الفرات الأوسط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الفرات الأوسط
صورة معبرة عن الفرات الأوسط

البلد علم العراق العراق
المساحة 98870 كم2
التقسيمات محافظة الديوانية، محافظة كربلاء، محافظة النجف، محافظة بابل، محافظة المثنى
الحاكم
اللغة العربية
أكبر منطقة محافظة المثنى
أكثر المدن ازدحاما النجف، الحلة، الديوانية، كربلاء، السماوة، الشامية، غماس، أبو صخير، الحمزة

الفرات الأوسط، هي المنطقة الجغرافية الواقعة جنوب بغداد في منطقة حوض نهر الفرات وتعد أخصب بقعة في العراق تضم محافظات النجف، كربلاء، الديوانية بابل، و المثنى.

التاريخ[عدل]

تتكون منطقة الفرات الاوسط من 5 محافظات النجف، كربلاء، الديوانية وبابل، المثنى.تعتبر هذه المنطقة من اقدم المناطق التي ظهرت عليها الحضارة في العالم حيث شهدت هذه المنطقة بروز دويلات المدن السومرية الرئيسية سنة 6000 ق.م المتمثلة في مدن نيبور كيش أيسن وشورباك دويلات المدن السومرية الاولى التي ساهمت في اختراع الكتابة السومرية وتطوير الزراعة وانشاء مدن وتشريع قوانين.
اصبحت منطقة الفرات الاوسط في العصر البابلي عاصمة الامبراطورية البابلية الأولى واصبحت مدن بابل،كوثى و لارسا عاصمة للامبراطورية البابلية الممتدة من الخليج جنوباً الى البحر المتوسط شمالاً.
بعد سقوط الامبراطورية البابلية الثانية تعرضت المنطقة للإحتلال وظهرت ممالك مستقلة عن الامبراطوريتين الفارسية والرومانية في منطقةالفرات الاوسط متمثلة في مملكة المناذرة وعاصمتها الحيرة القريبة من مدينتي النجف والكوفة .
بعد انتشار الاسلام في العراق وفي عصر الخليفة علي بن ابي طالب عليه السلام تحول مركز الخلافة الاسلامية من المدينة الى منطقة الفرات الاوسط في مدينة الكوفة اصبحت مركز للخلافة وعاصمة الخلافة. الى يومنا هذا تعتبر منطقة الفرات الاوسط من اهم مناطق العراق من الناحية الدينية والتاريخية حيث يوجد فيها مراقد علي بن ابي طالب عليه السلام في النجف الخليفة الرابع لدى المسلمين السنة والامام الاول لدى المسلمين الشيعة بالإضافة الى مرقدي الحسين بن علي بن ابي طالب سبط رسول االله والامام الثالث لدى الشيعة المدفون في كربلاء واخيه العباس بن علي عليه السلام. اضافة الى وجود مرقد النبي حزقيال ذو الكفل في ناحية الكفل التابعة لمحافظة بابل الذي يعتبر من اهم المقامات الدينية قدسية لدى اليهود ومقام ولادة النبي ابراهيم وغيرها من الآثار التاريخية التي تعود لحقب مختلفة من عصر فجر السلالات الى العصر الإسلامي .

الجغرافيا[عدل]

یقصد بمنطقة الفرات الأوسط محافظات النجف وكربلاء وبابل والدیوانیة والمثنى. وهذه المحافظات مجتمعة تشـكل مساحة قدرها 98.87 ألف كیلومتر مربع أي ما یعادل 22.7 % من مساحة البلد الكلیة والبالغة 438317 كیلومتر مربع، وهـي تتوزع بین إقلیمین طبیعیین هماالهضبة الغربیة والسهل الرسوبي ومعظم أجزائها لاترتفـع عـن مسـتوى سـطح البحر إلا بأمتار قلیلة. تأتي محافظـة المثنى في مقدمة محافظات منطقة الفرات الأوسط من حیث المساحة اذ تبلغ مسـاحتها 51740 كم2 وهـي تشـكل 52.23% من إجمالي مساحة محافظات منطقة الفرات الأوسط و 11.9% من إجمالي المساحة الكلیة للبلد على التوالي، ثم تلیها محافظة النجـف بمساحة قدرها 28824 كم2 مشكلة 29.15% من مساحة محافظات المنطقة المذكورة و 6.6% مـن مساحة العراق، بینمـا تأتي محافظـة كربلاء البالغة مساحتها 5034 كم2 في مؤخرة محافظات منطقة الفرات الأوسط.

تقع منطقة أو إقليم الفرات الأوسط في منطقة السهل الرسوبي الخصبة والغنية بالموارد المائية والبشرية وتمتد من شمالي محافظة بابل إلى حدود الكويت والسعودية جنوباً ومن محافظة واسط الى منطقة النخيب غرباً وتعتبر النخيب جزءاً من منطقة الفرات الاوسط وإمتداداً طبيعياً لبادية كربلاء.
تمثل منطقة الفرات الأوسط سطحاً سهلياً منبسطاً في أجزائه الشمالية والشرقية والوسطى مع وجود الهضاب الرملية في صحراء النجف وكربلاء غرباً وصحراء السماوة جنوباً. وهذا جدول بمساحات الإقليم :

المحافظة الديوانية النجف كربلاء بابل المثنى
المساحة(كم2) 8153 28824 5034 5119 51740

الديموغرافيا[عدل]

يسكن منطقة الفرات الاوسط حوالي 8 مليون نسمة «تقريبي» موزعين على 5 محافظات، غالبية سكان الفرات الاوسط من العرب الشيعة مع وجود أقليات مثل العرب السنة يشكلون اقلية في منطقة شمال بابل و فرس شيعة يشكلون اقلية في مدينتي كربلاء والنجف بينما ينتشر المسيحيون في الحلة والديوانية أما المندائية فيشكلون أقلية في مدن الديوانية، الحلة والسماوة.