القصور الملكية في أبومية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القصور الملكية في أبومية
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
صورة معبرة عن الموضوع القصور الملكية في أبومية
Caption

الدولة بنين
النوع ثقافية
المعايير iii, iv
رقم التعريف 323
المنطقة أفريقيا **
حماية أخرى 323
تاريخ الاعتماد
السنة 1985
(الاجتماع التاسع للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم


أبومية مدينة تقع في إقليم زو في بنين، وكانت سابقاً العاصمة القديمة لمملكة داهومي، بما في ذلك جمهورية داهومي (1960-1975) والتي أصبح اسمها بنين في العصر الحديث. أنشأت المملكة حوالي سنة 1625. وتغطي البلدة مساحة 142 كيلومتر مربع وبلغ عدد سكانها سنة 2002 78341 شخص.[1][2]

القصور الملكية في أبوميه[عدل]

القصور الملكية في أبومية هي مجموعة من الهياكل الترابية التي بناها شعب فون في الفترة ما بين منتصف القرن السابع عشر وأواخر التاسع عشر. وهو أحد أهم المواقع التراثية في غرب أفريقيا، وهي إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو.

كانت المدينة محاطة بسور طيني يبلغ محيطه 6 ميل تحوي 6 أبواب، ومحمية بخندق بيلغ عمقه 5 أقدام مملوء بنباتات الأكاسيا الشائكة. وضمن السور توجد العديد من القرى مفصولة بالحقول إضافة إلى القصور والأسواق وساحة حيث تتواجد الثكنة العسكرية. قام آخر ملوك داهومي بيهانزين بأحراق المدينة سنة 1895 بعد أن هزم من القوات الفرنسية وفر شمالاً. إلا أن القوات الفرنسية أعادت بناء المدينة وربطها بسكة حديدية.

جاء في تقرير اليونكسو لترشيح أبومية:

لقد نجح أثنا عشر ملكاً منذ سنة 1625 حتى 1900 في التحكم بمملكة قوية. وقد بنى جميع الملوك قصورهم ضمن السور باستثناء الملك أكابا الذي بنى قصره بشكل منعزل. وقد حافظوا على نمط بناء واحد من حيث المساحة والمواد المستخدمة. تشكل القصور الملكية موقع مميز للتذكير بحضارة قديمة أندثرت.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Abomey". Atlas Monographique des Communes du Benin. اطلع عليه بتاريخ January 5, 2010. 
  2. ^ "Communes of Benin". Statoids. اطلع عليه بتاريخ January 5, 2010. 
Geographylogo.svg هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


مواقع التراث العالمي في غرب إفريقيا
القصور الملكية في أبومية · أطلال لوروبيني · سيدادي فيلها · المباني التقليدية الخاصة بشعب أسانتي · محمية جبل نيمبا الطبيعيية المتكاملة · كوتاماكو وطن باتاماريبا · تمبكتو · حوض آركين · شنقيط · وادان · تيشيت · جزيرة جيمس  · الدوائر الحجرية في سينيغامبيا  · أهوكرو · منتزه كوميه الوطني
انظر أيضاً : مواقع التراث العالمي ·