الفنون البصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوحة الموناليزا هي واحدة من اللوحات الفنية الأكثر شهرة في العالم الغربي

الفنون البصرية هي الأشكال الفنية التي تركز على إنشاء الأعمال التي هي في المقام الأول مرئية في الطبيعة، مثل الفنون التشكيلية التقليدية (الخزف ،الرسم ،الرسم الفني ،النحت،العمارة، والطباعة)، الفنون البصرية الحديثة (التصوير الفوتوغرافي ،الفيديو وصناعة الأفلام)، والتصميم والحرف اليدوية. العديد من التخصصات الفنية (الفنون المسرحية، فنون اللغة، فنون النسيج وفن الطهي) تنطوي على جوانب من الفنون البصرية، بالإضافة إلى أنواع أخرى، وبالتالي فإن هذه التعريفات ليست دقيقة.

والمفهوم المتغير. الاستخدام الحالي لمصطلح "الفنون البصرية" يتضمن الفنون الجميلة بالإضافة إلى الحرف اليدوية، ولكن هذا ليس هو الحال دائما. قبل حركة الفنون والحرف اليدوية في بريطانيا وأماكن أخرى في مطلع القرن 20th، "الفنان التشكيلي" يعود على الشخص الذي يعمل في مجالالفنون الجميلة (مثل الرسم، النحت، أو الطباعة) وليس مجال الاشغال اليدوية والحرفية، أو من يطبق ضوابط الفن. وأكد التمييز من قبل فنانين من مجال الفنون والحرف الحركية الذين يقدرون أشكال الفن العامية بقدر الأشكال الامعة. الحركة تتناقض مع المتحررون الذين سعوا لحجب الفنون العالية عن الجماهير من خلال ابقائها مقصورة على فئة معينة من الناس. [بحاجة لمصدر] مدرسة الفن تفرق بين الفنون الجميلة والحرف اليدوية في مثل هذه الطريقة التي لا يمكن اعتبار الحرفيين ممارسون للفن.

الفنون البصرية والتعليم[عدل]

الفنون البصرية أصبحت موضوعا اختياريا في معظم النظم التعليمية.

الرسم[عدل]

الرسم هو وسيلة لعمل صورة، باستخدام أي من التشكيلات الواسعة من الأدوات والتقنيات. عموما إنه ينطوي على عمل علامات على السطح عن طريق تطبيق الضغط من أداة ما، أو نقل أداة عبر السطح باستخدام وسائل جافة مثل قلم[رصاص] [الغرافيت]، القلم والحبر، فراشي [الحبر]، قلم الشمع الملون، الطباشير، [الفحم]، [الباستيل]، وقلم التعليم. تستخدم أيضا الأدوات الرقمية التي تظهر هذه الآثار. التقنيات الرئيسية المستخدمة في الرسم هي : رسم خط، تظليل، تظليل بإتجاهين معاكسين، تظليل عشوائي، الخربشة، التنقيط (تغطية مساحة معينة بالنقط)، والمزج. الفنان الذي يبرع في الرسم هو يشار إليه بأنهمص أو رسام ".

التصوير الزيتي (الرسم بالزيت)[عدل]

التصوير الزيتي أخذت حرفيا من ممارسة تطبيق الصباغ التي علقت في ناقل (أو وسيط) وعامل ملزم(الغراء) على سطح (داعم) مثل ورق، قماش أو على حائط. ومع ذلك، عندما تستخدم في حس فني فإن ذلك يعني استخدام هذا النشاط في مزيج مع الرسم ، التشكيل وغيرها من الاعتبارات الجمالية من أجل إظهار الأهداف التعبيرية والفكرية للممارس. التصوير الزيتي يستخدم أيضا للتعبير عن الدوافع الروحية والأفكار ؛ مواقع من هذا النوع من التصوير الزيتي تمتد من الأعمال الفنية التي تصور شخصيات أسطورية على الفخار إلى كنيسة السيستاين إلى جسم الإنسان نفسه.

الطباعة (النقل عن الأصل)[عدل]

الطباعة هي خلق صورة على مصفوفة لغايات فنية التي يتم بعد ذلك تحويلها إلى سطح ثنائي الأبعاد بواسطة الحبر (أو شكل آخر من التصبغ). إلا في حالة وجود الطباعة النمطية، المصفوفة نفسها يمكن أن تستخدم لإنتاج العديد من أمثلة الطباعة. تاريخيا، التقنيات الرئيسية (وتسمى أيضا الوسائل) المعنية هي قطع خشبية، خط النقش، الحفر، الطباعة على الحجر، والمسامية ولكن هناك العديد من التقنيات الأخرى، بما في ذلك التقنيات الرقمية الحديثة. عادة يكون السطح العلوي من الورق عند الطباعة التي يتم طباعتها، ولكن هناك استثناءات، من القماش وورق الرق إلى المواد الحديثة. يطبع في التقاليد الغربية التي أنتجت قبل حوالي عام 1830 والمعروفة باسم الطباعة الرئيسية القديمة. هناك تقاليد أخرى للطباعة الرئيسية، وخصوصا من اليابان (أوكييو-إه).

