القصرين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°10′N 8°50′E / 35.167°N 8.833°E / 35.167; 8.833

الجمهورية التونسية

القصرين

العلم

العلم

الشعار

الشعار

الموقع
Red pog.svg
القصرين

خريطة توضح موقع {{{ اسم }}} من الجمهورية التونسية

التوقيت ت ع م + 1
المعطيات الإدارية
الولاية ولاية القصرين
المعتمدية القصرين
الإحصائيات
الكثافة السكانية 51,11 ساكن\كم2 (2004)
معطيات أخرى
الترقيم البريدي 1253[1]
الترقيم الهاتفي --- --- 77
قائمة مدن تونس

الڨَصْرِين مدينة تونسية تقع في الوسط الغربي التونسي، تبعد 290 كم[2] عن العاصمة. وهي مركز ولاية بنفس الاسم.وتعود تسمية المدينة نسبة الي قصرين من عهد الرومان

التاريخ[عدل]

توجد القصرين في منطقة تاريخية هامة، حيث توجد بها عدة مدن تعود إلى العهد الروماني، ومن أهمها سبيطلة وحيدرة وبنماقطة التاريخية. أما موضع القصرين فقد كانت به مدينة تسمى سيليوم، ثم غاب اسمها في الفترات اللاحقة. أما المدينة الحديثة فقد تأسست على عين ماء تدعى عين القائد، وقد أكسبت بعض الأهمية إثر انتفاضة الفراشيش عام 1906، فأقيمت بها في ذلك العام مراقبة مدنية، بعدما كانت تالة هي التي تقوم بدور عاصمة المنطقة، ويعود اختيار القصرين لمركزية موقعها في مجال قبيلة الفراشيش، وتدعمت أهميتها بعد شق السكك الحديدية لتمر بترابها، وخاصة بعد إنشاء مخزن لتجميع الحلفاء. وفي عام 1943 قامت بها إحدى أهم معارك جبهة شمال إفريقيا في الحرب العالمية الثانية بين الحلفاء وفيلق الصحراء بقيادة إيرفن رومل. وفي 17 ماي 1945 تأسست بلدية القصرين رغم صغر البلدة آنذاك حيث كانت تعد حوالي الألف نسمة 650 منهم من الفرنسيين، ثم لم تكن تعد عام 1956 غير 2.700 نسمة، ثم نمت بسرعة بعد الاستقلال لتصل إلى 9.800 عام 1966 ثم 47.606 عام 1984 و76.243 عام 2004، ويعود هذا النمو المتسارع إلى استقرار الكثير من أفراد القبائل فيها، ثم لأنها أصبحت منذ عام 1958 مركز ولاية مع ما يعنيه ذلك من تركز الأنشطة الإدارية بها.

مثلت ولاية القصرين بميزاتها الطبيعية والجغرافية المتمثلة خاصة في غزارة مياهها الباطنية وعذوبتها المنفردة وتضاريسها الجبلية ، جسرا عبرت منه الحضارات عبر التاريخ مثلما تخلده المعالم الأثرية ، الرومانية والبيزنطية والإسلامية القائمة إلى حد لان بمعظم مدنها وقراها.

وقد اشتهرت مدن كثيرة في هذه المنطقة النابضة بالحركة والنشاط والعمران مثل سفيطلة وأميدرة وتلابت والسليوم وغيرها ....

كما شهدت هذه الرقعة من تراب الوطن أول فتح عربي إسلامي تحت قيادة عبد الله بن الزبير وذلك حول مدينة سبيطلة سنة 674 م وتم من خلالها فتح كامل البلاد ثم شمال افر يفيا وجنوب أوروبا. وفي تاريخها الحديث شهدت سهول فوسانة وبولعابة المعارك القبل الأخيرة للحرب العالمية الثانية والتي كانت فيصلا في انتصار الحلفاء على النازية كما آوت جبال الولاية فيالق الثورة المسلحة صد الاستعمار الفرنسي خلال ملحمة التحرير الوطنية.

الجغرافيا[عدل]

تقع ولاية القصرين في الوسط الغربي من البلاد التونسية محاذية للشريط الحدودي مع القطر الجزائري على مسافة 220 كلم، تمسح 826 ألف هك عدد سكانها 412 ألف نسمة حسب إحصاء 2004.تبعد مدينة القصرين عن :

  • قفصة (مطار) 110 كلم
  • سوسة(ميناء) 195 كلم
  • صفاقس (مطار-ميناء) 200 كلم -
  • المنستير (مطار- ميناء) 200 كلم
  • تونس (مطار-ميناء) 290 كلم

المناخ[عدل]

المناخ شبه قاري: معدل كميات الأمطار200 مم إلى 400مم في السنة.

درجات الحرارة: تتميز الجهة بصيف حار وجاف نسبيا أقصاه 42 درجة وشتاء ، بارد ورطب ( 5 درجات ).

الصناعة[عدل]

تزخر ولاية القصرين بمدخرات هامة ومتنوعة من المواد الإنشائية القابلة للتحويل مما يوفر فرصا عديدة للاستثمار في مجال مواد البناء والبلور، والصناعات الكيميائية إلى جانب ما يوفره القطاع الفلاحي من منتوجات قابلة للتصنيع. بالإضافة إلى بعث العديد من المشاريع ذات المجالات الواعدة أهمها قطاع النسيج الذي يدخل لاول مرة في تقاليد الجهة حيث تم تركيز العديد من وحدات خياطة ذات الطاقة التشغيلية المرتفعة في اطار المناولة مع المؤسسة العالمية BENETTON. كما توجد بالولاية خمسة مناطق صناعية منها واحدة مهيأة من قبل الوكالة العقارية الصناعية وتحتوي على 50 مقسما. - عدد المؤسسات المصدرة  : 19 مؤسسة - عدد المؤسسات المشغلة لأكثر من 6 مواطن شغل: 168 مؤسسة - مركز للعمل عن بعد يضم 10 مؤسسات في اختصاصات إحداث مواقع الواب وتطوير البرمجيات والملتيميديا وخدمات إعلامية وعمل عن بعد، بالإضافة إلى مركزي نداء

اقتصاديا[عدل]

اشتهرت القصرين، اقتصاديا، بإنتاج الحلفاء التي يقع تحويلها في الشركة الوطنية لعجين الحلفاء وصنع الورق التي تأسست عام 1963، وفيما عدا هذا العمل فإن بقية الصناعات التي تغلب عليها الصناعات الغذائية، تتميز بصغر حجمها وضعف تشغيليتها.

الرياضة[عدل]

ينشط في المدينة فريق المستقبل الرياضي بالڨصرين.

معطيات ديمغرافية[عدل]

يبلغ عدد سكان ولاية القصرين 412278 نسمة (المعهد الوطني للإحصاء 2004) موزعين حسب الفئة العمرية التالية :

أعلام المدينة[عدل]

المراجع[عدل]