القرقف (طائر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

Tits and chickadees

European Crested Tit in Scotland
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الطائفة: Aves
الرتبة: Passeriformes
الرتيبة: Passeri
الفصيلة: Paridae
Vigors, 1825
Genera

5-10, see text.

Global range (In green)
مرادفات

see text

إن طيور القرقف (tits) وتشيكاديز (chickadees) والقرقف آكل الحشرات (titmice) تشكل فصيلة باريد (Paridae) وهي فصيلة كبيرة من طيور العصفوريات الصغيرة التي توجد في نصف الأرض الشمالي وإفريقيا. وكان يتم تصنيف معظم هذه الطيور سابقًا ضمن جنس باراس (Parus).

ويطلق على هذه الطيور إما "تشيكاديز" (chickadees) (محاكاة لصوتها، وهو اسم مشتق من إشارة الإنذار عند الحيوانات "تشيكا دي دي دي" المميز لهذه الطيور)، أو "القرقف آكل الحشرات" في أمريكا الشمالية، أو "القرقف" فقط في باقي دول العالم المتحدثة بـاللغة الإنجليزية. والاسم تيتماوس (titmouse) أو القرقف آكل الحشرات مسجل منذ القرن الرابع عشر، ويتألف من الاسم الإنجليزي العتيق للطائر mase (أو *maison باللغة الألمانية الأولى وMeise باللغة الألمانية) وtit (أو قرقف) والذي يعني "شيء صغير". وتأثر هجاء الاسم بكلمة "mouse" أو فأر في القرن السادس عشر. ويُذكر أن المهاجرين إلى نيوزيلندا حددوا بعض الطيور المشابهة ظاهريًا لجنس بيترويكا (Petroica) من فصيلة بيتروسيدا (Petroicidae)، أو طيور "أبو الحناء الأسترالي"، كأعضاء في فصيلة القرقف، وأطلقوا عليها اسم القرقف الأزرق (Tomtit) على الرغم من أنها في الحقيقة ليس لها صلة بهذه الفصيلة. [بحاجة لمصدر] وتكون هذه الطيور في الأساس من نوع غابي صغير الحجم ممتلئ الجسم ولها مناقير قصيرة قوية. كما أن لبعضها أعراف. ويتراوح طولها من 10 إلى 22 سنتيمترًا. وهذه الطيور متكيفة وتتبع نظامًا غذائيًا مختلطًا يتضمن البذور والحشرات.[1] وتعيش العديد من الأنواع على مقربة من مساكن البشر وتأتي بسهولة إلى مغذيات الطيور للحصول على الجوز والبذور، كما أنها تتعلم تناول أطعمة أخرى. وفي بريطانيا، اشتهرت طيور القرقف الكبير والقرقف الأزرق بتعلمها فتح الغطاء المعدني الرقيق وسرقة زجاجات اللبن التي تم توصيلها إلى المنازل للحصول على قشدة الحليب الطافية على سطحه.

المراجع[عدل]

  1. ^ Perrins, C. (1991). Forshaw, Joseph, الناشر. Encyclopaedia of Animals: Birds. London: Merehurst Press. صفحات 202–203. ISBN 1-85391-186-0. 
  • Slikas, Beth; Sheldon, Frederick H.; Gill, Frank B. (1996): Phylogeny of titmice (Paridae): I. Estimate of relationships among subgenera based on DNA-DNA hybridization.Journal of Avian Biology 27: 70-82.