فلوجستون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الفلوجستون)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(مايو_2011)

نظرية الفلوجستون هي نظرية ألمانية. شاعت في القرن الثامن عشر الميلادي حيث قام عالمان هما جوهان واكيم بيكر و جورج ستال (الأخير كان أول من استخدم المصطلح عام 1700) وقد أبطأ انتشار هذه النظرية من شق الطريق نحو النظرية الذرية.

لقد عرف العلماء الذين آمنوا بتلك النظرية حقائق ثلاث شملت المادة كلها، وعبروا عنها بالكبريت والذي يرمز إلى الاشتعال، الزئبق ويرمز للسيولة أو الميوعة، والملح ويرمز للثبات وعدم الفاعلية.

على هذا الاعتبار نجد أن نظرية الفلوجستون قريبة الشبه من النظرية القديمة والتي آمن بها اليونانيون وهي أن المادة تتكون من الهواء والنار والماء والتراب، ثم تحولت الحقيقة الأولى إلى اسم الفلوجستون ومن خلال تلك النظرية رأوا الفلزات كأنها مصنوعة من فضلات اتحدت مع الفلوجستون كما عرف الهواء على أنه "الوعاء" الذي يحوي الفلوجستون.

من هنا فحسب هذه النظرية تكون كل المواد القابلة للاشتعال مركبات وليس عناصر وهي مركبات تحوي الفلوجستون. لقد بقيت النظرية منتشرة طوال القرنين السابع عشر والثامن عشر رغم تعرضها المتطرد للنقد من قبل علماء آخرين حتى بريستلي مكتشف الأكسجين (كما يدعي الغرب) ظل معتنقا تلك النظرية رغم تناقض اكتشافه مع تلك النظرية إلى أن جاء لفوازييه وفسر أمر الاحتراق بتفاعل الأكسجين مع العناصر المختلفة وبذلك اخذت الأكسدة مكان نظرية الفلوجستون.

Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.