التصوير الفوتوغرافي[عدل]

التصوير هو عملية صنع الصور بواسطة سلوك الضوء. أنماط الضوء التي تنعكس أو تنبعث من الأجسام يتم تسجيلها على وسيط (مادة) حساس أو شريحة تخزين من خلال توقيت عرضها. تتم العملية من خلال الأجهزة الميكانيكية ،الكيميائية أو الرقمية المعروفة باسمالكاميرات.

الكلمة تأتي من الكلمات اليونانية φως phos ("ضوء")، وγραφις graphis ("القلم"، "الفرشاة") أو γραφη graphê، معا تعنى "الرسم بالضوء" أو "التمثيل بواسطة الخطوط" أو "الرسم. " تقليديا، الناتج من التصوير يطلقون عليه اسم صورة فوتوغرافية. مصطلح صورة هو اختصار لصورة فوتوغرافية. في التصوير الرقمي، مصطلح الصورة بدأ يحل محل الصورة الفوتوغرافية. (المصطلح (صورة هو تقليدي في البصريات الهندسية.)

صناعة الأفلام[عدل]

صناعة الأفلام هي عملية عمل صورة متحركة من التصور الأولي والبحوث، من خلال كتابة السيناريو، التصوير والتسجيل، الرسوم المتحركة أو غيرها من المؤثرات الخاصة، التحرير، الصوت والموسيقى، وأخيرا التسويق للمشاهدين، وهي تشير بشكل عام إلى خلق لجميع أنواع الأفلام، الاحتضان الوثائقي، سلسلة من المسرح والأدب في فيلم، والشعر أو الممارسات التجريبية، وغالبا ما يستخدم للإشارة إلى العمليات التي تعتمد على الفيديو أيضا.

توسيع قسم وسع هذا القسم من فضلك.

فن الكمبيوتر[عدل]

الفنانين البصريين لم يعد يقتصر عمله على وسائل الفن التقليدي. أجهزة الكمبيوتر قد تؤدي إلى تعزيز الفنون البصرية من سهولة {0الأداء{/0} أو قالب:Dn، للتحرير، لاستكشاف مكونات متعددة، للطباعة (بما في ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد.

فن الكمبيوتر هو أي فن يكون للكمبيوتر دورا من إنتاج أو عرض العمل الفني. هذا الفن يمكن أن يكون صورة، صوت، صور متحركة ،فيديو، أقراص مضغوطة، دي في دي، لعبة فيديو، موقع، خوارزمية، أداء، أو تثبيت معرض رسوم. العديد من التخصصات التقليدية الآن تقوم بدمج التقنيات الرقمية و، نتيجة لذلك، الخطوط بين العمل التقليدي للفن وعمل الوسائل الجديدة التي تم إنشاؤها باستخدام أجهزة الكمبيوتر كانت غير واضحة. على سبيل المثال، الفنان قد يجمع بين الرسم التقليدي مع الفن الحسابي وغيرها من التقنيات الرقمية. نتيجة لذلك، تحديد فن الكمبيوتر بواسطة منتجها النهائي يمكن أن يكون صعبا. ومع ذلك، هذا النوع من الفن قد بدأ بالظهور في المتاحف والمعارض الفنية، على الرغم من أنه لم تثبت شرعيتها بعد بوصفها شكلا قائما بذاته وهذه التكنولوجيا على نطاق واسع في الفن المعاصر تعتبر كأداة أكثر من أنها شكلا من أشكال الفن كما هو الحال مع التصوير الزيتي.

استخدام الكمبيوتر حجب الفرق بين الرسامون، المصورون، محررين الصور، النماذج ثلاثية الأبعاد، وفنانو الحرف اليدوية. برامج التحرير والتقديم المتطورة أدت إلى تعدد مهارات مطورين الصور. قد يصبح المصورين فنانين رقميين قد يصبح الرسامين صانعو رسوم متحركة. الحرف اليدوية قد تصبح بمساعدة الحاسوب أو استخدام الكمبيوتر لتوليد الصور كقالب. استخدام مقاطع الكمبيوتر الفنية جعلت التمييز الواضح بين الفنون البصرية ومخطط الصفحة أقل وضوحا بفضل سهولة الوصول وتحرير المقاطع الفنية في عملية ترقيم صفحات الوثيقة، وخاصة للمراقبين الذين يفتقرون للبراعة.

النحت[عدل]

النحت هو عمل فني ذو ثلاثة أعاد التي تنشأ من تشكيل أو جمع مواد صلبة وأو مواد بلاستيكية، صوت، وأو نص وأو ضوء، وعادة الحجر إما الصخر أو الرخام ،المعادن، الزجاج، أو الخشب بعض المنحوتات يتم إنشاؤها مباشرة عن طريق العثور على نحت، والبعض الآخر يتم تجميعها، بنيت معا وأطلقت، ملحومة، مصبوبة، أو مدلى بها. المنحوتات غالبا ما تطلى [1] والشخص الذي يخلق المنحوتات يسمى النحات.

لأن النحت ينطوي على استخدام المواد التي يمكن صبها في قوالب أو تعديلها، فإنه يعتبر واحدا من الفنون التشكيلية. غالبية الفن العام هو فن النحت. منحوتات كثيرة معا في مكونات حديقة قد يشار إليها حديقة النحت.

المراجع[عدل]

Carey, John (1992). The Intellectuals and the Masses. Faber & Faber. ISBN 0-571-16926-0. 

</references>

وانظر أيضا[عدل]

الروابط الخارجية[عدل]