطارة، القص..... الأغنام Les ovines وقد رسمت الكباش على شكلين، مقبعة Béliers à sphéroïde وغير مقبعة Béliers sans sphéroïde. بالنسبة للكباش المقبعة فنجدها في حجرة الناقة، عين الخطارة، خرق الترك، فايجة الخيل،..... أما الكباش غير المقبعة فتوجد بفايجة الطراد، الحمراء، خرق السوق، الهرهارة، بطمة عين غراب بوادي المالح...... وحيد القرن Rhinocéros وتتواجد بكل من الحمراء، عين الخطارة وفايجة الخيل. الخنزير Sangliers Les وتوجد بمواقع ثنية الخروبة، الصفصافة وعين الخطارة. القردة Les singes وتوجد فقط بثنية الخروبة. الأرانب Les lièvres توجد بموقع واحد هو الحمراء. الطيور Les oiseaux يوجد بضاية الطراد طائر أبو منجل Ibis3. الإنسان L'Homme رسم إنسان ما قبل التاريخ نفسه وأفراد عائلته وفي أشكال مختلفة في أكثر من عشرة مواقع مثل الحمراء، فايجة الخيل، الهرهارة، أما بثنية الخروبة فيوجد رسم لصياد برأس أرنب. 4. الإشارات Les signes هناك كثير من الأشارات المعروفة والمبهمة تتواجد بمواقع:ثنية الطراد، حجرة الناقة، الحمراء، عين الخطارة، ثنية الخروبة،............... 5. نقوشات غير منتهية الرسم Gravures non achevées هناك عشرات من الرسومات الحجرية غير المكتملة لحيوانات وحشرات وثعابين بمواقع مختلفة مثل كدية عبد الحاكم، الصفصافة، الحمراء، عين الخطارة، ثنية الخروبة،.... من خلال هذا الإرث العظيم من الرسومات الرائعة التي خلدها فنانو ما قبل التاريخ والتي من خلالها أسسوا للتاريخ الطبيعي للمنطقة، والتي لا ينكرها إلا جاحد أن المنطقة كانت مأهولة وتزخر بشتى أنواع الحيوانات والضواري من أسود، فيلة، قردة، غزلان والتي انقرضت تماما لشتى الأسباب والظروف، كان للإنسان فيها دورا كبيرا.

مرحلة ما قبل دخول الإسلام[عدل]

توجد في الغيشــة رســومات صخرية في أكثر من مكان توحي أن هذه المنطقة كانت آهلة بالسكان منذ العصور الأولى للبشرية، وقبل قدوم والكهوف الموجودة بواد الخطارة وغيرها. وكان يعيش في جبال الغيشة مجموعات من الشعوب المتناحرة وكانوا يعيشون في الكهوف والمغارات في الجبال والأماكن العلية وكان الناس يتسوقون في النهار ويتبايعون فيما بينهم في المكان المسمي مجمع الوديان شمال منطقة الرحي بحوالي 400 م شرقي عين الخطارة المعروف بالسوق ويقومون بعمليات النهب ليلا.

مرحلة ما بعد دخول الإسلام[عدل]

المزيد قادم.........

هذا الموضوع من اعداد السيد: أبو مسلم عبد القادر الغيشاوي

مجلات جمعية القعدة للمحافظة على التراث الثقافي والعلمي بالغيشة