قنفذيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قنفذيات
العصر: Eocene–Recent

القنفذ الأوروبي (Erinaceus europaeus)
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوان
الشعبة: الحبليات
الصنف: الثدييات
الصنف الفرعي: وحشيات حقيقية
الطبقة: لوراسيات
الرتبة: قنفذيات الشكل
الفصيلة: القنفذيات

تعد القنفذيات هي الفصيلة الحية الوحيدة في رتبة قنفذيات الشكل (Erinaceomorpha)، والتي تم إدراجها مؤخرًا مع رتبة سوريسومورفا (Soricomorpha) في رتبة الإيوليبوتيفلا (Eulipotyphla). ولقد تبين أن رتبة الإيوليبوتيفلا (آكلات الحشرات) رتبة أحادية العرق،[1] وأن رتبة سوريسومورفا هي رتبة شبه عِرقية؛ لأن فصيلة الزبابيات (Soricidae) تشترك مع فصيلة القنفذيات في أسلافٍ أكثر حداثة وشيوعًا بدرجةٍ أكبر من السوريسومورفات الأخرى.[2]

وتضم فصيلة القنفذيات قنافذ (الفصيلة الفرعية قنافذ أكلة الحشرات (Erinaceinae)) في أوراسيا وإفريقيا وقنفذ الجيمنيور (gymnure) أو قنفذ مونرات (moonrat) (وهي قنافذ كثيفة الشعر) (الفصيلة الفرعية جاليريسيناي (Galericinae)) في جنوب شرق آسيا. كانت هذه الفصيلة فيما مضى تعتبر جزءًا من رتبة آكلات الحشرات، ولكن هذه الرتبة متعددة العرق تعد الآن ميّتة.

الخصائص[عدل]

وتشبه قنافذ فصيلة القنفذيات بصفةٍ عامة حيوان الزباب في الشكل في كونها لديها أنف طويل وذيل قصير. ومع ذلك، فهي أكبر بكثيرٍ من حيوان الزباب، حيث يتراوح طولها بين 10–15 سنتيمترًا ويبلغ وزنها ما بين 40-60 جرامًا، وفي حالة قنفذ الجيمنيور قصير الذيل، يصل طولها إلى أكثر من 26–45 سم ووزن 1-1.4 كيلوجرام في قنفذ مونرات الكبير. وهي جميعًا لديها، فيما عدا فصيلة واحدة، خمسة أصابع في كل قدمٍ، مع وجود مخالب قوية في بعض الحالات لاستخدامها في الحفر، بالإضافة إلى العيون الواسعة والأذنين. وتمتلك القنافذ شعرًا مغيرًا من الأشواك الحادة لكي يشكل غطاءً واقيًا حول الجسم العلوي والخاصرة، بينما يمتلك قنفذ الجيمنيور شعرًا طبيعيًا فقط. وتتميز معظم أنواع القنافذ بوجود غدد عطرية شرجية، هذه الغدد مطورة بشكلٍ أكبر في قنافذ الجيمنيور التي لها رائحة قوية.

وتعد قنافذ (Erinaceids) قنافذ قارتة، حيث يحتوي الجزء الأكبر من النظام الغذائي لها على الحشرات وديدان الأرض واللافقاريات الأخرى الصغيرة. كما أنها تأكل أيضًا البذور والفواكه، وأحيانًا بيض الطيور، إلى جانب أي جيفة تمر بها. وتتصف أسنانها بأنها حادة كي تتناسب مع عملية طعن الفريسة اللافقارية. وتكون تركيبة الأسنان لقنافذ (Erinaceids): Upper: 2-3.1.4.3, lower: 3.1.2-4.3

تعد القنافذ كائناتٍ ليلية، ولكن قنافذ الجيمنيور قليلاً ما تكون كذلك، وقد تكون نشطة أثناء النهار. وتعيش عدة أنواع من القنافذ في جحورٍ بسيطةٍ، بينما تقوم أخرى ببناء أعشاشٍ مؤقتة على سطح الأوراق والعشب، أو تأوي إلى زندِ الخشب المجوف أو ما شابه ذلك من أماكن الاختباء. وتعد قنافذ (Erinaceid) حيوانات منعزلة خارج موسم التناسل، ولا يلعب الأب دورًا في تربية الصغار.

وتلد الإناث من قنافذ (erinaceid) بعد فترة حمل تبلغ تقريبًا ستة إلى سبعة أسابيع. ويولد صغار القنافذ أكِفَّاء وبدون شعر، على الرغم من أن القنافذ تبدأ في إنبات شوكها في غضون ست وثلاثين ساعة من الولادة.

التطور[عدل]

تعد قنافذ (Erinaceid) مجموعةً بدائية نسبيًا من الثدييات المشيمية تغيرت قليلاً منذ نشأتها في عصر الإيوسين. ويعتبر القنفذ المدعو 'بالقنفذ العملاق' (في الواقع قنفذ الجيمنيور) (Deinogalerix)، من فترة الميوسين لـجزيرة جارجانو (جزء من إيطالياالحديثة)، هو القنفذ الذي له حجم الأرنب الكبير، وقد يأكل الفرائس اللافقارية والجلف بدلاً من الحشرات.

التصنيف[عدل]

هناك عشرة أجناس وأربعة وعشرون نوعًا من قنفذ (erinaceid)

المراجع[عدل]

  1. ^ Robin MD Beck, Olaf RP Bininda-Emonds, Marcel Cardillo, Fu-Guo Robert Liu and Andy Purvis (2006). "A higher level MRP supertree of placental mammals". BMC Evolutionary Biology 6: 93. doi:10.1186/1471-2148-6-93. PMC 1654192. PMID 17101039. 
  2. ^ Roca, A.L., G.K. Bar-Gal, E. Eizirik, K.M. Helgen, R. Maria, M.S. Springer, S.J. O'Brien, and W.J. Murphy (2004). "Mesozoic origin for West Indian insectivores". Nature 429 (6992): 649–651. doi:10.1038/nature02597. PMID 15190349.