القمري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Mergefrom.svg من المقترح أن تدمج حمام البري المطوق إلى هذه المقالة أو إلى هذا القسم. (ناقش)


اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

اليمامة المطوقة الأوراسية

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: حماميات الشكل
الفصيلة: حماميات
الجنس: ستريبتوبيليا
النوع: يمامة مطوقة (قمري)
الاسم العلمي
Streptopelia decaocto
(فرايفالدسكي، 1838)
Streptopelia decaocto

القمري ، والقُمْرِيَّةُ، بالضم: ضَرْبٌ من الحَمَامِ، والجمع: قَمارِيُّ وقُمْرٌ، والأُنْثى قُمْرِيَّةٌ. قال الأَصمعي: اليَمام ضرب من الحمام برِّيّ، قال: وأَما الحمام فكلُّ ما كان ذا طَوْق مثل القُمْريّ والفاخِتة وأَشباهِها، واحِدته: حَمامة. وهو طائر صغير الحجم خفيف الجسم، طائر مهاجر شتوي، ومقيم معشش وعابر إلى حد ما، في الخريف وهي طائر معروف جدا بشمال أفريقيا حيث يتواجد تقريبا في كل بقاعها، ويتواجد في المناطق شبه الصحراوية والواحات وبالقرب من القرى والمسطحات الزراعية، والسدود كـ سد بست كز، وسد جابر وسد بز، وسد جاويد وسدشمو وبواطن الأودية وسد القصب وسد جرف التربة وواد مزي وواد الطويل وشط الحضنة وشط ملغيغ والسهول كسهل لاور كالون وسهول باغ زرد، والمناطق الزراعية الممتدة على ساحل نهر مهران حيث تكثر فيها المزارع النخيل والمستنقعات المائية. وتكثر فيها الوديان والشعاب، وتصب فيها مجاري الأودية.

الميزات[عدل]

القمري طائر جميل المنظر ذو صوت موسيقي عذب وجسم رشيق، قد يصل طوله إلى 30سم والأجزاء العليا من جسم هذا الطائر لونها أسود وبني وجوزي، بينما تكون أجزاؤه السفلي ذات لون قرنفلي خفيف مع بقعة مميزة على العنق لونها أبيض وأسود، وذكر هذا الطائر وأنثاه متشابهان من حيث الشكل،، يسوده اللون الوردي الأسمر، لون العنق وأعلى الصدر بنفسجي باهت وأرياش الذيل الخارجية لها أصراف بيض.

التزاوج والتكاثر[عدل]

تعشش الطائر القمري على أغصان الأشجار المتوسطة، يمكن بناؤه في مكان منخفض في إحدى الأشجار وفي شجرة كثيفة الأغصان وتعيش القمرية في الغابات وبالقرب من المزارع. ويبنى العش عادة من أغصان الأشجار الأفقية على ارتفاع يتراوح ما بين (5-6) أمتار والعش عبارة عن فروع بسيطة يابسة وهشة. تضع الأنثى بيضتين ذات لون أبيض صافي وتبدأ بالحضانة ويساعدها في ذالك الذكر وتستمر الحضانة لمدة (13- 14) يوما وعندما يبلغ الصغار من العمر (20) يكسو أجسامهم الريش تماما ويصبحون قادرين على الطيران ويغادرون العش.

التغذية[عدل]

يتغذى على الحبوب والبذور التي يجدها على سطح الأرض. وتفضل هذه الطيور في غذائها الحبوب والقمح والحنطة السوداء.

اقرأ أيضا[عدل]

Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.