القفص الحديدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

القفص الحديدي، وهو مفهوم في علم الاجتماع عرفه ماكس فيبر ، ويشير إلى زيادة العقلنة في الحياة الاجتماعية، وبخاصة في المجتمعات الرأسمالية الغربية. ويقع الأفراد أسرى في النظم القائمة على الغائة و الكفاءة و الحسابات العقلانية. كما وصف فيبر بيروقراطية النظام الاجتماعي بأنها "ليلة قطبية جليدية ظلماء".
اصبح ماكس فيبر مهتماً بالفعل الأجتماعي و المعنى الذاتي الذي يضفيه الأشخاص لأفعالهم و تفاعلاتهم في سياق إجتماعي محدد ، كما قال بالمثالية التي تعني اننا نعرف الأشياء من خلال المعنى الذي نعطيه لها ،و هذا ما قاده للإهتمام بالسلطة و القوة في مصطلحي البيروقراطية و العقلانية . وهكذا فإن القفص الحديدي هو أحد القواعد والقوانين التي نتعرض لها جميعا وتفرض السلطة البيروقراطية علينا الالتزام به .

البروقراطية و العقلنة[عدل]

يقول ماكس فيبر : " مسار التطور يفرض بروز الحسابات المعقلنة على حساب حس الأخوة التقليدي ، و يزيح العلاقة الدينية القديمة "
السمة المميزة للمجتمعات الحديثة هي تغير دوافع سلوك الأفراد ، اصبح الفعل الإجتماعي مؤسساً على الكفاءة بدلاً عن الأنماط القديمة القائمة على النسب و القرابة ، صار السلوك موجهاً نحو لأهداف عقلانية و ليس بالقيم و التقاليد .بحسب فيبر فإن التحول من الشروط القديمة الحاكمة للسلوك الإجتماعي بالعرق و النسب نحو الشرط الجديد ذي القواعد الصارمة ، كان نتيجة مباشرة لنمو البيروقراطية و الرأسمالية .

تأثيرات البيروقراطية[عدل]

التأثيرات الإيجابية[عدل]

البيروقراطيات هي قطع مع اسلوب الإدارة في مرحلة الإقطاع عندما كان الناس يترقون في الخدمة عن طريق المحسوبية و الأهواء الشخصية أو عن طريق الرشاوي و التزلف ، لأنه الآن هناك قواعد معروفة ، حيث الترقي حسب الأقدمية ، و نظام للمحاسبة ، يعتقد ماكس فيبر أن هذا قد أثر على المجتمع الحديث و على طريقة تصرفنا الآن خاصة سلوكنا السياسي .
سمات البيروقراطية النموزجية بالنسبة لماكس فيبر هي :

  1. تسلسل هرمي للسلطة
  2. المؤسسية أو اللاذاتية
  3. وجود لوائح مكتوبة تحكم السلوك
  4. تقسيم العمل حسب الإختصاص
  5. الكفاءة

يرى فيبر أن البيروقراطيات هي أنظمة موجهة لأهداف مؤسسة على مبادئ عقلانية و تستخدم لتحقيق هذه الأهداف بكفاءة .و لكن مع ذلك هناك قيود و معوقات لهذا النظام البيروقراطي .

التأثيرات السلبية[عدل]

البيروقراطيات تركز الكثير من السلطة في أيدي مجموعة قليلة العدد من الناس و غالباً ما تكون غير خاضعة للنظام ، يعتقد فيبر ان أولئك الذين يسيطرون على هذه المؤسسات يتحكمون في جودة حياتنا أيضاً ، و تتحول البيروقراطيات مع الوقت إلى نوع من حكم الأقليةلأوليغارشية ) عندما يكون عدد قليل من المسؤولين الرسميين هم السلطة الإقتصادية و السياسية . و لأن البيروقراطية هي شكل من التنظيم أعلى من كل الأشكال الأخرى ، فإن مزيداً البيروقراطية و العقلنة ربما يتحول إلى قدر لا يمكن تجنبه .

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

Ghilzai nomads in Afghanistan.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الاجتماع تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.