حد القذف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من القذف)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Disambig RTL.svg هذه صفحة توضيح: تحتوي صفحة التوضيح على قائمة مقالات ذات عناوين متقاربة. إذا وجدت وصلة لها في مقالة، غير الوصلة لتشير إلى المقالة المناسبة من القائمة.
  • القذف: موضوع فقه إسلامي.

القذف هو "القول علانية إن أحد الأشخاص أو جماعة ما أو عمل تجاري معين قد ارتكب خطأ ما".[1] ويستخدم من أجل عدم تشجيع بعض أنواع النشاط (بما في ذلك السلوك المعادي للمجتمع أو الإجرامي) عن طريق نشر أسماء المتورطين في ذلك.

السلوك الإجرامي والمعادي للمجتمع[عدل]

وتم استخدامه بأشكال مختلفة ضد المترددين على بيوت الدعارة وسارقي السلع المعروضة ومحترفي الإجهاض والمثليين جنسيًا (انظر "كشف الهوية الجنسية") وفناني الجرافيتي والجواسيس.

لقد تم إطلاق موقع ذا رات بوك (The Rat Book) في أواخر عام 2009 بوصفه أكبر موقع قذف إلكتروني في المملكة المتحدة ([1]). بحلول يناير 2010 واصل موقع رات بوك نشر تفاصيل أكثر من 14000 اتهام وإدانة جنائية في المملكة المتحدة بما في ذلك الغلمانية والاغتصاب والقتل وجرائم العنف والاعتداء والإرهاب. يتمتع مستخدمو الموقع الإلكتروني بإمكانية تصفح قاعدة بيانات الجرائم على الإنترنت من خلال النقر على مكانها على الخريطة التفاعلية مما يمكنهم من استعراض الجريمة والمجرمين بشكل محدد حسب مكان وجودهم في المملكة المتحدة.

وقد توقف الموقع في يوليو 2010 بعد أن تم الكشف عن جوني موريسي مالك الموقع من قبل الضحايا الغاضبين من إساءة تطبيق أحكام العدالة التي ظهرت تفاصيلها على الموقع. وتم توجيه النقد للموقع الإلكتروني أيضًا بسبب قذف الأشخاص من قبل أن تتم إدانتهم والاحتفاظ كذلك بتفاصيل عن أشخاص تم تبرئة ساحتهم من الجرائم التي نسبت إليهم.

ومن الواضح أن الجرائم المتعلقة بالمخدرات كانت غير موجودة على الموقع. وقد زعم أعضاء المنتدى الخاص بالموقع فيما بعد أن سبب ذلك هو أن موريسي كان تاجر مخدرات وبأنه كان يقبل أموالاً من أي شخص تم التشهير به على الموقع من أجل أن يتم حذف اسمه.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]