هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الفتاة المسترجلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الفتاة المسترجلة (بالإنجليزية: Tomboy) أو (بالإنجليزية: Tomboy Tomgirls) هي ظاهرة تطلق على الفتاة التي تتشبه بالرجال في خصائصهم وسلوكياتهم وطريقة لباسهم, أيضاً تطلق على الفتيات اللواتي يشاركن في الألعاب والأنشطة التي تحتاج إلى قوة بدنية وتعتبر في كثير من الثقافات حكراً على الذكور. ويطلق عليهم غالباً باللغة العامية في دول الخليج مصطلح(البوية) المأخوذ من كلمة (بالإنجليزية: Boy boy) من اللغة الإنجليزية والتي تعني ذكر مع إضافة تاء التأنيث لتلك الكلمة.

في الإسلام[عدل]

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال" رواه البخاري.

وهذا تعليق الشيخ ابن باز رحمة الله عليه على الحديث: "هذا من باب الوعيد، اللعن من باب الوعيد والتحذير، وقد يسلم الرجل من العقوبة بأعمالٍ صالحة أو بتوبةٍ صادقة، وهكذا المرأة قد تسلم من العقوبة بتوبةٍ صادقة أو أعمالٍ صالحة، لكن المقصود من اللعن التحذير، فلا يجوز للرجل أن يتشبه بالكفار ولا بالنساء، والمرأة كذلك، ليس لها التشبه بالرجال ولا بالكفار، لا في الزي ولا في الكلام، ولا في المشي، كله، ليس له أن يتشبه بالمرأة في زيه وفي كلماته وفي مشيه ولا بالكفرة، وهي كذلك ليس لها أن تتشبه بالرجل في زيه من اللباس ولا في زيه من المشي ولا في زيه من الكلام؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن من تشبه من النساء بالرجال ولعن المشتبه من الرجال بالنساء. وهكذا قال: (من تشبه بقومٍ فهو منهم). وقال: (قصوا الشوارب واعفوا اللحى خالفوا المشركين). وقال: (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس)."

التاريخ[عدل]

تاريخياً، تم تعريفم بالفتيات المسترجلات لأسلوبهم الذي تقل فيه الأنوثة بما في ذلك ارتداءهم لملابس الأولاد، فضلا عن كونها أكثر انخراطا في النشاط البدني من الفتيات الأخرىات. وأيضاً لاحظوا انخراطهم القوي في مجال العلم والتكنولوجيا. وفي الآونة الأخيرة، لوحظ أن الملابس النسائية التقليدية مثل الفساتين والبلوزات والتنانير وانخفضت بين الإناث الغربية، وأصبح التمييز أكثر وأكثر من سلوك واحد. وهناك زيادة عامة في شعبية الأحداث الرياضية النسائية وغيرها من الأنشطة التي كان يهيمن عليها الذكور تقليديا, هو اليوم توسيع نطاق التسامح وتخفيف تأثير "المسترجلة" كمصطلح انتقاص.

الدراسات[عدل]

كان هناك عدد قليل من الدراسات السببية لسلوك المرأة وأهتماماتها، وتصدر عندما لا يتم الاتفاق مع دور جنس الإناث في المجتمع. هنالك تقرير من "Avon Longitudinal Study of Parents and Children" يوحي إلى أن تأثر الفتيات في الانخراط في مرحلة ما قبل المدرسة في "المذكر النموذجي" يمثل الدور الجنسي في السلوك، مثل اللعب مع الدمى يفضل عادة من قبل الفتيان، من العوامل الجينية وعوامل ما قبل الولادة.

المصادر[عدل]

1- Tomboy in the Online Etymology Dictionary 2- Kevin Keen (2 July 2011). "Eau Claire County mud racing a "family affair"". WQOW. Retrieved 22 July 2011. 3- Who are tomboys and why should we study them? [Arch Sex Behav. 2002] - PubMed result 4- SpringerLink - Archives of Sexual Behavior, Volume 31, Number 4 5- a b c "Tomboys". glbtq.com. Retrieved 2008-02-10. 6- Halberstam, Judith: Female Masculinity, Durham: Duke University Press, 1998. 7- Study: Tomboys Born, Not Made KSBW, 12 November 2002 8- الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز http://www.binbaz.org.sa/mat/18439