القضية الغامضة في ستايلز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القضية الغامضة في ستايلز.
33vlo9z.gif
.
غلاف الرواية الذي نشرت به من طرف دار الأجيال.

العنوان الأصلي The Mysterious Affair at Styles.
المؤلف اغاثا كريستي.
اللغة الانكليزية.
البلد الولايات المتحدة.
النوع الأدبي أدب بوليسي.
الناشر جون لاين.
تاريخ الإصدار اكتوبر1920.
ويكي مصدر ابحث
ترجمة
ناشر الترجمة دار الأجيال.
التقديم
فنان الغلاف ألفرد جايمس داواي.
عدد الصفحات 296 (النسخة الأصلية), 175 (الترجمة العربية).
مؤلفات أخرى
 
المناوئ السري. المناوئ السري.  link= المناوئ السري.

القضية الغامضة في ستايلز, بالانجليزية The Mysterious Affair at Styles, هي رواية بوليسية من تأليف اغاثا كريستي, كتبت إبان الحرب العالمية الأولى, في عام 1916, نشرت لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1920[1] وفي المملكة المتحدة عام 1921.[2] هي الرواية الأولى التي ظهر فيها هيركيول بوارو, المفتش جاب وآرثر هستنغز.[3] يحتوي كتاب الرواية على مخطط للمنزل (الذي تقع فيه الجريمة) ورسم لمشهد الجريمة.

نبذة عن الرواية[عدل]

تدور أحداث القصة في إنجلترا إبان الحرب العالمية الأولى, في قصر ستايلز بإسكس. إيميلي كافيندش, امرأة ترث بعد وفاة زوجها ملكية القصر والجزء الأكبر من ثروة السيد كافيندش الراحل, تتزوج هذه الأرملة برجل أصغر منها سنا, ألفريد انجلثروب, ويعيش معها في هذا القصر-إضافة إلى زوجها-,ابني زوجها الأول من زوجته الأولى, جون ولورنس كافينديش, زوجة جون ماري, وفتاة شابة تدعى سنثيا موردوش تعمل في صيدلية محلية قريبة من المستشفى.

يفيق المقيمون في ستايلز ذات ليلة ليجدوا أن إيميلي إنجلثروب قد ماتت متسممة. هستنغز,المقيم كضيف في المنزل, يطلب المساعدة من صديقه هيركيول بوارو, الذي يقيم بالقرب من قرية ستايلز. يشرع بوارو في عمله, بربط الأحداث المتعلقة بالجريمة ويكتشف أن إيميلي في يوم وفاتها قد تشاجرت مع كل من زوجها ألفريد وابن زوجها الراحل جون، وقد بدت بعد هذه المشاجرة متوترة ومظطربة, وقررت كتابة وصية جديدة, إلا أنه لا يوجد أي أثر لهذه الوصية الجديدة و يبقى السؤال مطروحا كيف ومتى تم تسميم السيدة إيميلي إنجلثروب؟

في البداية, يكون ألفريد هو المتهم الأول, خاصة أنه سيستفيد ماليا من وفاة زوجته وكذلك لأنه أصغر سنا بكثير من زوجته, وقد اعتبره أفراد عائلة كافينديش دوما صائد ثروات. إيفيلين هوارد, مرافقة إيميلي, هي الأخرى تكره زوج ربة عملها. كما أن تصرفات هذا الأخير قبيل الجريمة تزيد من قوة الاتهامات ضده, وأخيرا يقرر المفتش جاب توقيفه بتهمة قتل زوجته, لكن بوارو يتدخل ويثبت أنه ليس هو من قام بتسميمها. تتجهه الشكوك فيما بعد إلى جون كافينديش, الذي يتم توقيفه هو الآخر لنفس التهمة.

في الأخير, وبعد مواصلة تحقيقاته, يكتشف بوارو أن المرتكب الحقيقي للجريمة هو ألفريد انجلثروب بمساعدة مرافقة زوجته الراحلة, إيفيلين هوراد ويتبين أن عداوتهما الشديدة اتجاه ألفريد كانت مجرد تمثيل وقد قام بتسميم زوجته عن طريق وضع البروميد في دوائها الذي اعتادت تناوله.

الشخصيات[عدل]

  • هستنغز, راوي الرواية, وقد عاد لتوه من الجبهة الغربية للحرب العالمية الأولى.
  • هيركيول بوارو, محقق بلجيكي, انتقل بسبب الحرب إلى إنجلترا, صديق قديم لهستنغز.
  • المفتش جاب, مفتش من سكوتلاند يارد.
  • إيميلي إنجلثروب, مالكة قصر ستايلز, امرأة ثرية.
  • ألفريد انجلثروب, الزوج الجديد لإيميلي الذي يصغرها سنا, ويظنه الجميع صائد ثروات.
  • جون كافيندش, الابن الأكبر للزوج الأول لإيميلي من زوجته الأولى.
  • ماري كافيندس, زوجة جون.
  • لورنس كافيندش, الأخ الأصغر لجون.
  • إيفيلين هوارد, مرافقة السيدة إيميلي.
  • سنثيا موردوش, فتاة يتيمة وصديقة للعائلة.
  • دكتور باورشتاين, خبير سموم.
  • دوركاس, خادمة في قصر ستايلز.

الإهداء[عدل]

إهداء الكتاب جاء على النحو الآتي: "إلى أمي". كان لأم اغاثا كريستي دور كبير في تشجيعها على الكتابة[4], وهذه ليست الرواية الوحيدة التي تقوم بإهداءها إلى والدتها.

الاقتباس[عدل]

تم تحويل الرواية إلى إحدى حلقات مسلسل "أجاثا كريستي بوارو" عام 1990, أحداث الحلقة كانت مطابقة لأحداث الرواية, باستثناء بعض التعديلات البسيطة, مثل إلغاء شخصية الدكتور باورشتاين. المسلسل من بطولة ديفيد سوشي بدور هيركيول بوارو.

العناوين العالمية[عدل]

تم الحفاظ, عند الترجمة إلى أغلب اللغات, على العنوان الأصلي للرواية, مثلا في الترجمة العربية عنوان الرواية هو القضية الغامضة -أو القضية الكبرى- في ستايلز. كما تم تغيير العنوان في بعض الترجمات الأخرى, مثل "الأبواب المغلقة" في الترجمة الدانماركية, "قضية ستايلز" في الترجمة الفنلندية, "بوارو في قصر ستايلز" في الترجمة الإيطالية, "الموت يأتي فجأة" في الترجمة التركية.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]