هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

الفرق بين السفتوير والهارد وير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


• السفتوير والهارد وير والفرق بينهما • تحديد مفهوم السوفتوير • تحديد مفهوم الهاردوير • معرفة العلاقة بينهما تمهيد نبدأ على بركة الله الحاسوب [Personnel Computer] يتكون من الهارديور [مركب محسوس أو مادي ] والسوفتوير [مركب مجرد] اكيد لم تفهم كثيرا اذان المثال الواقعي خير طريقة لايصال المعلومة بنيتنا الإنسانية تتكون من عنصرين الأول البدن اي الجثة ويمكن لمسها باليد وتفقدها اليس كذلك ؟ والمكون الثاني هو الروح أو النفس وهي مجرده اي نعي مفهومها ولا يمكن لمسها ولا حصرها في شيء صحيح ؟

تعريف الهاردوير الهاردوير [Hardware ] : نقصد به مكونات الحاسوب المادية ويتميز بتركيبته المتكاملة في حالة ما إذا اصيب أو غاب أحد المركبات يتوقف الكل ويعجز الكمبيوتر عن الاقلاع ; ويطلق عليه أيضا مصطلح " العتاد".

تعريف السوفتوير السوفتوير [Software] : هي كل البرمجيات [برامج] التي تغذي ذاكرة الجهاز [راح نتعمق أكثر في هذا المفهوم في الدروس القادمة] ويتم تحميلها قبل البدأ وتتميز ببساطة عملها ووضوح فوائدها وتعدد أنواعها ومصادرها.

تنويه قبل الشروع في العلاقة : الهاردوير == القطع == المربكات المادية السوفتوير= البرامج[ البرمجيات]

العلاقة بين الهاردوير والسوفتوير: تتميز علاقة السوفتوير بالهاردوير بالتكامل والبساطة حيث ان احدهم يكمل دور الاخر... نأخذ مثال بسيط : لو حملت برنامج الكلك الاصدار الأخير 2007 وسطبته وظبطت الامر وجئت لتشغله سيتم طلب وجود قطعه أو عتاد تدعى Hardlock والا فلن يتشغل بغض النظر على امثله كثيرة [الفيستا مع الرام....] استنتاج : تتطلب بعض البرامج استجابة من أحد القطع للاستكمال عملها... و العكس تتطلب بعض القطع [اي الهاردوير] استجابة من البرامج للتعمل بشكل سليم.. مثال : لا يخفى علينا ان كل المركبات المادية الجديدة تتطلب تعريف مرفق معها يكون في سيدي [ كارت كرافيكس، الصوت...] وفي حالة انعدام هذا التعريف لا تعمل القطعة بشكل أو باخر..

اسئلة الدرس : ما هو السوفتوير ؟ وما هو الهاردوير، وما العلاقة بينهما ؟