فعالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الفاعلية)

الفعّالية (أو الفاعلية Effectiveness) هي المقدرة على تحصيل النتيجة المطلوبة والمبتغاة والمتوقعة.[1]

مفاهيم متعلقة[عدل]

قد تتداخل مفاهيم الفعالية مع الكفاءة ومع النجاح؛ فمن حيث المبدأ يمكن استخدام النعت «فعّال» بشكل كمّي، ويمكن القياس والمقارنة بالقول إن عملية ما كانت فعّالة بشكل جيد جداً أو فعالة بشكل أقل؛ في حين أن النجاح تعطي دلالة على الحد الذي وصل إليه الأثر المطلوب، وعلى المقدرة على إنتاج الكمية المطلوبة من أثر معيّن، أو النجاح في تحقيق هدف معيّن وذلك بغض النظر عن الموارد والجهد المبذول لتحقيق ذلك الهدف، وهنا يختلف مفهوم النجاح عن مفهوم كفاءة، إذ إنه في الأخير تؤخذ تلك العوامل الاقتصادية بعين الاعتبار. بالتالي ما هو فعّال ليس بالضرورة أن يكون ناجعاً، وما هو ناجع ليس بالضرورة أن يكون ذا كفاءة.[2]

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Dictionary.com, LLC. "Effectiveness | Define Effectiveness at Dictionary.com." Dictionary.com | Find the Meanings and Definitions of Words at Dictionary.com. 2011. Web. 28 Sept. 2011. <http://dictionary.reference.com/browse/effectiveness>. نسخة محفوظة 2023-02-24 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Longman, Pearson. "Effective - Definition from Longman English Dictionary Online." Longman English Dictionary Online. 2011. Web. 04 Oct. 2011. <http://www.ldoceonline.com/dictionary/effective>. نسخة محفوظة 2023-02-24 على موقع واي باك مشين.