القاعدة القانونية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(نوفمبر_2011)

القاعدة القانونية : هي قاعده عامه ومجردة تحكم اوجه النشاط في المجتمع على وجه ملزم. خـــصــائـــص الـــقــاعــــدة الــقـــانـــونــيــه :- 1- قاعدة اجتماعية. 2- قاعدة عامة مجردة 3- قاعدة ملزمه (الإجبار) اولا :- القاعدة القانونية قاعده اجتماعيه :- هدف القانون- هو تنظيم العلاقات الناشئة عن تعايش أكثر من شخص في مجتمع على قدر من التنظيم. وفى سبيل تحقيق اهدافه يوجه القانون خطابه إلى الأشخاص (الطبيعية والمعنويه) بما يفيد اقتضاءه ان تسير تلك العلاقات في حدود صوره معينه فان حدث عن تلك الصورة مخالفه للقانونيه يتعين على ذلك توقيع الجزاء. فالقانون لا يقر العدوان مثلا وتحقيقا لهذا المبدء صاغ قواعد متعدده منها (ان كل من ارتكب خطاء ترتب عليه الاضرار بالغير التزم بتعويض هذا الغير عما لحقه من اضرار. كما انه كل من قتل نفسا عمدا مع سبق الإصرار والترصد يعاقب بالإعدام

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.