الفن في اليونان القديمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كان للفن في اليونان القديمة أثرًا هائلًا على إثراء ثقافة الكثير من البلدان العصور القديمة ومروًا بالوقت الحاضر، لا سيما في مجالات النحت والهندسة المعمارية.[1] الفن في اليونان القديمة هو الأسلوب الفني الذي اتبعه الفنانون الأغريق القدامى، وكان يتميز بالبحث عن الجمال المثالي، وإعادة العالم المثالي التابع للنموذج الأفلاطوني، أو من خلال محاكاة الطبيعة على النمط الأرسطي.[2] وقد أسست الثقافة التي طورها الأفريق القدامى أسس الثقافة الغربية. ومنها تم تطوير المبادىء والمفاهيم اللاحقة للفن والفلسفة والمعرفة. وكان الفن في الإمبراطورية الرومانية مستمد إلى حد كبير من النماذج اليونانية. وفي الشرق، بدأت فتوحات الإسكندر الأكبر عدة قرون من التبادل بين الثقافة اليونانية وثقافة آسيا الوسطى والهند، مما أدى إلى الفن البوذى اليوناني، مع تداعيات بقدر اليابان. ثم بعد عصر النهضة في أوروبا، كانت المعايير الجمالية الإنسانية والتقنية العالية من الفن اليوناني مصدر إلهام لأجيال من الفنانين الأوروبيين. وحتى القرن التاسع عشر، هيمنت التقاليد الكلاسيكية المستمدة من اليونان على الفن في العالم الغربي.

الحقبات والأنماط[عدل]

حدد تاريخ الفن أنماط متنوعة عدة تؤرخ الفن في اليونان القديمة:[3]

  • الحقبة الهندسية في القرنين التاسع والثامن قبل الميلاد، هناك معلومات قليلة جدًا على الفترة السابقة لها والتي كانت تعرف بالعصر المظلم في تاريخ اليونان، وهي الفترة التي سبقت الفن في الحضارات ما قبل الهيلينية مثل الفن الكيكلادي والفن الفن المينوي والفن الميسيني.
  • الحقبة المتقلدة بالفينيقيين وآشور، من نهاية القرن الثامن وبدايات القرن السابع قبل الميلاد.
  • الحقبة القديمة، في القرنين السابع والسادس، وظهرت في الزخرفة التصويرية على الخزف الذي تميز بتقنية رسم الشخصيات السوداء.
  • النمط الحاد، من نهايات القرن السادس حتى بدايات القرن الخامس قبل الميلاد، حيث ظهرت في الزخرفة التصويرية على الخزف الذي تميز بتقنية الرسم على الجانبين باللون الأسود والأحمر.
  • العصر الكلاسيكي، في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، منذ بداية الحروب الميدية في فترة حكم الإسكندر الأكبر، حيث ظهرت في الزخرفة التصويرية على الخزف الذي تميز باستخدام تقنية رسم الشخصيات الحمراء، والذي امتد حتى الحقبة اللاحقة له.
  • الفن الهلنستي، أواخر القرن الرابع والقرنين الثالث والثاني قبل الميلاد، حيث تبعه الفن في روما القديمة، بدءًا من الغزو الروماني لليونان في عام 146 قبل الميلاد.

انظر أيضًا[عدل]

معرض صور[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ http://www.homines.com/arte/escultura_griega/index.htm
  2. ^ http://lema.rae.es/drae/?val=mímesis
  3. ^ Greece: From Mycenae to the Parthenon, Henri Stierlin, TASCHEN, 2004